الفك المفترس (فيلم)
الفك المفترس | |
---|---|
اخراج | ستيفن سبيلبرج |
انتاج | |
الحوار السينمائي | |
مبني على | الفك المفترس تأليف بيتر بنشلي |
بطولة | |
موسيقى | جون ويليامز |
سينماتوگرافيا | بيل بتلر |
تحرير | حقول فيرنا |
شركــة الانتاج |
|
توزيع | صور عالمية |
تواريخ العرض | يونيو 20، 1975 |
طول الفيلم | 124 دقيقة[2] |
البلد | الولايات المتحدة |
اللغة | الانجليزية |
الميزانية | 9 مليون دولار |
إيراد الشباك | 470.7 مليون دولار |
الفك المفترس هو فيلم تشويق أمريكي عام 1975 من إخراج ستيفن سبيلبرك واستنادا إلى رواية بيتر بنشلي عام 1974 التي تحمل نفس الاسم. في الفيلم ، يهاجم رجل قرش أبيض ضخم يأكل صائدي الشواطئ في مدينة منتجع صيفية في نيوإنجلاند ، مما يدفع قائد الشرطة مارتن برودي (روي شيدر) إلى البحث عن ذلك بمساعدة عالِم الأحياء البحرية (ريتشارد دريفوس) وصياد سمك القرش المحترف (روبرت شو). موراي هاميلتون يلعب دور العمدة ، وتصور لورين كاري زوجة برودي. يعود الفضل في سيناريو إلى بنشلي ، الذي كتب المسودات الأولى ، والممثل والكاتب كارل جوتليب ، الذي أعاد كتابة السيناريو أثناء التصوير الرئيسي.
تم تصوير فيلم الفك المفترس بشكل كبير في موقعه في مارثا فينيارد في ماساتشوستس ، حيث تجاوز الميزانية والجدول الزمني الماضي. نظرًا لتعطل أسماك القرش الميكانيكية التابعة لقسم الفنون في كثير من الأحيان ، قرر سبيلبرك في الغالب اقتراح وجود سمك القرش ، مستخدماً موضوعًا مشؤومًا وأضيق الحدود أنشأه الملحن جون ويليامز للإشارة إلى مظاهره الوشيكة. قارن سبيلبرك وآخرون هذه المقاربة الموحية بأسلوب المخرج السينمائي الفريد هيتشكوك. أعطت شركة Universal Pictures الفيلم ما كان آنذاك إصدارًا واسعًا بشكل استثنائي لصور الاستوديو الرئيسية ، على أكثر من 450 شاشة ، مصحوبة بحملة تسويقية واسعة النطاق مع التركيز بشدة على المواقع التلفزيونية والبضائع المرتبطة بها.
يعتبر الفك المفترس أحد أعظم الأفلام التي تم إنتاجها على الإطلاق ، وقد كان من أشهر الأفلام الصيفية النموذجية ، التي كانت تعتبر لحظة تحول في تاريخ الصور المتحركة ، وفاز بالعديد من الجوائز لموسيقاها وتحريرها. كان الفيلم الأكثر ربحًا حتى إصدار فيلم Star Wars عام 1977. كان كلا الفيلمين محوريين في تأسيس نموذج أعمال هوليوود الحديث ، الذي يسعى إلى تحقيق عائدات شباك التذاكر من أفلام الحركة والمغامرات مع مباني بسيطة عالية المفهوم ، تم إصدارها خلال الصيف في الآلاف من المسارح والإعلان بشدة. تبع الفك ثلاثة تتابعات ، كل ذلك بدون سبيلبرك أو بينشلي ، والعديد من الإثارة المقلدة. في عام 2001 ، تم اختيارها من قبل مكتبة الكونغرس لحفظها في السجل الوطني للسينما في الولايات المتحدة باعتبارها "ذات أهمية ثقافية أو تاريخية أو جمالية"
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الحبكة
خلال حفلة على شاطئ البحر عند الغسق في جزيرة أميتي ، نيو إنجلاند ، شابة تدعى كريسي واتكينز ، تغوص في المحيط. بينما تخطو المياه ، يتم سحبها بعنف. في اليوم التالي ، تم العثور على بقاياها الجزئية على الشاطئ. إن قرار الفاحص الطبي بأن الوفاة كانت ناجمة عن هجوم على أسماك القرش ، دفع قائد الشرطة مارتن برودي إلى إغلاق الشواطئ. عمدة لاري فون يقضي عليه ، خوفا من أن يدمر اقتصاد المدينة في الصيف. يتفق الطبيب الشرعي الآن مع نظرية العمدة القائلة بأن كريسي قتل في حادث قارب. يقبل بروديعلى مضض استنتاجه حتى يحدث هجوم قرش قاتل آخر بعد ذلك بوقت قصير. يتم وضع فضله على سمكة القرش ، مما دفع جنون هواة لصيد سمك القرش. يقدم صياد سمك القرش المحترف المحلي خدماته مقابل 10،000 دولار. في هذه الأثناء ، يفحص عالم المحيطات مات هوبر الاستشاري رفات كريسي ، ويؤكد أن موتها كان سببه سمكة قرش ، وهي سمكة كبيرة بشكل غير عادي.
