أرپانت

انظر أيضاً: تاريخ الإنترنت
أرپانت
ARPANET
النوع data
الموقع USA
الپروتوكولات NCP, TCP/IP
تأسس 1969
الوضع الحالي حُلت، وتم احتوائها في نسفنت عام 1990
تجاري؟ No
التمويل DARPA

شبكة وكالة مشاريع البحوث المتقدمة بالإنگليزية: Advanced Research Projects Agency Network (اختصاراً:ARPANET أرپانت) هو مشروع اطلق عام 1969 من وزارة دفاع الولايات المتحدة. أنشئ هذا المشروع من أجل ربط الجامعات ومؤسسات الابحاث لاستغلال أمثل للقدرات الحسابية للكومبيوترات المتوفرة, وتعتبر أربانت النواة الحقيقة التي أدت إلى ظهور الإنترنت.

التاريخ

تأسيسها

بدأ الإنترنت في التشكل في أواخر الستينيات من القرن العشرين. وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قلقة في ذلك الوقت بشأن إمكانية نشوب حرب نووية مدمرة؛ فبدأت في البحث عن وسائل لربط المنشآت الحاسوبية معًا، بطريقة تجعل قدرتها على الاتصال فيما بينها تصمد في مواجهة الحرب. وقد دشنت وزارة الدفاع، بوساطة وكالة مشروعات البحث المتقدم، التابعة لها، شبكة أرپانت، وهي شبكة من الحواسيب العسكرية والجامعية.[2]

لقد وضعت قواعد تشغيل الشبكة، الأساس لتأمين اتصال سريع نسبيًا وخالٍ من الأخطاء بين حاسوب وآخر. وقد تبنت شبكات أخرى هذه القواعد، التي تطورت بدورها مع توفر تقنيات جديدة في مجال الحاسوب والاتصال.

نشر أرپانت

Historical document: First ARPANET IMP log: the first message ever sent via the ARPANET, 10:30 pm, 29 October 1969. This IMP Log excerpt, kept at UCLA, describes setting up a message transmission from the UCLA SDS Sigma 8 Host computer to the SRI SDS 940 Host computer

ظلت أرپانت تنمو وتتطور طوال عقد السبعينيات، على نحو بطيء ولكنه مستمر. وبدأت حواسيب من بلدان أخرى تنضم للشبكة. كما دخلت شبكات أخرى في الخدمة أيضًا، مثل شبكة يو. يو. سي. بي. (UUCP) التي أنشئت لخدمة مستخدمي نظام التشغيل يونيكس، وشبكة المستخدم (يوزنت) وهي وسيلة لنشر المقالات النصية حول العديد من الموضوعات.

وبحلول عام 1981، كان عدد الحواسيب المتصلة بشبكة أرپانت يزيد قليلاً على 200 حاسوب. ثم قامت وزارة الدفاع بتقسيم الشبكة إلى منظمتين هما شبكة أرپانت وشبكة أخرى عسكرية بحتة. وخلال الثمانينيات، جرى احتواء أرپانت من قبل نسفنت، وهي شبكة أكثر تقدمًا، تم تطويرها بوساطة مؤسسة العلوم القومية. وبعد مرور فترة وجيزة، أصبح تجمع الشبكات هذا يعرف ببساطة باسم الإنترنت.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Leonard Kleinrock (2005). "The history of the Internet". Retrieved May 28, 2009. 
  2. ^ "نبذة مختصرة عن الإنترنت". أيتيم. 2011-03-01. Retrieved 2012-09-20. 

للاستزادة

تواريخ شفهية

أعمال مرجعية تقنية مفصلة

وصلات خارجية