شريحة تعريف

(تم التحويل من Chipset)

في أنظمة الحاسوب، شريحة التعريف chipset، هي مجموعة من المكونات الإلكترونية داخل دائرة مدمجة تُعرف بـ"نظام ادارة تدفق البيانات" التي تدير تدفق البيانات بين وحدة المعالجة المركزية، الذاكرة، والملحقات. وعادة ما توجد على اللوحة الأم يتم تصميم الرقائق عادة للعمل مع عائلة محددة من المعالجات. تُصمم شرائح التعريف للعمل ضمن عائلة محددة من المعالجات الدقيقة. لتحكمها في الاتصالات بين وحدة المعالجة والأجهزة الخارجية، تلعب شرائح التعريف دوراً أساسياً في تحديد أداء النظام.

إنتل ساوثبردج ICH7 على لوحة حاسوب مكتبي إنتل D945GCPE.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحواسب

رسم بياني لكومودور أميگا (Commodore Amiga) للشرائح الإلكترونية الأصلية لأميگا (Original Chip Set)
A part of an IBM T42 laptop motherboard. CPU: Central processing unit. NB: Northbridge. GPU: Graphics processing unit. SB: Southbridge.


يشير مصطلح شرائح التعريف الشائع في الحوسبة إلى مجموعة من الرقائق المتخصصة على اللوحة الأم للحاسوب أو على البطاقات متعددةالإتساع، أما في الحواسيب الشخصية فإن أول مجموعة شرائح ظهرت في حواسيب إي بي أم أيه تي سنة 1984 وكانت تكنولوجيا جديدة تسمى الشرائح ذات التكنولوجيا المحسنة أيه تي (New Enhanced AT أو أختصارا NEAT Chipset) وطورتها شركة شيبسيت آند تكنولوجي ( Chips and Technologies C&T )، لتتلائم مع وحدة المعالجة المركزية الخاصة بإنتل 80286.

واستنادا لمعالجات إنتل من نوع بانتيوم فمصطلح 'مجموعة شرائح' كثيرا ما يشار إلى أنه زوج من الرقائق في اللوحة الأم 'ساوث بريدج' (southbridge) و'نورث بريدج' (northbridge).




انظر أيضاً

الهوامش