عندما يصطاد الصيادون المحليون قرش النمر ، يعلن العمدة أن الشواطئ آمنة. يعارض هوبر أنه نفس المفترس ، مما يؤكد هذا بعد عدم العثور على رفات بشرية داخله. يجد هوبر وبرودي سفينة نصف غارقة أثناء البحث في المياه الليلية في قارب هوبر. تحت الماء ، يسترجع هوبر سن قرش أبيض كبير كبير مضمن في الهيكل المغمور. يسقطها في حالة من الخوف بعد مصادفة جثة جزئية. يتجاهل فون تصريحات برودي و هوبر بأن القرش الأبيض الكبير الضخم مسؤول عن الوفيات ، ويرفض إغلاق الشواطئ ، مما يسمح فقط باتخاذ احتياطات إضافية للسلامة. في عطلة نهاية الأسبوع الرابع من يوليو ، يحزم السياح الشواطئ. بعد مزحة الأحداث التي يتم فيها محاكاة وجود سمكة قرش ، تدخل سمكة القرش الحقيقية في مصب مجاور ، مما يؤدي إلى مقتل القارب وتسبب مايكل ، ابن برودي الأكبر ، في صدمة. يقوم برودي بعد ذلك بإقناع فون بتوظيف كوينت.
مجموعة "كوينت" و "برودي" و "هوبر" تنطلقان في قارب "كوينت" ، "أوركا" ، لصيد سمك القرش. بينما يضع برودي خطًا صغيرًا ، تنتظر كوينت فرصة للحصول على أسماك القرش. دون سابق إنذار ، يبدو وراء القارب. تقوم "كوينت" بتقدير طولها عند 25 قدمًا (7.6 مترًا) والوزن عند 3 أطنان (3.0 أطنان طويلة ؛ 3.3 أطنان قصيرة) ، يعزفها بخط متصل ببرميل التعويم ، لكن القرش يسحب البرميل تحت الماء ويختفي.
عند حلول الليل ، يتبادل كوين وهوبير مخبوزات قصصًا عن ندوبهم المتنوعة ، ويكشف كوينت أنه نجا من سفينة الفضاء الأمريكية إنديانابوليس. يعود القرش بشكل غير متوقع ، ويصدم بدن القارب ، ويعطل القدرة. يعمل الرجال طوال الليل لإصلاح المحرك. في الصباح ، يحاول برودي استدعاء خفر السواحل ، لكن كوينت ، الذي أصبح مهووسًا بقتل القرش دون مساعدة خارجية ، يحطم الراديو. بعد مطاردة طويلة ، يعزف كوينت برميلًا آخر في القرش. الخط مرتبط بمرابط صارمة ، لكن القرش تسحب القارب للخلف ، وتغرق سطح السفينة وتغمر حجرة المحرك. تستعد "كوينت" لقطع الخط لمنع سحب العارضة للخارج ولكن المرابط تنفصل ، مع إبقاء البراميل متصلة بسمك القرش. يتوجه كوينت نحو الشاطئ لجذب أسماك القرش إلى المياه الضحلة ، ولكنه يدفع عن عمد المحرك التالف إلى ما وراء حدود الأمان ويفشل المحرك الذي تم تجاوزه.
مع غرق أوركا ببطء ، يحاول الثلاثي اتباع نهج أكثر خطورة. يضع هوبر معدات الغوص ويدخل الماء في قفص مقاوم للسمك القرش ، ويعتزم حقن القرش بشكل قاتل بالستركنين باستخدام الرمح تحت الجلد. تهاجم القرش القفص ، مما تسبب في إسقاط هوبر الرمح الذي يغرق ويفقد ؛ هوبر تمكن من الهرب إلى قاع البحر. القرش ثم يهاجم القارب مباشرة ويلتهم كوينت. محاصرًا على ظهر السفينة الغارقة ، يقوم برودي بتشكيل خزان غوص مضغوط في فم القرش ، وهو يتسلق عش الغراب ، ويطلق النار على الخزان ببندقية. الانفجار الناتج يطمس القرش. هوبر السطوح ، ومجد مجداف العودة إلى جزيرة أميتي تتشبث برميل المتبقية.
الإنتاج
التنمية
الكتابة
التصوير
الموسيقى
الموسيقى التصويرية
التأثيرات
النقد العلمي
استجابة الجمهور العاطفية
الإصدار
التسويق
التشغيل المسرحي
شباك التذاكر
الاستقبال النقدي
الأوسمة
تراث
وسائل الإعلام الرئيسية
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وسائل الإعلام الأخرى
التكيفات والبضائع
التكملات
انظر ايضا
قائمة المصادر
- Adamson, John E.; Morrison, Amanda (2011). Law for Business and Personal Use. Stamford, Connecticut: Cengage Learning. ISBN 978-0-538-49690-2.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Andrews, Nigel (1999). Nigel Andrews on Jaws. London: Bloomsbury Publishing. ISBN 978-0-7475-3975-9.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Baer, William (2008). Classic American Films: Conversations with the Screenwriters. Westport, Connecticut: Greenwood. ISBN 978-0-313-34898-3.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Biskind, Peter (1998). Easy Riders, Raging Bulls. New York: Simon & Schuster. ISBN 978-0-684-85708-4.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Blake, Edith (1975). The Making of the Movie Jaws. New York: Ballantine Books. ISBN 978-0-345-24882-4.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Bowker's Complete Video Directory 1994. New York: R.R. Bowker. 1994. ISBN 978-0-8352-3391-0.
- Britton, Andrew (1979). "Jaws". In Grant, Barry Keith (ed.). Britton on Film: The Complete Film Criticism of Andrew Britton. (2009). Detroit: Wayne State University Press. ISBN 978-0-8143-3363-1.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help)CS1 maint: location (link) - Brode, Douglas (1995). The Films of Steven Spielberg. New York: Carol Publishing. ISBN 978-0-8065-1951-7.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Brosnan, John (1978). Future Tense: The Cinema of Science Fiction. London: Macdonald and Jane's. ISBN 978-0-354-04222-2.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Burr, Ty (1999). The 100 Greatest Movies of All Time. New York: Entertainment Weekly Books. ISBN 978-1-883013-68-4.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Cancellaro, Joseph (2006). Exploring Sound Design for Interactive Media. Florence, Kentucky: Delmar Learning. ISBN 978-1-4018-8102-3.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Collins, Jim; Radner, Hilary (1993). Film Theory Goes to the Movies. London: Routledge. ISBN 978-0-415-90576-3.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Friedman, Lester D. (2006). Citizen Spielberg. Champaign: University of Illinois Press. ISBN 978-0-252-07358-8.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Friedman, Lester D.; Notbohm, Brent (2000). Steven Spielberg: Interviews. Jackson: University Press of Mississippi. ISBN 978-1-57806-113-6.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Gordon, Andrew (2008). Empire of Dreams: The Science Fiction and Fantasy Films of Steven Spielberg. Lanham, Maryland: Rowman & Littlefield. ISBN 978-0-7425-5578-5.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Gottlieb, Carl (2005). The Jaws Log. New York: Newmarket Press. ISBN 978-0-571-20949-1.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Hall, Sheldon; Neale, Stephen (2010). Epics, Spectacles, and Blockbusters: A Hollywood History. Detroit: Wayne State University Press. ISBN 978-0-8143-3008-1.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Heath, Stephen (1976). "Jaws, Ideology, and Film Theory". In Nichols, Bill (ed.). Movies and Methods: An Anthology, Volume II. (1985). Berkeley: University of California Press. ISBN 978-0-520-05408-0.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help)CS1 maint: location (link) - Jackson, Kathi (2007). Steven Spielberg: A Biography. Westport, Connecticut: Greenwood. ISBN 978-0-313-33796-3.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Jameson, Fredric (1979). "Reification and Utopia in Mass Culture". Signatures of the Visible. New York and London: Routledge. pp. 130–148. doi:10.2307/466409. ISBN 978-0-415-90012-6. JSTOR 466409.
