مول

(تم التحويل من مول (وحدة قياس))

المول بالإنگليزية: mole: هي وحدة قياس كمية المادة. وهي وحدة أساسية في النظام الدولي للوحدات[1]، وهي واحدة من الوحدات القليلة المستخدمة لقياس هذه الكمية الفيزيائية. أتى المصطلح "مول" من الألمانية من كلمة Mol، حيث كان فيلهلم أوستفالد أول من أطلق هذا الاسم في عام 1893[2]، مع أن مفهوم الوزن المكافئ كان في الاستخدام منذ قرن من الزمان. وقد افترض أن الاسم مشتق من كلمة Molekül أي جزيء. ويعود تاريخ أول استخدام له في الإنكليزية إلى عام 1897 م، حيث ظهرت في أعمال مترجمة من الألمانية[3][4]. وقد استخدمت أيضا مصطلحات مثل "جرام ذرة" و "جرام جزيء" كاستخدام مكافئ لكلمة "مول"[1][5]، ولكنها أهملت في وقتنا الحاضر.

يعرف المول بأنه كمية المادة في نظام ما يحتوي على عدد من الجسيمات الأولية (مثل الذرات، والجزيئات، والأيونات، والإلكترونات) مساوي لعدد الذرات في الموجودة في 12 غرام من الكربون [1]12. إذن:

  • يحتوي مول واحد من الحديد على عدد مساوي من الذرات الموجودة في مول واحد من الذهب.
  • يحتوي مول واحد من البنزين على عدد مساوي من الذرات الموجودة في مول واحد من الماء.
  • كما أن عدد الذرات الموجودة في مول واحد من الحديد مساوي لعدد الجزيئات في مول واحد من الماء.

ومن الأخطاء الشائعة تعريف المول باستخدام مصطلح "عدد أڤوگادرو". فمن غير الضروري معرفة عدد الذرات أو الجزيئات الموجودة حتى نستخدم المول كوحدة قياس [5]، وبالفعل فإن أولى القياسات لكمية المادة كانت قبل النظرية الذرية الحديثة وقبل أي قياسات للوزن الذري[6]. لقد أثبت التعريف الحالي للمول في فترة الستينات من القرن التاسع عشر[1][5]: وقبل ذلك الوقت، كانت التعريفات معتمدة على الوزن الذري للهيدروجين، و الوزن الذري للأوكسيجين، والكتلة الذرية النسبية للأوكسيجين 16. التعاريف الأربعة المختلفة متكافئة مع فارق يصل إلى 1%.

الطريقة الشائعة لقياس كمية مادة ما، هي قياس كتلتها ثم تقسيمها على الكتلة المولية للمادة[7]. ويمكن حساب الكتل المولية بسهولة من قيم جدولية للأوزان الذرية و ثابت الكتلة المولية (molar mass constant) (ذو القيمة 1 ج/مول). وهناك طرقا أخرى مثل استخدام الحجم المولي أو قياس الشحنة الكهربائية[7].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث قالب:SIbrochure8th
  2. ^ فيلهلم أوستفالد (1893). Hand- und Hilfsbuch zur ausführung physiko-chemischer Messungen. Leipzig. p.  119. 
  3. ^ Helm, Georg (1897), The Principles of Mathematical Chemistry: The Energetics of Chemical Phenomena, transl. by Livingston, J.; Morgan, R., New York: Wiley, p. 6 
  4. ^ Some sources place the date of first usage in English as 1902. Merriam–Webster proposes an etymology from Molekulärgewicht (الوزن الجزيئي).
  5. ^ أ ب ت خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  6. ^ The first recorded measurements of amount of substance (in the modern sense of the term) are by Carl Friedrich Wenzel, published in 1777.
  7. ^ أ ب International Bureau of Weights and Measures. "Realising the mole." Retrieved 25 September 2008.