عبرانيون

(تم التحويل من العبرانيون)

العبرانيون هم خليط من الشعوب الآسيوية السامية القديمة والذين يرجع نسبهم إلى سام بن نوح عليه السلام وقد استقروا لفترة في أرض كنعان أي فلسطين القديمة ، وكان منهم الآراميون و العموريون و الآشوريون و الأموريون ، ومنهم عشائر من العماليق ( العمالقة ) وغيرهم من الشعوب والأعراق ، كما يعتقد أن الهكسوس قد تشكلوا من أجناس مشابهة وكان منهم عبرانيون أيضا, ويعتبر إبراهيم عليه السلام ومن ثم إسحق و يعقوب عليهم جميعا السلام طبقا لهذا التعريف عبرانيين ، ورجح بعض العلماء بأن لهم صلة وثيقة بجماعات مختلفة ورد ذكرها في الكتابات القديمة ككتابات الهلال الخصيب وألواح العمارنة من يسمون بالعابيرو ( العبيرو ) أو الخابيرو أو الإخلامو ، وتبعا لهذا المفهوم أيضا فإن العبرانيين لا يمثلون عرقا أو جنسا من الأجناس بقدر ما يمثلون جماعات وعشائر وقبائل مختلطة من شعوب آسيوية سامية ، على أن العبرانيين لم يقتصر نسبهم على بني إسرائيل كما هو شائع الآن ( وإن انتشر بين عامة الناس لبسا في هذا المفهوم أن العبرانيين هم اليهود ) وهذا خطأ شائع ، فبني إسرائيل الأوائل وعلى رأسهم يعقوب نفسه يعتبروا من العبرانيين ، بل إن أباه إسحق وجده إبراهيم عليهما السلام يعدان تبعا لهذا عبرانيين ، ولم يمثل بني إسرائيل إلا فرعا صغيرا من العبرانيين ، ثم لم يلبث اليهود بعد ذلك وأن نسبوا أنفسهم للعبرانيين دون غيرهم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سبب تسميتهم بالعبرانيون

يدور حول تسميتهم جدل كبير ، ومن هذه التسمية اغتصب اليهود تسمية لغتهم ، وجعلوا التسمية قاصرة عليهم وحدهم وهو خطأ تاريخي ، ولكن تتلخص الترجيحات في احتمالين لسبب لتسميتهم بهذا الأسم وهما:

  • أما لأنهم هاجروا وعبروا ( كما هاجر إبراهيم عليه السلام ) من العراق وما حوله إلى فلسطين وإلى صحراء الشام عابرين للأنهار ولنهر الأردن خاصة.
  • أو إلى نسبتهم إلى "عابر" الذي ورد اسمه في التوراة وهو طبقا لها من نسل سام بن نوح وهو أيضا أحد أجداد النبي إبراهيم علية السلام.


علاقة العبرانيون بالكنعانيين

العلاقة بين الكنعانيون و العبرانيين محل جدل عميق بسبب حساسيتها الشديدة بالنسبة لليهود. في حين تؤكد الرواية التوراتية على هجرة العبرانيين وإستقرارهم في المنطقة, تشير بعض الدراسات الحديثة والإكتشافات الأثرية إلى أن العبرانيين إن هم إلا جزء من شعب كنعان ( أي جزء من سكان المنطقة )لأنهم استوطنوا في أرضهم لفترة ( برغم اختلاف الجنسين وتباينهمها ). و قد كانت لغتهم عبارة عن لهجة من لغة كنعان ( حيث لم تكن لهم لغة خاصة بهم تميزهم عن غيرهم بل كانوا يتأثرون بلغات المناطق التي يهاجرون إليها )ثم لم تلبث بعد قرون وأن أصبح لهم لغة وهي العبرية القديمة في أيام سليمان عليه السلام بعد أن قصر بني إسرائيل التسيمة على أنفسهم واغتصبوا المسمى للغتهم فقط.

مراجع

  • قصص الأنبياء والتاريخ - د. رشدي البدراوي
  • موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية - د. عبد الوهاب المسيري
  • المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام
  • قصة الحضارة - ويل ديورانت

وصلات خارجية