أصداء السيرة الذاتية

أصداء السيرة الذاتية
أصداء السيرة الذاتية.jpg
المؤلفنجيب محفوظ
البلدFlag of Egypt.svg مصر
اللغةالعربية
الموضوعمجموعة قصصية تلخص حياة الكاتب نجيب محفوظ
الصنف الأدبيمجموعة قصصية
الناشرسعيد جودة السحار
الإصدار1995
أصداء السيرة الذاتية. لقراءة الرواية، اضغط على الصورة.

أصداء السيرة الذاتية مجموعة قصصية لنجيب محفوظ. نشرها لأول مرة سعيد جودة السحار مالك دار مكتبة مصر للنشر سنة 1995، بينما صدرت أخر طبعاتها كانت من دار الشروق في 2006.

لم يكتب نجيب محفوظ سيرته الذاتية بشكل مباشر و كما قال " هناك عشرات المقابلات معي في مختلف وسائل الإعلام و لا حاجة توجد لكتابة سيرتي الذاتي " .

واختار نجيب محفوظ لهذه المجموعة اسم "أصداء" لينفي عنها صفة السيرة الذاتية ، إلا أننا نجد حياته ملخصة في جميع قصص المجموعة .

والمجموعة عبارة عن مقاطع قصيرة للغاية ومكثفة و رمزية بغير تعقيد أو تذاكي ، أي أنها بسيطة في نفس الوقت.

ونجد نجيب محفوظ يتحدث عن حبه الأول المستحيل والتي أسماها "عايدة" في رواية قصر الشوق ، يتحدث عن حبه لها برمزية و يسمي نفسه "عبد ربه التائه" ويقول " هنيئاً لمن كانت حياته و مماته في بوتقة الهجران".

كما يتحدث عن سعد زغلول الزعيم الذي بقي نجيب مخلصاً لذكراه حتى أخر أيامه ، وعن السياسيين في كل العهود ، وعن زملاؤه الأدباء، وعن زوجته "عطية الله" و عن بناته.

كما أن موقفه من الدين و الإيمان بالله يتناثر منذ بداية المجموعة و حتى نهايتها ، بشكل مدروس و متناسق كما هي عادته ، فهو لا يمسك القلم و يكتب كيفما أتفق ، بل يبني العمل بكامله في ذهنه ثم "يسكبه على الورق" كما قال.

ويعتبر الكثير من النقاد أن هذه المجموعة من أهم ما كتب نجيب محفوظ وتمثل خلاصة فنه و تجربتة و خبرته ، وبالرغم من ذلك لم تلقى المجموعة شهرة أعمال أخرى كتبها نجيب محفوظ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المحتوى

الكتاب عبارة عن فقرات واراء وافكار وخبرات حياتية وفكريه رائعه ..خلاصه فكر وحياة ..وهذه بعض المقطوعات مصحوبه بشرح موجز :[1]

مقطوعه دعاء ..حيث قال فيها دعوت للثورة وأنا دون السابعة – يقصد ثورة 1919- وكتب تعبير عبقرى جميل حيث

قال : بيدى كراسة وفى عينى كأبه وفى قلبى حنين للفوضى ..وبسبب المظاهرات فقد تأجلت الدراسة حيث قال هنا جملة بليغه للغاية : غمرتني موجة من الفرح طارت بي إلى شاطئ السعادة - لاحظوا الارتباط بينى كلمتى موجه وشاطىء - ومن صميم قلبي دعوت الله أن تدوم الثورة إلى الأبد‍.

وفى مقطوعه رثاء والتى وصف فيها تعرفه على الموت لأول مره بشكل عملى وقال : واندلعت في باطني ثورة مباغتة متسمة بالعنف متعطشة للجنون.

وفى مقطوعه بعنوان دين قديم أشار إلى أن للمرض أيضا فوائد حيث كتب : خلق بين جوانحي شخص جديد، صممت على الاحتفاظ بجو الحنان والكرامة، إذا كان الاجتهاد مفتاح السعادة فلأجتهد مهما كلفني ذلك من عناء ، وجعلت أثب من نجاح إلى نجاح، وأصبح الجميع أصدقائي وأحبائي. هيهات أن يفوز مرض بجميل الذكر مثل مرضي.

وفى مقطوعه بعنوان الحركة القادمة كتب كلمات عن العمل او الوظيفه وفيها إسقاط على الموت حيث قال :أخبرتك بطبيعة عملك منذ أول يوم .. وأنت تعلم أن ميعاد النقل لا يتقدم ولا يتأخر.. لم لم تهيئ نفسك لها وأنت تعلم أنها مصير لا مفر منه.

وفى مقطوعه بعنوان أم البيه أشار إلى أن احيانه يكون أخو البيه أهم من البيه نفسه وأن الملابس ليست المعيار الوحيد للحكم على الأشخاص ومكانتهم .

وفى مقطوعه بعنوان الأيام الحلوة كان يرمى فيها إلى أنها كانت أياما حلوة بالفعل ولكن ليست بالنسبة له بل لصديقة الشرس.

وفى مقطوعه المطرب وصف بتعبير بليغ للغاية مشاعر الرجال والنساء تجاه مطرب وجملته الرائعه: ومضى الشاب هانئا تتبعه نداءات الحب (ويعنى النساء وراء النوافذ) والموت (ويعنى الرجال من شرر أعينهم) .

وفى مقطوعه قبيل الفجر ..وردت عدة جمل رائعه وفيها بلاغه شديدة مثل نسيتا عهدا طويلا شحن بالغيرة والحقد والكراهية ..وهدهدت الشيخوخة من الجموح، وفتحت النوافذ لنسمات الحكمة.

