العيكورة

تقع قرية العيكورة في جمهورية السودان في ولاية الجزيرة جنوب الخرطوم (156 كلم) علي الضفة الغربية لنهر النيل الأزرق بالقرب من مدينة الحصاحيصا علي طريق الخرطوم ودمدني.

تحد قرية العيكورة من جهة الشمال قرية (الشيخ طه) ومن الجنوب قرية (ودبلال) ومن الشرق النيل الأزرق ومن الغرب مشروع الجزيرة . اكبر عائلة في العيكوره هي ال الماحي ابن منصور ابن محمد علي تذكر قرية العيكورة في كتب التاريخ السوداني القديم باسم (مورد المسلمية) والمسلمية هي مدينة تقع غرب قرية العيكورة وكان سكانها قديما يذهبون للعيكورة لورود الماء من نهر النيل الأزرق ، امتهن أغلب سكان العيكورة الزراعة نظرا لقرب القرية من مشروع الجزيرة.

نسب سكان العيكورة كالاتي :

يمتد أغلب نسب الجعليين بالعيكورة إلى المسيكتاب ( فرع من الجعليين العوضية أولاد عوض بن رباط الأكبر بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم.

ولد عوض بن رباط "جد العوضية" ثلاثة أبناء هم : -

1- حامد . 2- محمد . 3- جمعة الفريد .

أولاد حامد فهم : التويماب - الباداراب - النوارب - الموتاب - الحميراب - الشريشاب - الخريساب - الكلاكلة .

أولاد محمد  : التامراب - البشراب - المسيخاب .

أولاد جمعة الفريد : القصيصاب والمسيكتاب .

سميت المسيكتاب بهذا الإسم نسبة لجزيرة "مسكيت" بالقرب من الشلال السادس "السبلوقه" والتي كان يتعبد فيها جدهم الفكي حسين بن على المولود عام 925هـ في قرية كمير العوضيه غرب شندي، وهو معاصر لزمن الشيخ حسن ود حسونه و الشيخ عجيب المانجيلك في عهد السلطنة الزرقاء، درس في الازهر الشريف وكان زاهدا عالما بامور الدين توفي عام 1030هـ رحمه الله.

نسب الفكي حسين بن علي (جد المسيكتاب)  :

هو حسين بن على بن محمد بن محمد الصائغ بن جمعة الفريد بن عوض بن رباط الأكبر بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبدالله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل.

أولاده :- أنجب الفكي حسين ستة من الأبناء وهم : محمد و شبيلي (جد الشبيلاب) اشقاء. عبد الله و إبراهيم (جد الخوجلاب فرع المسيكتاب) اشقاء. عيسى و موسى (الملقب بضوين) اشقاء. من ذرية إبراهيم الفيكاب، الموسياب من العمراب والإبراهيماب من ذرية عبد الله العبد حميداب الدافعاب ذرية عيسى منهم الغبوشاب وأولاد الفكي عبد المحمود الذي تنسب اليه مقبرة الشيخ عبد المحمود بحلفاية الملوك ونسله هناك ومنهم أولاد الفكي الحبيب وأولاده الشيخ العوض وأولاد حاج عبد الله واليمناب بشندي. ذرية شبيلي جميع الشيبلاب الذين يشملون أيضاً القريشاب والمناصير وأولاد الحاج عبد الرحمن بالعيكوره. ذرية محمد : الحسناب باربجي وأولاد طه بريفي ود حامد والشاماب ذرية موسى (ضوين) جميع الخوجلاب وأولاد عبد الرحمن اما الابن الثاني لعلي الكبير فهو حمد الذي انجب حبيكة جد الحبيكاب ومنهم ال التوم محمود مقبول بالعيكورة واربجي والفرحاب والحمادين. وقد حارب المسيكتاب إسماعيل باشا، كما اشتركوا مع الطيب ود حمدون من الفرحاب في دحر الحامية التركية بقيادة صالح الملك ايام غردون في مشروع الاحيمراب فداسي واربجي

الآن المسيكتاب تتكون من :

1- قورشاب نسب إلى قرشي. 2- فكياب نسب إلى الفكى . 3- فضللاب نسب إلى فضل الله. 4- حمادين نسب إلى حمدون . 5- خوجلاب نسب إلى خوجلى . 6- شبيلاب نسب إلى شبيلى. 7- عاقباب نسب إلى العاقب. 8- عقده نسب إلى العقيد.

المناطق التي يوجد بها المسيكتاب :

المسيكتاب جنوب -المسيكتاب شمال -أربجي -الدوينيب -مارنجان - حلة حسن-العيكوره -عماره ابيد - الحقنه - الحلفايا شارك المسيكتاب مع المك نمر في حرق إسماعيل باشا وقيل انهم أول من قاموا بالحرق قبل الزمن المحدد لذا سموا أبناء المستعجله كنيه عن استعجالهم في حرق الباشا الغشيم. شاركوا مع المهديه في الجهاد ضد الاتراك وضد الإنجليز ومن أشهر شهدائهم البطل أحمد حمدون الذي استشهد في عطبره على يد الإنجليز وقيل من فراسته ان الإنجليز الذي اطلق عليه النار زحف نحوه حتى قتله ثم مات بعده ان المسيكتاب جميعا جدهم الفكى حسين ومن لم يكن جده الفكى حسين فهو ليس منهم.

واقدم سكان العيكورة قبل وصول المسيكتاب هم العلقاماب ونسبهم كالاتي: العلقاماب هم من فروع قبيلة الرباطاب قبيلة جعلية الأصل تسكن بين ابي حمد والقدواب حدهم الشمالي الشامخية وحدهم الجنوبي السنقير ومركزهم أبو حمد ومقرات. منسوبون إلى رباط بن بشارة بن ضياب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم. انجب رباط سبعة أبناء ينقسمون إلى سبعة عشر فرعا على الوجه التالي. 1- صالح جد الصالحاب. 2- كرتون أو كرتن جد الكراتنة. 3- علقم جد العلقماب. 4- شراب جد الشراب أو الشراباب . 5- عبدالرسول جد الأقروساب. 6- سنجر جد السنجراب. 7- صلاح الذي انجب الملك ضياب والد عوض الكريم فرنيب جد الفرانيب الذين يشكلون فيما بينهم أكثر فروع الرباطاب ويتكونون من أحد عشر فرعاً. ويقال ان السكان الاصليين للعيكورة قبل وصول الجعليين إليها هم من اتباع مملكة سنار ويقال ان بادي ملك سنار بنى سجنا لاعدائة في القرية ولكن لاتوجد ادلة دامغة على هذا الراي بالرغم من وجود اثار عظام|لعظام بشرية على عمق ثلاثة امتار في أغلب احياء القرية ينسب البعض هذة العظام لسكان مملكة سنار ويقول البعض الاخر انها للعنج.

ولاسم العيكورة عدة روايات يقال ان لبادي ملك سنار بنت اسمها عكودة توفت بالمنطقة ومن ثم تحور الاسم للعكورة بكسر الكاف وليس بكتابة الياء (عيكورة) ولكن درج الناس على كتابتها بالياء لانه خطاء املائي موروث.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع