براكودة

براكودة
Barracuda
Temporal range: أوائل Eocene to Present[1]
Great barracuda, Sphyraena barracuda, with prey
التصنيف العلمي
Kingdom: الحيوانية
Phylum: الحبليات
Class: شعاعيات الزعانف
Order: أسماك شبيهة الأفراخ
Family: '
Genus: Sphyraena
كلين، 1778
أنواع

انظر النص

نوع من البراكودة

البراكودة Barracuda، عائلة كبيرة من الأسماك الضخمة المستطيلة الشكل ، الفضية اللون ، تغطي جسمها حراشف صغيرة ، كما تتميز بزعانفها الظهرية المتباعدة ، و ذيلها المشقوق ، و هي تعيش في جميع البحار و المياه الإستوائية.

تنتظم أسنان معظم أنواع البراكودة على شكل صفين من الأمواس النابية الحادة ، توجد حول الجزء الخارجي للفم ، كما يبرز من الفك السفلي خرطوم مدبب.

أحجامها

Photo of baracuda with coral swimming above coral
Great barracuda hovering in the current at the Paradise Reef, Cozumel, Mexico

هناك أحجام صغيرة منها لا تتعدى الخمسة سنتيمترات ، في حين توجد أحجام كبيرة تصل حتى مترين ، معظم الأسماك الكبيرة منها غير صالحة للأكل ، لآنها تتغذى على لحوم أسماك الشعب المرجانية السامة ، لهذا تكون أسماك البراكودة سامة في بعض المناطق ، و صالحة للأكل في مناطق أخرى ، يبلغ أقصى وزن لها 47 كيلوجرام.

غذائها

Photo of barracuda head in profile with jaw extended
Closeup of a great barracuda
Photo of large fish surrounded by many small fish
Great barracuda and jacks, Saba, Netherlands Antilles
Photo of fish with vertical stripes along length of torso
A battery of sawtooth barracudas, Sphyraena putnamae in Bora Bora
Drawing of long, thin fish with two matching pairs of top and bottom fins
Northern sennet, Sphyraena borealis
Photo of many long, skinny fish
A battery of yellowtail barracudas, Sphyraena flavicauda off Dayang, Malaysia

تتغذى على جميع أنواع الأسماك ، بما فيها صغار البراكودة ، كم تتغذى على العوالق ، و الرخويات ، و بعض أنواع القشريات. يعيش الصغار منها في تجمعات كبيرة ، أما الكبار فيعيشون في صورة منعزلة.

هجومها

غواص يغوص بين مجموعة من البراكودة

كثيرا ما تقوم البراكودة بالهجوم على الغطاسين ، خاصة عند مفاجئتها أو إثارتها نتيجة محاولة التطفل على حياتها المنعزلة ، و هي تعد في بعض الأحيان أكثر خطورة من أسماك القرش. و تعتمد البراكودة في الهجوم على فريستها على سرعتها الفائقة ، و نظرها الحاد الذي يمنحها رؤية واضحة حتى في الأماكن المظلمة ، و عندما تقوم مجموعة منها بالصيد معا ، فإنها عادة ما تقتسم الفريسة فيما بينها. و في أيام الطقس العاصف المتقلب ، تفضل البراكودة الإختباء بالقرب من اليابسة.

سمكة الدنغو

سمكة ((الدنغو)) الشهيرة هي أشهر أسماك عائلة البراكودة ، و التي يكثر وجوده في مياه الخليج العربي ، و تتميز بزعانفها الظهرية الصفراء ، و الخط الممتد على طول الجسم الذي يبلغ حوالي 40 سنتيمتر.

سمكة الكراكي

سمكة الكراكي البحرية المعروفة بين دول الخليج العربي باسم ((الجد) و هي تعيش في مجموعات صغيرة قرب الشعاب المرجانية و المناطق الصخرية ، و تتميز عن باقي أسماك عائلة البراكودة بالخطوط المنتشرة على جسمها بشكل عمودي بين الزعانف الصدرية و جذع الذيل ، و هي تعد من الأنواع المفترسة و الخطرة جدا و حيث تأكل بشراهة ، و يصل طولها حتى مترين تقريبا.

الأنواع

يوجد منها 27 نوع معروف:

البراكودة كإسم

الهوامش

  1. ^ "A compendium of fossil marine animal genera". Bulletins of American Paleontology 364: 560. 2002. Retrieved 2007-12-25. 
  2. ^ Michele A. Pastore (2009). "Sphyraena intermedia sp. nov. (Pisces: Sphyraenidae): a potential new species of barracuda identified from the central Mediterranean Sea.". Journal of the Marine Biological Association of the United Kingdom 89 (6): 1299–1303. doi:10.1017/S0025315409000575. 

المصادر

  • Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2006). "Sphyraenidae" in FishBase. January 2006 version.
  • Labat Jean-Baptiste (1663–1738) Nouveau voyage Isles de l'Amerique, contenant l'histoire naturelle...l'origine, les mour, la religion باريس 1742.
  • Norman JR, F.L.S. and Fraser, FC, D.Sc., F.L.S.Field Book of Giant Fishes G.P. Putnam's Sons New York 1949.
  • Rochefort Charles D. (1605–1683) Histoire naturelle et morale des illes Antilles de l'Amerique.
  • Sloane Hans Sir (1660–1753) A voyage to the islands of Madera, Barbados, Nieves, S. Christophers and Jamaica London, Printed by BM for the author, 1707-1725.

وصلات خارجية

شعار قاموس المعرفة.png