الباص المستمر

لحن من افتتاحية "يدك، بليندا" من اوبرا "دايدو وأنييس" لهنري برسل (1689) مع الباص المرقوم اسفل (Play , Play  with figured bass realization).


الباص المستمر أو الباص المرقوم، (Figured bass, أو Bass continuo هو نوع من طريقة للتدوين الموسيقي تستخدم لتدل على الفواصل والتآلفات والنغمات من خارج التآلف، بالعلاقة مع النغمة الباص. الباص المرقوم يرتبط بالباص المستمر بشدة وهو مصاحبة تستخدم في تقريبا كل أنواع الموسيقى في عصر الباروك رغم انها نادرا ما توجد في الموسيقى الحديثة.

نظم أخرى تدل على أو تمثل التآلفات تشمل تدوين المدرج الموسيقي البسيط المستخدم في الموسيقى الكلاسيكية: الارقام الرومانية عادة تستخدم في التحليل الهارموني احيانا في نظرية الموسيقى الحديثة وعدة اسماء ورموز تستخدم في موسيقى الجاز والموسيقى الشعبية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصدر

The Facts on File Dictionary of Music, Christine Ammer 2004


هوامش

Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

روابط خارجية

الكلمات الدالة: