لازارو سپالانزاني

(تم التحويل من لادزارو سپالانساني)
لازارو سپالانزاني
Lazzaro Spallanzani
Lazzaro Spallanzani
Lazzaro Spallanzani
ولدَ في 10 يناير 1729
سكانديانو
توفي في 12 فبراير 1799
پاڤيا
القومية إيطالي
مجال البحث علم الأحياء

لازارو سپالانزاني Lazzaro Spallanzani (سكانديانو، 10 يناير 1729 - پاڤيا، 12 فبراير 1799) قس وعالم أحياء إيطالي تجريبي بَرْهن على أن الهواء يحمل أحياء دقيقة للغاية لا يمكن رؤيتها بالعين، وأن الأنواع الموجودة منها في الأطعمة، يُمكن قتلها بوساطة الغلي. كما أنه أول من راقب انقسام الخلايا البكتيرية المعزولة. وهو الذي أشار إلى أن الخفاش (الوطواط) يمكنه تفادي الاصطدام بحواجز من الحبال، ولو كان أعمى، وأن حيوان السمندر ينمو له بديل عن الأطراف المعطوبة. يعتبر أبو التلقيح الاصطناعي.

وُلد سبالانزاني في سكانديانو وتعلّم في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ودرَّس في جامعة بادوا. تعلم في الكلية اليسوعية، ثم بدأ دراسة القانون في جامعة بولونيا؛‌ بيد أنه سرعان ما تركه لدرسة العلوم. هناك التقى بقريبته لاورا باسي،‌ أستاذة الفيزياء ، حيث درس معها الفلسفة الطبيعة والرياضيات ، و أعطى اهتماماً كبيراً للغات سواءاً القديمة أو الحديثة ، ولكن سرعان ما تخلى عنهم .

عمل على إثبات أن الهضم ليس وسيلة مكانيكية فقط، بل تتدخل معه بعض التفاعلات الكيميائية. كما أجرى أبحاثا هامة عن تخصيب الحيوانات (1780).

أثبت وجود أحياء دقيقة للغاية في الهواء لا يمكن رؤيتها بالعين، وأن الأنواع الموجودة منها في الأطعمة، يُمكن قتلها بوساطة الغلي. كما أنه أول من راقب انقسام الخلايا البكتيرية المعزولة. كما أشار إلى أن الخفاش (الوطواط) يمكنه تفادي الاصطدام بحواجز من الحبال، ولو كان أعمى، وأن حيوان السمندر ينمو له بديل عن الأطراف المعطوبة.


The statue to Spallanzani in Scandiano has him examining a frog through a magnifying glass.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


المصادر

العامة

  • Paul de Kruif, Microbe Hunters (2002 reprint) ISBN: 13-9780156027779
  • Nordenskiöld, E. P. 1935 [Spallanzani, L.] Hist. of Biol. 247-248
  • Rostand, J. 1997, Lazzaro Spallanzani e le origini della biologia sperimentale, Torino, Einaudi.

عمله على الحشرات

  • Conci, C. & Poggi, R. 1996 Iconography of Italian Entomologists, with essential biographical data. Mem. Soc. Ent. Ital. 75 159-382.
  • Gibelli, V. 1971 L. Spallanzani. Pavia.
  • Lhoste, J. 1987 Les entomologistes français. 1750-1950. INRA (Institut National de la Recherche Agronomique) , Paris.
  • Osborn, H. 1946 Fragments of Entomological History Including Some Personal Recollections of Men and Events. Columbus, Ohio, منشورة من المؤلف.
  • Osborn, H. 1952 A Brief History of Entomology Including Time of Demosthenes and Aristotle to Modern Times with over Five Hundred Portraits.Columbus, Ohio, The Spahr & Glenn Company.

وصلات خارجية