باش

(تم التحويل من BASH)

Bash هو برنامج تفسير سطر الأوامر (الغلاف) الذي كُتب من قبل المطورين ضمن مشروع جنو. والإسم هو إختصار لِـBourne-again shell — وهي تلاعب صوتي بين إسمي (Bourne again و born again، حيث أن الغلاف sh والمعروف بإسم كاتبه Bourne، والذي كان الغلاف الأوسع إنتشارا في الفترة التي سبقت كتابة bash، وأحد أهم أجزاء نظام يونكس.

كان غلاف بورن (Borne) قد وزع مرافقا للنسخة السابعة من يونكس، في حدود عام 1978. والنسخة الأصلية منه كتبت على يد ستيفان بورن حيث كان في تلك الفترة أحد الباحثين في مختبرات بل. أما الغلاف bash فكتب عام 1987 على يد برايان فوكس. وفي عام 1990، أصبح شيت رامي المطور الرئيسي للغلاف bash. وتخدم bash اليوم كالغلاف القياسي أو المعياري لمعظم نسخ لينكس وعلى نظام Mac OS X Tiger ويمكن تشغيلها على كل الأنظمة الشبيهة بيونكس تقريبا. كما تم إستقدامها إلى بيئة مايكروسوفت ويندوز ضمن مشروعي Cygwin و DJGPP.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مميزات الباش

  1. العمليات الرياضية الحسابية

يمكن للباش أن يقوم بالعمليات الحسابية دون الإستعانة بمكتبة أخرى

  1. تحويل الإدخال و الإخراج

يمكن تغيير وسيط الإدخال و الإخراج الإفتراضيين وهما لوحة المفاتيح والشاشة إلى أي وحدة أخرى مثل الطابعة والقارئ الضوئي أو حتى القراءة من ملف والكتابة إلى ملف