علاج إشعاعي

(تم التحويل من Radiation therapy)

فيزياء العلاج الإشعاعي هو قسم من أقسام الفيزياء الطبية و هو يعتبر من أهم أقسامها.

و العلاج الإشعاعي هو الاستعمال الطبي للأشعة المؤينة كجزء من علاج السرطان و التحكم في الخلايا الخبيثة. يستخدم العلاج الإشعاعي كشفاء أو مع طرق علاجية أخرى كمساعد على شفاء السرطان. و أحيانا يستخدم كعلاج مسكن عندما يكون الشفاء غير ممكنا و الهدف هو التحكم في انتشار المرض أو مسكن عرضي.

للعلاج الإشعاعي استعمالات ضيقة في الحالات غير الخبيثة، مثل علاج مرض قرافز-بيسدو Graves-Basedow disease، ظفرة العين pterygium، الوقاية من النمو المتزايد للجلد بعد الإصابة بالجروح keloid scar growth، و منع العظام من النمو في المكان الخاطئ heterotopic bone formation. و لكن استخدامات العلاج الإشعاعي في الحالات غير الخبيثة محدود بالقلق من خطر الإصابة بالسرطان.

جهاز مسرع خطي موديل 2100C من شركة Varian للعلاج الاشعاعي باستعمال الفوتونات أو الإلكترونات

العلاج الإشعاعي قد يستعمل كعلاج أساسي للسرطان أو يضم مع الجراحة و/أو العلاج الكيماوي و/أو العلاج الهرموني. أغلب أنواع السرطان يمكن علاجها بالإشعاع بطريقة ما. و يعتمد هدف العلاج الدقيق (جزري radical، مساعد adjuvant، أو مسكن palliative) على نوع السرطان، موقعه، طوره و أيضا على الصحة العامة للمريض.

عادة ما يستخدم العلاج الإشعاعي في حالات السرطان الواضحة للعين. نطاق الإشعاع قد يتضمن أيضا - بالإضافة للسرطان المرئي - الغدد اللمفاوية اذا كانت اكلينيكيا متضمنة للورم أو اذا شك الأطباء بأنها قد تكون سرطانية غير مرئية أو تساعد على انتشار السرطان في الجسم.

حتى يتم اجتناب الخلايا السليمة ( مثل الجلد أو الأعضاء اللتي تقع في طريق الإشعاع)، يتم عادة تعريض الاشعة من زوايا عدة يتم اختيارها بحيث تتداخل الحزم الإشعاعية في منطقة السرطان لتعطي جرعة أكبر في هذه المنطقة من المناطق السليمة المحيطة.

كيف يعمل العلاج الإشعاعي:-

أنواع العلاج الإشعاعي:


المحاكاة الواقعية: Virtual simulation

العلاج الإشعاعي الخارجي العرفي: Conventional external beam radiotherapy

العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد المشكل: 3-dimensional conformal radiotherapy

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

ويكيبديا