دايت ڤورمس

(تم التحويل من Edict of Worms)
لوثر أمام اجتماع ڤورمس، photogravure عن الرسم التأريخي بريشة أنطون فون ڤرنر (1843–1915) في معرض الدولة في شتوتگارت

دايت هو واحد من اجتماعات عامة للأملاك الامبراطورية للامبراطورية الرومانية المقدسة والتي انعقد العديد منها في مدينة ڤورمز فيما هو الآن ألمانيا. دايت ڤورمس 1521 Diet of Worms (بالألمانية: Reichstag zu Worms، وتُنطق [ˈʁaɪçstaːk tsuː ˈvɔɐms]) هو أكثرهم خلوداً بسبب اصداره مرسوم ڤورمس (Wormser Edikt؛ بالإنگليزية: Edict of Worms)، التي تناولت أمر مارتن لوثر وتأثير الاصلاح الپروتستانتي. وقد انعقد من 28 يناير إلى 25 مايو 1521، برئاسة الامبراطور شارل الخامس.

وقد أعلن مرسوم ڤورمز أن مارتن لوثر وأتباعه خرجوا عن حدود الدين وأصبحوا خارج حماية القانون. وقد صدر هذا المرسوم عن مجمع مكون من الأمراء والنبلاء ورجال الدين في ورمز، بألمانيا في مايو عام 1521.

كان هذا المرسوم مثالاً لهيئة مدنية تصدر إدانة بالخروج عن الدين. وقد جادلت المجالس الدينية التي تلت حول تطبيق المرسوم. وتكونت تحالفات دولية بين الرومانية الكاثوليكية والبروتستانتية للدفاع عن أحد الجناة في هذا الموضوع. ولم ينته النزاع إلا بالهدنة التي وفرها سلام أوگسبورگ عام 1555.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اجتماعات ڤورمس الأخرى

انعقدت دايتات (اجتماعات) امبراطورية أخرى في ڤورمس في أعوام 829, 926, 1076، اتفاق ڤورمس (1122)، 1495 و 1545. إلا أن ذكر اجتماع ڤورمس غفلاً من التاريخ عادة ما يُقصد به اجتماع 1521.


انظر أيضاً

الهامش

وصلات خارجية