وفى مقطوعه رسالة يتحدث عن الذاكرة والنسيان وقال: انحسرت غيابات الماضي السحيق عن نور عابر، وتذكرت قول الصديق الحكيم . " قوة الذاكرة تنجلي في التذكر كما تنجلي في النسيان"

بينما في مقطوعه التلقين ويشير فيها إلى الموت قادم لامحالة ولن تنفع الدنيا والنعش ذاهب (شئنا ام أبينا ) في طريقه وفى موعده قائلا: أخيرا، هل النعش فوق الأعناق فتخطى الجميع وذهب .

وفى مقطوعه الصور المتحركة يشرح صورة جماعية لأفراد عائلته وأصدقاؤه والذين توفاهم الله وقال وهو ينظر للصور: جميع الوجوه مشرقة ومطمئنة وتنطق بالحياة، ولا إشارة ولو خفيفة إلى ما يخبئه الغيب، وها هم قد رحلوا جميعا فلم يبق منهم أحد، فمن يستطيع أن يثبت أن السعادة كانت واقعا حيا، لا حلما ولا وهما. وهى كلمات وحكمه صحيحه وبليغه ايضا.

وفى مقطوعة من التاريخ ومقابلته لحورية من البحر وتبعها في زحف نحو الماء بعد أن كتب تعبيرا بليغا شاعرا وحالما حيث قال: كان يجلس على العشب على شاطئ النيل مشتملا بأشعة القمر يناجي أحلامه في حضرة الجمال الجليل..مشتملا باشعه القمر..التى تغمره بالطبع ويخاطب في ود ورقه احلامه وعندما تكلم عن الجمال تكلم بمنتهى الذوق والادب وقال حضرة الجمال الجليل.

وفى مقطوعته عن الأشباح..وتأكيده على صلاته في الفجر ثم رأى أشباحا حقيقية وقال : واجتاحني الرعب فوق الصخرة ، وتسلسلت الأشباح واحدا في إثر آخر تساءلت وأنا أرتجف عما يخبئه النهار لمدينتي النائمة.

اما في مقطوعته قطار المفاجآت وهى عن عيد الربيع والاختيار بين قطار القناطر الخيريه وقطار المفاجآت وختمها بجملة تحتمل معان كبيره ومتعدد حيث قال : ذهبت كثرة إلى قطار القناطر، وقلة جرت وراء المجهول ، فقد حذف قطار قبل المجهول لتعمل عقلك في القله والكثره وماذا تريد كليهما.

وفى مقطوعته بعنوان حمام السلطان ولقاؤه بالجاريه حيث قال :وكان لابد من معجزة لتشرق الشمس من جديد..فى اشاره الى فوات الاوان..والعمر ايضا .

وفى مقطوعته المعنونه فرصة العمر..تخيل الشيب وتقدم العمر مظلة حيث قال :جلست إلى جانبها عجوزين هادئين تحت مظلة الشيب.

وفى مقطوعته رسالة لم تكتب هي عن 3 اصدقاء الكاتب من ضمنهم والآخر سلك طريق القضاء والاخير سلك طريق البلطجة والسجون ولم يكتب رسالة إلى الذى سلك طريق القضاء ولكنه توقف وفتر حماسه خوفا من أن يكون قد نسى ذلك العهد وأهله أو أنه لم يعد يبالي بهذه العواطف.

وفى مقطوعته الرائعه بعنوان الرحمة..كتب ليقول أن الهدف من الرحمه واحد والدعاء واحد ولكن الهدف من الدعاء يرجع لنية كل داع حيث دعى الاثنان بدعاء رحمتك يارب والرجل يريد الغنى فيفر لامراة اخرى غيرها وهى تريده أن لايغتنى خوفا من ذلك .

اما في مقطوعة التحدى فيشير فيها إلى عدم وجود سياسى غير ملوث حيث قال الوزير: الأشخاص الطارهة غير الملوثه هى الأطفال والمعتوهين والمجانين..وعليه فالدنيا ما زالت بخير.

وفى مقطوعه دموع الضحك تخيلت أنه يقصد نصر أكتوبر ونكسة يونيو حينما قال:يا صديقي الوحيد، في عز النصر والرخاء، كثيرا ما بكيت الكرامة الضائعة في كناية عن عدم نسيان النكسه حتى بعد الانتصار.

وفى مقطوعه الحوار..يشير إلى كون الأب مجرد مصدراً للنقود ..فقط

وفى مقطوعة المطر ..حوار رائع بين أفكار الذكر وأفكار الأنثى ..حيث يرى الذكر المطر سببا في اقتراب الأجساد الموجوده في مكان ضيق احتماءا من المطر وتراه الأنثى أنه مقلب مابعده مقلب وهى فاضلة هنا لانها سرحت في الجود البارد معتزة ومحتشمه .

وفى مقطوعه هدية.. نقطه هامه حيث يشير إلى أهمية الصدق مع الله والصدق مع النفس.

وفى مقطوعة الرحمة رد بليغ ومقنع على قدرة الله عز وجل ورحمته الواسعه

وفى مقطوعته في التجارة قال الشيخ عبد ربه التائه: حذار..فإننى لم أجد تجارة أربح من بيع الأحلام.

وأخيرا في مقطوعته بعنوان الفائز ..يرمى إلى أن الدنيا كالمراة الجميلة تتعب وتكد للوصول اليها وعندما تصل تكون منهكا فتنام ولا تفعل شيئا.


المصادر

  1. ^ هشام صلاح. "قراءه في كتاب أصداء السيرة الذاتية لـ /نجيب محفوظ". مصراوي. Retrieved 2012-11-01.