أچاريا هماچاندرا

(تم التحويل من Acharya Hemachandra)
أچاريا

هماچاندرا
Hemachandra
رسم يصوّر هماچاندرا، بناء على ڤيكرام سمڤات 1294 سعفة نخيل
الاسم الرسميAcharya Hemchandra Suri
شخصية
ولد
Changadev

1088 (انظر الملاحظات)
توفي1173 (انظر الملاحظات)
الديانةجاينية
الوالدانChachinga, Pahini
الملةشڤيتامبارا
مناصب رفيعة
InitiationSomchandra
انظر الملاحظات
خمبهات
من قِبل Devchandrasuri
جزء من سلسلة عن
الجاينية

Swastik4.svg

تاريخ الجاينية
خط زمني
المجالس الجاينية

الأسس
أهيمسا · موكشا · أستيا
براهماتشاريا · ساتيا
نرڤانا · أپاريگراها
أنكنتڤادا

المفاهيم الرئيسية
كِڤالـْگِنان · Cosmology
سمسرا · كارما
دارما · تناسخ الأرواح
Swadhyay

الشخصيات الرئيسية
الترثنكارات الأربعة وعشرون
لورد ريشاب إلى مهاڤيرا
Acharyas · Ganadhars
Siddhasen Divakar · Haribhadra

الممارسات وسبل البلوغ
المراحل الأربع من الاستنارة
Paramis · Meditation

الجاينية حول العالم
India · الغربية

مذاهب الجاينية
Svetambara · Digambara
Terapanthi · Early schools
Sthanakvasi · Bisapantha
Deravasi

نصوص
Navakar Mantra · Kalpasutra
Agama (text) · Tattvartha Sutra
Sanmatti Prakaran

دراسات مقارنة
ثقافة · قائمة مواضيع
بوابة: الجاينية

 ع  ن  ت

أچاريا هماچاندرا (بالسنسكريتية: हेमचन्द्र सूरी؛ بالإنگليزية: Acharya Hemachandra؛ عاش 1089–1172) عالم ولغوي ومؤرخ وأديب وشاعر من كبار شخصيات الثقافة الهندية وكاهن جايني، نسبة إلى الديانة الجاينية Jainism التي ظهرت وانتشرت في وقت واحد تقريباً مع البوذية في الهند نحو القرن الخامس قبل الميلاد، والتي قامت بدور ثقافي كبير على صعيد الفلسفة والمنطق والرياضيات والفلك واللغة والأدب والحياة الروحية. وأحد أبرز شخصياتها في الهند الحديثة هو المهاتما غاندي صاحب سياسة اللاعُنف في النضال ضد الاستعمار البريطاني.

ولد هيمَتْشَنْدْرا وتوفي في منطقة گجرات على بحر العرب شمال غرب الهند. وهو من الطائفة الجاينية شـڤيتَمبَرا Shvetambara التي يرتدي كهنتها الثوب الأبيض وتعتقد بإمكانية خلاص الروح من جسد أنثى، كما الذكر تماماً، على نقيض طائفة العراة ديگامبارا Digambara التي تميز بين الذكر والأنثى على صعيد فكرة خلاص الروح من الجسد وبلوغها مرحلة النيرڤانا. ورد في تراث الجاينية أن ولادة هيمتشندرا كانت مصحوبة ببشائر وأحداث خارقة للطبيعة، وأن أمه قد رأت أربعة عشر حلماً متتالياً تتنبأ بولادة الطفل المعجزة، وأن كاهن المعبد الجايني في مسقط رأسه الملقب ديـڤَتْشَنْدْرا Devacandrã قد أدرك علامات الإعجاز المتعددة على جسده فأقنع والديه بالإشراف على تنشئته وتعليمه، فقبلا، وكان اسمه طفلاً تشندراديـڤا Candrãdevã، لكنه غيره في عام 1110 عند رسمه كاهناً إلى سوماتْشندرا Somãcandrã.

كان سوماتشندرا كاهناً فصيحاً مقنعاً عميق العلم؛ مما أكسبه امتيازات كثيرة مهمة لدى سيدهاراجا جاياسيمها Siddharaja Jayasimha أحد أهم ملوك گجرات، ولما تمكن أيضاً من إقناع الملك اللاحق كومَرَپالا Kumarapãlã بالعقيدة الجاينية صارت غُجَرات مهداً مفتوحاً للجاينية قروناً كثيرة لاحقة، ولاسيما أنه قد صار منذ عام 1125 مستشار الملك. وكتب في تلك المرحلة كتاب «في السياسة» Arhanniti شرح فيه الأفكار والممارسات السياسية من وجهة نظر الفلسفة الأخلاقية الجاينية التي تدعو إلى عدم التعرض بالأذى لأي كائن حي مهما صغر شأنه. كما وضع «قاموس المفردات المترادفة المعنى» Abhidhãnacintãmani وكلاهما بالسنسكريتية والپراكريتية، وألحقهما بكتابين في نحو كل لغة منهما على حدة وقواعدها، بأسلوب تعليمي مبسط يساعد على فهم النصوص التراثية القديمة وتأويلها على نحو صحيح.

إضافة إلى ذلك الجهد اللغوي في البحث والاستقصاء والتحليل والاستنتاج التفت سوماتشاندرا ـ بعد تجاوزه الخمسين من عمره ـ إلى كل فرع من فروع العلم والفلسفة ووضع فيه كتاباً تعليمياً من وجهة نظر عقيدته الجاينية. وبعد أن تجاوز السبعين من عمره خصص جلّ وقته لموضوعات ثلاثة شغلته وأراد أن يقول فيها كلمته، فانشغل بها على نحو متزامن. ظهر الموضوع الأول باللغة السنسكريتية نحو عام 1160 في «كتاب اليوگا» Yogasastra، وهو موسوعة في وصف التمارين الجسدية والوضعيات التي على المؤمنين ممارستها، بغية تطهير الجسد من الرغبات التي تعوق التصعيد الروحي، وكذلك واجبات الأتباع تجاه العقيدة.

وبعد فترة قصيرة ظهر الكتاب الثاني باللغة الپراكريتية بعنوان «حياة كومَرَبالا» Kumaravalacariya، وهو سرد تاريخي منظوم شعراً لتاريخ سلالة ملك گجرات منذ البدايات حتى الحاضر، مع وصف لأعمال الحكام والمعارك التي خاضوها، بتركيز لغوي جلي على التحولات التي جرت في المملكة منذ اعتناق سادتها الجاينية.

أما الموضوع الثالث فهو الملحمة الشعرية «تاريخ العظماء الثلاثة والستين» Tri-shashthi-shalaka-purusha-charitra بالسنسكريتية، وهؤلاء العظماء هم مؤسسو العقيدة الجاينية من قديسين وملوك وأبطال، حيكت سيرهم وأعمالهم في نسيج متناسق واحد بديلاً من ملاحم البراهمانيين وأساطيرهم؛ بدأ به الشاعر المؤرخ في عام 1160 وأنجزه في عام 1172. وعندما بلغ سوماتشندرا مكانة «المعلم» acarya غير اسمه إلى هيمتشندرا. وانسجاماً مع تراث الجاينية وتقاليدها في الرفض التام لحاجات الجسد، صام «المعلم» حتى الموت.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


المصادر

  • نبيل الحفار. "هيمَتْشَنْدْرا". الموسوعة العربية.

الهامش

وصلات خارجية

قالب:Jain Gurus