الشيطان في اليهودية

ترد الكلمة شيطان (بمشتقاتها المختلفة) في التناخ ياللغة العبرية بعدة معانٍ فترد في بادئ الأمر بمعنى المقاوم. [1] ثم ترد بمعنى الخصم [2] وفقط في سفري أيوب وزكريا [3] تظهر الكلمة بـ"أل التعريف" لتمثّل الشيطان رغم أن شخصية الشيطان تظهر في المزامير [4] وفي سفر أخبار الأيام الأول [5]. كما تظهر في سفر صموئيل الثاني شخصية "ملاك مُهلك" [6].

معنى الكلمة شيطان هي المقاوم إذ أنه يقاوم الله.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هوامش

  1. ^ يظهر الجذر שטן كفعل يعني يقاوم في "وَوَقَفَ مَلاكُ الرَّبِّ فِي الطَّرِيقِ لِيُقَاوِم" العدد 22/22.
  2. ^ يرد ذلك في الملوك الأول 11/14 "وَأَقَامَ الرَّبُّ خَصْماً لِسُلَيْمَان".
  3. ^ في زكريا 3: 1-2 "1وَأَرَانِي يَهُوشَعَ الْكَاهِنَ الْعَظِيمَ قَائِماً قُدَّامَ مَلاَكِ الرَّبِّ وَالشَّيْطَانُ قَائِمٌ عَنْ يَمِينِهِ لِيُقَاوِمَهُ. 2فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: "لِيَنْتَهِرْكَ الرَّبُّ يَا شَيْطَانُ. لِيَنْتَهِرْكَ الرَّبُّ الَّذِي اخْتَارَ أُورُشَلِيمَ. أَفَلَيْسَ هَذَا شُعْلَةً مُنْتَشَلَةً مِنَ النَّارِ؟"."
  4. ^ في المزمور 109/6 "فَأَقِمْ أَنْتَ عَلَيْهِ شِرِّيراً وَلْيَقِفْ شَيْطَانٌ عَنْ يَمِينِهِ."
  5. ^ في أخبار الأيام الأول 11: 1 "1وَوَقَفَ الشَّيْطَانُ ضِدَّ إِسْرَائِيلَ وَأَغْوَى دَاوُدَ لِيُحْصِيَ إِسْرَائِيلَ."
  6. ^ صموئيل الثاني 24: 16 "وَبَسَطَ الْمَلاَكُ يَدَهُ عَلَى أُورُشَلِيمَ لِيُهْلِكَهَا، فَنَدِمَ الرَّبُّ عَنِ الشَّرِّ وَقَالَ لِلْمَلاَكِ الْمُهْلِكِ الشَّعْبَ: "كَفَى! الآنَ رُدَّ يَدَكَ."
الشيطان
الشيطان في اليهودية | الشيطان في المسيحية | الشيطان في الإسلام
الكلمات الدالة: