الروض المعطار في خبر الأقطار

الروض المعطار في خبر الأقطار هو معجم جغرافي كتبه محمد بن عبد المنعم الحميري في النصف الثاني من القرن الثامن الهجري (القرن الخامس عشر الميلادي). وهو مصدر رئيسي لتاريخ الأندلس الإسلامية. ويعتمد الكتاب إلى حد كبير على كتاب الإدريسي نزهة المشتاق في اختراق الآفاق. وقد ترجمه إلى الفرنسية لڤي پروڤنسال في 1938،[1] وإلى الإسپانية ماريا پيلار مايسترو گونزالز في 1963.[2]

أجمعت المصادر التي ترجمت للحميري، على قلة معلوماتها عنه، أنه كان رجل صدق، صالحاً عابداً، يتكثر في الأوراد في آخر حياته، لم يستظهر أحد في زمانه من اللغة ما استظهره، كحفظه كتاب «التاج» للجواهري، وكتاب سيبويه، وكان مشاركاً في الأصول، آخذاً في العلوم العقلية مع الملازمة للسنة، يعرف أبداً كلامه ويزنه. ومع بلوغه هذا الشأو من العلوم لم يذكر له مؤلف آخر غير كتاب «الروض المعطار» علماً أن أياً من المصادر لم يذكر شيئاً عن اهتمامه بشؤون البلدان أو بالجغرافية، ولا ندري أهي ثغرة أخرى في حياته كسابقتها، أم أنه حقاً اكتفى بهذا المؤلف الجغرافي، وحتى لو قبل ذلك يبقى غريباً عدم ذكره في المصادر التي ترجمت للحميري، وخاصة من القريبين من زمانه كابن القاسم الأنصاري السبتي ولسان الدين بن الخطيب. ولا يغني عن هذا وروده عند حاجي خليفة أو الزركلي، وممن تتلمذ الحميري على أيديهم الشيخان أبو إسحاق الغافقي (ت 749هـ)، وأبو القاسم بن الشاط (ت 723هـ).

أما كتابه الذي اشتهر به فثمة خلاف يسير في اسمه بين تنكير كلمة «روض» أو تعريفها، وكذلك بين (خبر الأقطار) أو (أخبار الأقطار) أو (ذكر الأقطار) وتتفق المخطوطات التي اعتمدها إحسان عباس وليفي پروڤنسال على أنه «الروض المعطار في خبر الأقطار». ولقد حرص الحميري على أن يجعل من كتابه معجماً جغرافياً تاريخياً قاصراً اهتمامه، غالباً على الأماكن المشهورة التي تتصل بها قصة أو حكمة طريفة وصولاً إلى الخبر العجيب أحياناً. وعلة اهتمامه بالأحداث التاريخية رغبته في تجاوز كتاب «نزهة المشتاق» للإدريسي. ومع هذا فقد بقي ظل «نزهة المشتاق» واضحاً في كتابه. وقد رتب الحميري «روضه» على حروف المعجم حسب ترتيبها المشرقي، وساير الترتيب المغربي في داخل الحرف الواحد ومع حرصه الشديد على الإيجاز إلا أن اعتماده النقل بدلاً من التجربة الشخصية، جعلت قيمته لا تتعدى تكرار الموجود في المصادر السابقة عليه. ولكن بفقدان بعضها بقي (الروض) هو المعول عليه في بعض حوادث القرن السابع الهجري، إلى أن يتم العثور على بعض مصادره الأصلية. وجل الحوادث التي ذكرها الحميري في كتابه لا يتجاوز القرن السابع ما خلا حادثة واحدة في مادة (أيلة) تتجاوز المئة السابعة، إلى العاشرة. وفي ثبوت نسبتها إلى الحميري شك كبير، ولقد توفرت للكتاب طبعة علمية محققة قام بها إحسان عباس واستهلها بمقدمة تفصيلية عن المؤلف وعن الكتاب.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • علي دياب. "الحميري (محمد بن عبد المنعم-)". الموسوعة العربية.
  1. ^ Levi Provençal and al-Munim al-Himyari, La Peninsule iberique au Moyen age d'après le Kitab al-Rawd al-mitar d'Ibn Abd al-Mun'im al-Himayari (Leiden, E. J. Brill) 1938
  2. ^ Maestro González, Kitab ar-Rawd al-Mitar (Valencia) 1963.