بهارترهاري

(تم التحويل من Bhartṛhari)

بهارتريهاري (Bhartṛihari؛ دڤنگاري भर्तृहरि؛ عاش 570-651م) شاعر وفيلسوف ونحوي هندي، ولد في بلدة اوجاين Ujjain في منطقة مالوا Malwa في الهند وتوفي فيها. انحدر من أصول نبيلة تعود به إلى إحدى الأسر الملكية. وقد أدّى هذا النسب العريق إلى ارتباطه في وقت من الأوقات ببلاط الملك مايتراكا Maitraka في ڤلابهي Valabhi التي يطلق عليها اليوم اسم Vala بولاية گجرات Gujarat.

ترسم مؤلّفات بهارتريهاري صورةً لشخصية كاتبها، فهوإنسان تتنازعه دوافع متناقضة، وكان ضعفه أمام هذه الدوافع الحسية سبباً في توجهه نحو الرهبنة، فقد رأى، جرياً على عادة حكماء الهند وفلاسفتها، أنّ من واجبه اعتزال العالم وممارسة اليوگا والتوجه نحو التقشف في الحياة ليترفع عن صغائر الأمور، إذ كان يدرك تفاهة الحياة الحسية المادية وزوالها، إّلا أنه كان ما يلبث أن يعود إلى تلك الحياة التي نبذها لحينٍ من الوقت. كلّ هذا سبب له صراعاً داخلياً مؤرقاً، وتكررت محاولاته لدخول الرهبنة، إلى أن تمكن في النهاية من الابتعاد عن الرغبات الحسيّة ونوازع النفس الدنيوية مقيماً في كهف قريب من مسقط رأسه إلى أن وافته المنية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شتاكاترايا

ألّف بهارتريهاري ثلاث قصائد مطوّلة أسماها شتاكاترايا (شـَتاكا=مئة + ترايا=ثلاث) «قرون الشعر» The Centuries of Verse وجعل كلاً منها في مئة بيت مقسماً إياها إلى شرينگارا «قرن الحب» وڤايراگيا «قرن التبصّر في شؤون الحياة» dispassion ونيتي «قرن هدوء القلب» moral conduct.


ڤاكياپادي‌يا

كذلك ألّف مقالة دعاها ڤاكياپادي‌يا «كلمات في جملة» Words in a Sentence عالج فيها المشكلات الفلسفية للغة السنسكريتية، واضعاً إياها ضمن إطار من الغيبيات التي تمتد إلى ما وراء الطبيعة. وتعدّ هذه المقالة من أبرز ما كُتب في مجال فلسفة اللغة السنسكريتية، وبّوأته منزلة رفيعة في الفكر الهندي. كتب بهارتريهاري قصيدة أخرى في النحو تدعى «قصيدة بهاتي» Poem of Bhatti استعرض فيها قدرته على التحكم بالكلمات والتعابير بطريقة مكّنته الدخول في دقائق اللغة السنسكريتية وقدراتها التعبيرية.

تتميز لغة بهارتريهاري بصفائها وقدرتها على إظهار التطابق بين الفكرة والتعبير، مما يعكس قدراته اللغوية الفائقة. وكذلك كان سباقاً ورائداً في أشعاره التي لها ما يماثلها لدى شكسبير. وانتهى به المطاف، كما هو الحال لدى العديد من شخصيات هذا الأخير، في أحضان الطبيعة بدلاً من البلاط. تكمن أهمية بهارتريهاري في حقيقة كونه أول كاتب هندي تعرفه أوربة، إذ تُرجمت بعض قصائده إلى الألمانية عام 1653 وإلى الانكليزية بدءاً من عام 1866.

المصادر

  • نهاد رومية. "بهارتريهاري". الموسوعة العربية.

الهامش


وصلات خارجية