الفن الكمبودي

الحفر البارز على الحجر في معبد بايون يصور الجيش الخميري في الحرب مع چام، نقش ح. 1200 ق.م.

تاريخ الفن الكمبودي يمتد منذ قرون إلى الصناعات الحرفية القديمة. الفنون الكمبودية التقليدية والصناعة الحرفية التقليدية تشمل المنسوجات، النسج، صياغة الفضة، النقش على الحجر، المنتجات المكلية باللك، جداريات ڤات، وصناعة الطائرات الورقية. في بداية منتصف القرن 20، بدأ تقليد الفن المعاصر في كمبوديا، وإن كان في النصف الأخير من القرن 20 تراجعت الفنون الحديثة لأسباب مختلفة، تشمل قتل الفنانين من قبل الخمير الحمر. شهدت البلاد صحوة فنية مؤخرة بسبب الدعم المتزايد من الحكومات، المنظمات الأهلية والسياح الأجانب.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

ارتبط فن مملكة الخمير بالأرض الكمبودية القديمة، وترسخت أركانه بدءاً من نهاية القرن السادس حتى مطلع القرن الخامس عشر. فما إن تمثل شعب الخمير الديانات الوافدة من الهند، كالبوذية والهندوسية، واللغة السنسكريتية، إضافة إلى الفنون والتقانات والرموز الهندية، حتى أعاد صوغ هذه التأثيرات لتتفتح منذ القرن السابع في كنف فن جديد ساحر شاركت فيه وأسهمت كل من جاوة وممالك الشامبا وسيام. [1]


يميز مؤرخو فن الخمير ثلاثة عصور لتاريخ شعب الخمير وفنونه كما يأتي:

ـ عصر ما قبل أنگكور: منذ بداية التاريخ الميلادي حتى نهاية القرن الثامن. وأن أقدم مملكة عرفت باسم فونان دامت من القرن الأول الميلادي حتى نحو عام 550م. وكانت في دلتا ميكونج، وتأثرت بالطابع الهندي، ولكن الدلائل المباشرة عليها، أو المعاصرة لها قليلة. وقد أسهمت العلاقات الصينية في ذكر اسمها في ستة أو سبعة نقوش حجرية باللغة السنسكريتية، كما أن التنقيبات الأثرية بين عامي 1938-1945 أظهرت آثاراً أسهمت في إغناء المعلومات عن شعب الخمير وفنونه.

وبعد مملكة فونان. ظهرت مملكة چن لا، كان مركزها في أعالي أراضي حوض الميكونج الأوسط. وقد عرف رجالها باسم كامبوجا، وهم من جماعات الخمير أجداد الكمبوديين المعاصرين. وفي بداية القرن السابع ظهرت في تلك المملكة أقدم شواهد كتابية بلغة خميرية.

ميّز مؤرخو فن الخمير اثني عشر طرازاً فنياً متتابعاً سُمي كل منها باسم مبنى متميز، واتسمت جميعاً بالطابع الديني.

ـ فن عصر أنگكور: عاصمة شعب خمير منذ القرن التاسع حتى القرن الثالث عشر، باستثناء فترة انتقالية دامت نحو عشرين سنة.

ـ فن عصر ما بعد أنگكور: منذ القرن الرابع عشر حتى العصر الحاضر.


تأسيس مدن شعب خمير

يدرك الناظر إلى المدينة من عل،ٍ أو الواقف على أطلال العاصمة السابقة -هاريهارالايا، أن لشعب الخمير دراية في تنظيم المدن واسعة، وحباً لما هو عظيم في العمران، وأكدت التنقيبات الأثرية أن لمدينة أوك إيو في ترانسباساك سوراً يشاهد من الجو، وأن أبعاد مخططها المستطيل هي 3000 ×1500م، وثمة قناة محورية تجتازها على امتداد طولها، وتستمر مسافة 15 كم في جهة جنوب غرب، نحو البحر في منطقة تا كيڤ، إضافة إلى سلسلة من الأقنية تجتاز المقاطعات مثل تاكيف وشو دوك وظيفتها إقامة صلات بين خليج تايوان وداخل البلاد مما يدل على أهمية التجارة البحرية. وكانت مدينة (وك إيو) مقسمة بأربعة طرق مائية طولانية، وبأقنية أصغر تتقاطع معها بزوايا قائمة.

الفنون البصرية التقليدية

المنسوجات

حرير پيدان، القرن 19.
كمبودية تنسج الحرير بالقرب من سييم رياپ، 2007.


النسيج

النقش على الحجر

حجر منقوش في بانتي سري، معبد أنگكوري شيد عام 967 ق.م.

الطلاء باللك

إمرأة كمبودية تعمل على مزهرية مطلية باللك.


صياغة الفضة

مزهرية كمبودية على شكل اللوتس (سبيكة الذهب والفضة)، صنعت ح. 1222 ق.م.

الخزف

جداريات ڤات

جزء من لوحة جدارية 1903-1904 في سيلڤر پاگودا، فنوم پن.

الستـِگوصور الكمبودي

الطائرات الورقية

الفنون المرئية المعاصرة والحديثة

Please Let There Be Peace (Chhim Sothy, 2002)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ بشير زهدي. "الخمير (فن -)". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-12-11.

أعمال مرجعية

قراءات إضافية

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: