كاسپر فريدريش ڤولف

(تم التحويل من Caspar Friedrich Wolff)
كاسپر فريدريش ڤولف
Caspar Friedrich Wolff
Caspar Friedrich Wolff.svg
كاسپر فريدريش ڤولف، سيلويت من صنع ف. أنتيگ (1784)، وهو أحد اثنين معروفين لوولف
وُلـِد18 يناير 1733
برلين، براندن‌بورگ
توفي22 فبراير 1794
القوميةألماني
الجامعة الأمجامعة هاله
مبعث الشهرةعلم الأجنة
السيرة العلمية
المجالاتفسيولوجيا
Signature of Wolf C F.svg

كاسپر فريدريش ڤولف Caspar Friedrich Wolff (عاش 18 يناير 1734 - 22 فبراير 1794)، فسيولوجي ألماني، عُرف بأنه "مؤسس علم الأجنة".

تمثيل لنظرية التشكل المسبق: الجنين بالفعل له شكل آدمي كامل داخل الحيوان المنوي ، وقد تشكل أثناء القذف (ن. هارتسوكر 1695)

ولد ڤولف في برلين، براندن‌بورگ. وفي 1759، تخرج طبيباً من جامعة هاله، وكانت رسالة الدكتوراه بعنوان Theoria Generationis أي "نظرية الأجيال"، حيث أحيا ودعم فيها نظرية التخلق المتوالي Epigenesis التي اقترحها من قبل كل من أرسطو ووليام هارڤي. وقد تألفت الرسالة من ثلاثة أجزاء: (1) تطور النبات، (2) تطور الحيوان، (3) اعتبارات نظرية. وقد بينت أن أعضاء الجسم تتكون في طبقات متباينة من خلايا غير مختلفة. النظرية التقليدية والسائدة. أي أن أعضاء الكائنات الحية تأخذ شكلها تدريجياً من نسيج غير متخصص. وقد استخدم وولف المجهر لدراسة علم الأجنة لدى الحيوانات ولاحظ أن "الحبيبات التي تمثل كل الأعضاء للحيوان في أول مراحل الحمل يكونوا مجرد كريات صغيرة، وقد يمكن التمييز بينهم تحت المجهر." الكتاب تم تجاهله لنصف قرن، إذ كانت الفكرة السائدة هي أن الحياة تبدأ مسبقة التشكيل على مقياس مصغر Homunculus يقبع داخل الحيوان المنوي، ثم ينمو بنفس الشكل (نظرية التشكل المسبق preformation). ألبرخت فون هالر كان خصماً عتيداً لوولف، إذ رأي في نظرية التخلق المتوالي كفر بواح إذ أن الله لا يخلق إلا في أحسن تصوير.[1]

ك. ف. وولف، إلا أن صاحب الصورة غير أكيد أنه هو.

وأثناء حرب السنوات السبع، طـُلِب من وولف أن يعمل كطبيب ميداني في الجيش الپروسي. وبعد ذلك واجه صعوبة في دخول الحياة الأكاديمية، وأخيراً في 1767، بمساعدة من عالم الرياضيات ليونهارد اويلر، حصل على رئاسة قسم التشريح في أكاديمية سانت پطرسبورگ للعلوم (الآن أكاديمية العلوم الروسية). وقد توفي في سانت پطرسبورگ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أبحاثه

تطور أجنة النباتات من بذرة بسيطة (التخلق المتوالي من رسالة دكتوراه وولف، 1759)


ذكراه

واسمه يتواجد في أسماء أجزاء من كلية الجنين:

  1. جسم وولف Wolffian body
  2. قنوات وولف Wolffian ducts
  3. ورم وولف

الهامش

  1. ^ انظر كتاب "Elementa physiologiae humani corporis" لألبرشت فون هالر.