{{cite book}}
:|journal=
ignored (help); Invalid|ref=harv
(help) - Kael, Pauline (1976). "Notes on Evolving Heroes, Morals, Audiences". When the Lights Go Down. (1980). Beverly, Massachusetts: Wadsworth. ISBN 978-0-03-056842-8.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help)CS1 maint: location (link) - Kochberg, Searle (1996). "Institutions, Audiences and Technology". In Nelmes, Jill (ed.). An Introduction to Film Studies. London: Routledge. ISBN 978-0-415-10860-7.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Lemkin, Jonathan (1984). "Archetypal Landscapes and Jaws". In Grant, Barry Keith (ed.). Planks of Reason: Essays on the Horror Film. Lanham, Maryland: Scarecrow Press. ISBN 978-0-8108-2156-9.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Maltin, Leonard (1999). "100 Must-See Films of the 20th Century". Leonard Maltin's Movie & Video Guide 2000. New York: Penguin Group. ISBN 978-0-452-28123-3.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Marich, Robert (2005). Marketing to Moviegoers: A Handbook of Strategies Used by Major Studios and Independents. Cambridge, Massachusetts: Focal Press. ISBN 978-0-240-80687-7.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Mast, Gerald; Kawin, Bruce F. (2003). A Short History of the Movies. Harlow, Essex: Longman. ISBN 978-0-321-10603-2.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - McBride, Joseph (1999). Steven Spielberg: A Biography. Cambridge, Massachusetts: Da Capo Press. ISBN 978-0-306-80900-2.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Moritz, Charles (1978). Current Biography Yearbook 1978. New York: H. W. Wilson. ISBN 978-99973-770-2-9.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Morris, Nigel (2007). The Cinema of Steven Spielberg: Empire of Light. New York: Wallflower Press. ISBN 978-1-904764-88-5.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Muir, John Kenneth (2007). Horror Films of the 1970s, Volume 2. Jefferson, North Carolina: McFarland. ISBN 978-0-7864-3104-5.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Nadler, Holly (2006). Vineyard Confidential: 350 Years of Scandals, Eccentrics, and Strange Occurrences. Rockport, Maine: Down East Enterprise Inc. ISBN 978-0-89272-687-5.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Ochoa, George (2011). Deformed and Destructive Beings: The Purpose of Horror Films. McFarland. ISBN 978-0-7864-6307-7.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Paszylk, Bartłomiej (2009). The Pleasure and Pain of Cult Horror Films: An Historical Survey. Jefferson, North Carolina: McFarland. ISBN 978-0-7864-3695-8.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Petersen, Clarence (1975). The Bantam Story: Thirty Years of Paperback Publishing. Bantam Books. OCLC 1937339.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Priggé, Steven (2004). Movie Moguls Speak: Interviews with Top Film Producers. Jefferson, North Carolina: McFarland. ISBN 978-0-7864-1929-6.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Scanlon, Jennifer (2009). Bad Girls Go Everywhere: The Life of Helen Gurley Brown. Oxford: Oxford University Press. ISBN 978-0-19-534205-5.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Shone, Tom (2004). Blockbuster: How Hollywood Learned to Stop Worrying and Love the Summer. New York: Simon & Schuster. ISBN 978-0-7432-3568-6.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Sinyard, Neil (1989). The Films of Steven Spielberg. London: Hamlyn Bison. ISBN 978-0-600-55226-0.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Siska, William Charles (1980). Toward a Semiotic Theory of Visual Communication in the Cinema. Manchester, New Hampshire: Ayer Publishing. ISBN 978-0-405-12900-1.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Stanley, John (1988). Revenge of the Creature Features Movie Guide: An A to Z Encyclopedia to the Cinema of the Fantastic, or, Is There a Mad Doctor in the House?. Pacifica, California: Creatures at Large Press. ISBN 978-0-940064-08-9.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Stringer, Julian (2003). Movie Blockbusters. Routledge. ISBN 978-0-415-25608-7.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Taylor, Matt (2012). Jaws: Memories from Martha's Vineyard. London: Titan Books. ISBN 978-1-78116-302-3.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Turner, Graeme (1999). Film as Social Practice. London: Routledge. ISBN 978-0-415-21595-4.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Wyatt, Justin (1994). High Concept: Movies and Marketing in Hollywood. Austin: University of Texas Press. ISBN 978-0-292-79091-9.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Wyatt, Justin (1998). "From Roadshowing to Saturation Release: Majors, Independents, and Marketing/Distribution Innovations". In Lewis, Jon (ed.). The New American Cinema. Durham, North Carolina: Duke University Press. ISBN 978-0-8223-2115-6.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - Yewdall, David Lewis (2011). Practical Art of Motion Picture Sound. Waltham, Massachusetts: Focal Press. ISBN 978-0-240-81240-3.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help)
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وصلات خارجية
- Jaws at Curlie
- Jaws at Filmsite.org
- Jaws at the Internet Movie Database
- Jaws at the TCM Movie Database
- قالب:AllRovi movie
- Jaws at Box Office Mojo
- Jaws at Metacritic
قالب:Jaws movies قالب:Steven Spielberg
- ^ أ ب "Jaws (1975)". AFI Catalog of Feature Films. Retrieved August 12, 2018.
- ^ "JAWS (A)". British Board of Film Classification. June 12, 1975. Retrieved June 7, 2015.
- أفلام 1975
- CS1 maint: location
- CS1 errors: periodical ignored
- Articles with Curlie links
- مقالات مميزة
- أفلام المغامرات السبعينيات
- السبعينيات من أفلام الإثارة
- أفلام المغامرات الأمريكية
- أفلام أمريكية
- أفلام الإثارة الأمريكية
- أفلام باللغة الإنجليزية
- أفلام الإثارة المغامرة الأمريكية
- أفلام الرعب الطبيعية الأمريكية
- أفلام عن ضباط الشرطة
- أفلام تستند إلى روايات أمريكية
- أفلام تستند إلى روايات تشويق
- أفلام من إخراج ستيفن سبيلبرج
- أفلام أنتجها ديفيد براون
- أفلام أنتجها ريتشارد د. زانوك
- الأفلام التي سجلها جون ويليامز
- مجموعة الأفلام في ولاية ماساتشوستس
- مجموعة الأفلام على الشواطئ
- مجموعة الأفلام في الجزر
- أفلام تم تصويرها في لوس أنجلوس
- أفلام تم تصويرها في ماساتشوستس
- أفلام تم تصويرها في جنوب أستراليا
- الأفلام التي فازت بجائزة أفضل أكاديمية للتسجيل الأصلي
- الأفلام التي فازت بجائزة أفضل أكاديمية خلط الصوت
- الأفلام التي فاز محررها بجائزة أفضل أكاديمية لتحرير الأفلام
- أفلام يوم الاستقلال (الولايات المتحدة)
- فكي (الامتياز)
- أفلام عن هجمات القرش
- أفلام عن أسماك القرش
- مارثا فينيارد
- أفلام مع سيناريوهات من تأليف كارل جوتليب
- أفلام المغامرات البحرية
- أفلام الملاحة البحرية
- أفلام تسجيل الأفلام الوطنية للولايات المتحدة
- أفلام الصور العالمية
- أفلام تستند إلى أعمال بيتر بينشلي
- أفلام الرعب عطلة
- أفلام مهرجان أفلام تراڤرس ستي