الكوميديا الإلهية رسم بوتيتشلي

(تم التحويل من Divine Comedy Illustrated by Botticelli)
الكوميديا الإلهية رسم بوتيتشلي
Sandro Botticelli - La Carte de l'Enfer.jpg
خريطة الجحيم، رسم بوتيتشلي، واحدة من اثنين وتسعين رسماً كانت في الأصل ضمن في المخطوطة المصورة لكتاب دانتي الكوميديا الإلهية بتكليف من لورنزو دي پيرفرانشسكو دي مديتشي.
الفنانساندرو بوتيتشلي
السنةح. 1485[1]
كانتو الثامن عشر، جزء من دائرة الجحيم الثامنة. ظهر كل من دانتى وڤرجيل ستة مرات، ينزلون عبر الفواصل العشرة للدائرة من خلال المنحدر. واحدة من أربع صفحات ملونة بالكامل.[2]

الكوميديا الإلهية رسم بوتيتشلي Divine Comedy Illustrated by Botticelli، هي مخطوطة الكوميديا الإلهية لدانتى، تتضمن 92 صورة رسمها ساندرو بوتيتشلي والتي تعتبر من من الروائع الفنية ومن أفضل أعمال رسامي عصر النهضة. معظم الصور لا تظهر المشهد وراء رسومات النقطة الفضية، والكثير منها رُسم بالحبر، لكن هناك أربع صفحات ملونة بالكامل.[1][3] اختفت المخطوطة وأُعيد اكتشاف معظمها في أواخر القرن التاسع عشر، وتم التحقق منها ضمن مجموعة دوق هاميلتون بواسطة گوستاڤ فريدريش ڤاگن، وعثر على بضعة صفحات أخرى في مكتبة الڤاتيكان.[4] الرسومات التي أنتجها بوتيتشلي في وقت سابق مفقودة حالياً، لتتحول إلى نقوش لنسخة مطبوعة، على الرغم من أنه لم يُرسم سوى تسعة عشر كان بوتيتشيلي قد أنتج في وقت سابق رسومات ، ضاعت الآن ، لتحويلها إلى نقوش لطبعة مطبوعة ، على الرغم من أنه لم يتم توضيح سوى تسعة عشر من مئات المشاهد.

عام 1882 أضيف الجزء الرئيسي من المخطوطة إلى مجموعة متحف برلين للمطبوعات والرسومات عندما اشترى مدير المتحف فريدريش ليپمان 85 رسم لبوتيتشلي.[4] تحرك أُعلن ليپمان بسرعة وهدوء، وعندما أُعلن عن البيع، تعالت أصوات الصحافة والبرلمان البريطاني.[5] بعد فترة وجيزة، أُعلن عن وجود ثمانية رسومات أخرى من نفس المخطوطة في مكتبة الڤاتيكان. كانت هذه الرسومات ضمن مجموعة الملكة كريستينا من السويد وبعد وفاتها في روما عام 1689، اشتراها الپاپا ألكسندر الثامن لمجموعة الڤاتيكان. وقت انفصال هذه الرسومات غير معروف. كانت خريطة الجحيم ضمن مجموعة الڤاتيكان.[4]

الترتيب الدقيق للنص والرسومات غير معروف، لكن الترتيب الرأسي - حيث تكون صفحة الرسم أعلى صفحة النص- المقترح من باربرا واتس - هي الطريقة الأكثر فعالية للجمع بين النص والرسومات. المجلد مصمم ليُفتح رأسياً بعرض 47 سم تقريباً وطول 64 سم، ليشمل النص والرسم لكل كانتو في صفحة منفصلة.

تم تجميع رسومات برليمان وتلك التي كانت موجودة في مجموعة الڤاتيكان معاً، لأول مرة منذ قرون، لتعرض الرسومات الـ92 في برلين، روما، والأكاديمية الملكية في لندن، عام 2000-01.[6]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النسخة المطبوعة 1481

نقش لبالديني من رسوم بوتيتشلي، من كتاب لعام 1481.



المفهوم وتطور المخطوطة

Lucifer's second drawing by Botticelli from Inferno XXXIV. Lucifer's picture spans two pages, and lies outside the text-illustration structure, unifying the narrative of the series. It also illustrates the full story of Inferno canto XXXIV and shows Lucifer's geographical position in Hell.[7]


التقنية

Paradise, Canto XXX. The vegetation and small figures to the left of the path have been inked over; on the right only the silverpoint stage has been done.


التركيب والابتكارات

The illustration for canto XV is part of the third round of Inferno, depicting the punishment of those who acted violently against God, nature, and art.[8]


الأبعاد

الجحيم العاشر، حيث يظهر دانتى (بالأحمر) وڤرجيل (بالأزرق).




. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خريطة الجحيم

تعتبر خريطة الجحيم من أشهر رسومات المخطوطة، وهي لوحة تفصيلية لجحيم دانتى بدرجاته التسعة كما تخيله في الكوميديا الإلهية، حيث كان بوتيتشلي مهووساً بجحيم دانتى. تصور خريطة الجحيم تسع دوائر حيث تُعذب الروح فيها للأبد، في كل دائرة تُعاقب فيها الروح على خطيئة محددة طبقاً لجحيم دانتى[9]:

  • الدائرة الأولى: الأقرب للجنة
  • الدائرة الثانية: الشهوة
  • الدائرة الثالثة: الشره
  • الدائرة الرابعة: الجشع
  • الدائرة الخامسة: الغضب
  • الدائرة السادسة: الهرطقة
  • الدائرة السابعة: العنف
  • الدائرة الثامنة: الغش
  • الدائرة التاسعة: الخيانة

ويقبع في وسط الجحيم الأعمق من قام بالخطيئة العظمى وهي خيانة الله حيث سيقيم الشيطان.


موقع المحتوى

السينما

جحيم بوتيتشلي، هو فيلم مقتبس من تاريخ المخطوطة المرسومة.

الهوامش

  1. ^ أ ب Watts, Barbara J. (1995). "Sandro Botticelli's Drawings for Dante's "Inferno": Narrative Structure, Topography, and Manuscript Design". Artibus et Historiae. 16 (32): 163–201. doi:10.2307/1483567. JSTOR 1483567. The drawings' dates are uncertain, but he probably began them in the mid-1480s, and worked on them for an ex tended period, probably into the mid-1490s.4 Unfortunately, he never finished the project. Many of the extant drawings are not fully fixed in pen, and only four of these contain illumination.5 Nonetheless, Botticelli's Dante drawings are of such vision and beauty that, no less than the Primavera, they are central to his artistic achievement. In all likelihood, the cycle for Lorenzo di Pierfrancesco's manuscript was Botticelli's second effort at illustrating Dante, the first being designs for the Florence Commedia, published by Nicholo di Lorenzo della Magna in 1481 [Fig. 2].6 The engravings for Inferno I through XIX that were printed for this edition have long been attributed to Baccio Baldini, who according to Vasari, had no invenzione and relied exclusively on Botticelli for his designs.7 The similarities between these engravings and Botticelli's lnferno drawings support the assumption that Botticelli made the designs Baldini used. If he did, the engravings are especially significant because they provide a sense of what the lost drawings for Inferno Il-VIII and XIV looked like.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة jstorp182
  3. ^ Lippmann, F. DRAWINGS BY SANDRO BOTTICELLI FOR DANTE'S DIVINA COMMEDIA. LAWRENCE AND BULLEN LONDON. p. 16. Not only does the general character of these drawings at once suggest Botticelli, but a careful study of their details confirms the belief that they were entirely executed by him. We recognize throughout the specific character of his art as manifested in his best pictures, [...]
  4. ^ أ ب ت Lippmann, F. DRAWINGS BY SANDRO BOTTICELLI FOR DANTE'S DIVINA COMMEDIA. LAWRENCE AND BULLEN LONDON. p. 15. There are 88 sheets in the Berlin group, 85 of them illustrated. These were in an 18th-century binding. The Vatican group is 8 drawings on 7 sheets; the introductory map of Hell is on the same sheet as the first illustration to Canto 1, on the reverse.
  5. ^ Havely, R. N., Dante's British Public: Readers and Texts, from the Fourteenth Century to the Present, pp. 244–259, 2014, Oxford University Press, ISBN 0199212449, 9780199212446, google books
  6. ^ Nigel Reynolds (7 September 2000). "Royal Academy wins battle over Botticellis". The Daily Telegraph.
  7. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة jstorp193
  8. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة jstorp180
  9. ^ "لوحةّ خريطة الجحيم / ساندرو بوتيتشيلي". freedomhalal.blogspot.com. 2016-12-21. Retrieved 2020-02-19.

المصادر

  • Dempsey, Charles, "Botticelli, Sandro", Grove Art Online, Oxford Art Online. Oxford University Press. Web. 15 May. 2017. subscription required
  • "Ettlingers": Leopold Ettlinger with Helen S. Ettlinger, Botticelli, 1976, Thames and Hudson (World of Art), ISBN 0500201536
  • Landau, David, in Landau, David, and Parshall, Peter. The Renaissance Print, Yale, 1996, ISBN 0300068832
  • Lightbown, Ronald, Sandro Botticelli: Life and Work, 1989, Thames and Hudson
  • Vasari, selected & ed. George Bull, Artists of the Renaissance, Penguin 1965 (page nos from BCA edn, 1979). Vasari Life on-line (in a different translation)

قراءات إضافية

  • Gentile, Sebastiano (vol 1) and Schulze Altcappenberg, Heinrich-Thomas, Sandro Botticelli: pittore della Divina Commedia, in 2 volumes (facsimile with scholarly introductions), 2000, Skira (vol 1), Scuderie Papali al Quirinale and Royal Academy of Arts (vol 2)
  • Plazzotta, C. (2001). Review: "Botticelli and Dante: Berlin, Rome and London", The Burlington Magazine, 143(1177), 239–241. JSTOR
  • Schulze Altcappenberg, Heinrich-Thomas, Sandro Botticelli: The Drawings for Dante's Divine Comedy, 2000, Royal Academy/Harry N Abrams, catalogue for the exhibition, ISBN 0810966336, 9780810966338


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية