حرة بني رشيد

(تم التحويل من حرة هتيم)
حرة بني رشيد
حرة بني رشيد.jpg
أعلى نقطة
الارتفاع1759 متر
الجيولوجيا
نوع الجبلحقل بركاني

حرة بني رشيد او النار و خيبر هي حقل لابة بركانية في السعودية.

وتتكون حرة بني رشيد من سلسلة جبال بركانية سوداء اللون على درجة كبيرة من الاتفاع نظراً لانخفاض ما يجاورها من الأرض من جميع الجهات ، وهي مجموعة حرار تختلف عن بعضها من حيث الشكل ، إلا أنها تتكون من صخور سوداء صعبة المسالك إلا من طرق خاصة بها تسمى بالمنقار ، مما جعلها تتميز على غيرها الحصانة الحربية والمنعة أيام الغزوات في الجاهلية .

ويقع بالوسط منها جبل أبيض اللون يسمى بالرأس الأبيض ، وبالفعل أنه منزل الرأس من الجسد ، وتنحدر من الحرة أودية كثيرة جداً شرقاً وغرباً وجنوباً وشمالاً ، فمن أودية الحرة المتجه شرقاً وادي الرمة وهو من أكبر الأودية بجزيرة العرب ، وجميع روافده المتجهة من الحرة إلى جهة الشرق ، مثل وادي الحايط والحويط والرقب الخ . وتقع الحرة من الجهة الشرقية لبلدة الحايط المعروفة قديماً بفك ، والحويط المعروف بيديع وهي بلدة قديمة جداً بها نخيل وعيون أفاءه الله على رسول صلى الله عليه وسلم بعد فتح خيبر، وقيل أن النبي صلى الله عليه وسلم جعلها في حياته لابنته فاطمة الزهراء – رضي الله عنها – وولداها وصار بذلك اختلاف والله أعلم .

كما تقع في الحرة مابين المدينة المنورة و حائل من بلدان حره محافظة خيبر وهي بلده معروفة منذ الجاهلية وهي من أخصب الواحات الزراعية بالجزيرة العربية وأقدمها ، وتسمى أودية الحرة الغربية وادي الجول ووادي السرير ووادي الغرس وجميع هذه الأودية تجتمع مع أودية حرة الكورة المعروفة قديماً بحرة ليلى ، وتفيض باتجاه الغرب إلى ساحل البحر الأحمر .

وتوجد بالحرة قيعان أكثرها ذات تربة صالحة للزراعة وخاصة في حرة النار ، وتوجد بها بعض الآبار القديمة المنحوته بالصخور وخاصة في حرة الكورة (ليلى) وهذه الحرة كانت قديماً تسمى باسماء كثيرة .

فكانت الجهة الجنوبية الشرقية تسمى بحرة فدك (الحايط الآن) ومن الجانب الشمالي الشرقية تسمى لابة ضرغط (ضغن عدنة الان) والحرة الواقعة من جهة إلى الرأس الأبيض كانت تسمى حرة النار (حرة الرأس الآن) والرأس الأبيض جبل الأبيض هو قمة الحرة وينصفها بين منطقتي المدينة المنورة وحائل ، فمن الرافد شمالي شرقي فهو تابع لإمارة منطقة حائل ، وكذلك عندما كانت المدينة المنورة . [1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


المصادر


Saudi Arabia Flag Map.png هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السعودية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.