المعرفة:الركائز الخمس

جميع سياسات وإرشادات المعرفة تعتمد على خمس ركائز ثابتة تحدد ماهية المعرفة.


Komposita1.png 130px Komposita1.png 130px Komposita1.png


  • BluePillar.png
    المعرفة موسوعة : يجب أن تكون المشاركات بصيغة موسوعية، فليست المعرفة قاموسا أو معجما وليست دعاية شخصية أو سيرة ذاتية، أو مخزنا للروابط الخارجية، وليست مكانا لرأيك الشخصي، أو لأبحاث غير موثقة، فيجب على المستخدمين تحري الدقة .
  • RedPillar.png
    المعرفة تتبنى الحيادية : ويعني هذا أن تقوم بعرض الرأي والرأي الآخر، وألا تتبنى رأيا واحدا بل تقوم بتقديم جميع الآراء بدقة وتجرد وعرض كامل لكل رأي بحيث يفهم القارئ جميع الآراء، وألا تقوم بتقديم رأي على أنه الرأي الصحيح أو الرأي الأفضل، هذا يعني وضع معلومات مثبتة مع وضع المصدر أن أمكن وخاصة في المقالات المثيرة للجدل، وعندما يظهر الاختلاف على مقال يجب وضع قالب التحيز في أعلى الصفحة وذكر الأسباب في صفحة النقاش متبعا طرق حل الخلاف .
  • YellowPillar.png
    المعرفة تتبع قواعد عامة للنقاش : احترم المستخدمين الآخرين حتى لو لم تتوافق معهم، كن متحضرا وتجنب الهجوم الشخصي، وكن هادئا متفهما للآخر، وفي حالة الخلاف حول المقال تجنب استرجاع المقال المتكرر متبعا قانون الثلاث استرجاعات، وتذكر أن المعرفة العربية لديها (117٬056 ) مقال يمكن العمل عليها، وأحسن الظن بالآخرين كما تتمنى أن لا يساء الظن بك . كن متقبلا للآخر ومرحبا ومتعاونا.
  • OrangePillar.png
    المعرفة ليس لديها قوانين صارمة : لا يجب أن يمنعك وجود السياسات والقوانين المذكورة هنا، والتي صاغها مجتمع المعرفة واتفق عليها، من أن تكون جريئا في التحرير وفي نقل المقالات وتعديلها، لأن المتعة هنا في أن الكمال غير مطلوب، ولا تقلق من أن تكون أفسدت المقال لأنه يتم حفظ جميع النسخ من التعديلات السابقة، وتذكر أن ما تكتبه سيبقى محفوظا.