ألكسندر لتڤننكو

(تم التحويل من ألكسندر ليتڤنـِنكو)
ألكسندر لتڤننكو
Александр Литвиненко
Alexander Litvinenko
AlexanderLitvinenko.jpg
الولاء الاتحاد السوڤيتي Flag of the Soviet Union.svg
الخدمة KGB, FSB
ولد (1962-08-30)30 أغسطس 1962
ڤورونژ, الاتحاد السوڤيتي
توفي 23 نوفمبر 2006(2006-11-23) (عن عمر 43 عاماً)
لندن، المملكة المتحدة
الجنسية Russian
الديانة Convert to Islam (previously a Russian Orthodox Christian for the majority of his life)

الكــسـاندر ليـتـفيـنـيـنـكو Alexander Litvinenko بالروسية: Александр Литвиненко (4 ديسمبر 1962 - 23 نوفمبر 2006). ولد في فورونيتش في روسيا (الاتحاد السوفييتي). عميل سابق لدى الاستخبارات الروسية في مجال مكافحة الجرائم المنظمة (التنظيمات المسلحة) ، بعد توقفه عن العمل لدى الاستخبارات الروسية أصبح مناهضا لها وقام بفضح أمور غير قانونية تتعلق بالاستخبارات والملياردير الروسي بوريس برزوڤسكي، حتى تم اعتقاله عام 1999، ثم اطلق سراحه لاحقا بعد ان وقع وثيقة تمنعه من مغادرة الأراضي الروسية، ثم هرب بعدها إلى بريطانيا وفيها أطلق اثنين من أشهر كتبة ، أغتيل مؤخرا في 23 نوفمبر 2006 عن طريق تسميمه بمادة البولونيوم-210 المشعة و عندها بدأ التحقيق في ملابسات الاغتيال حيث "يعتقد" أن الفاعل ليس سوى الاستخبارات الروسية.

أقيمت له صلاة الغائب في الجامع الكبير بوسط لندن بعد أن اعلن والده بأن أبنه ألكسندر قد كشف له بأنه اعتنق الإسلام وذلك قبل يومين من وفاته وأنه طلب أن يدفن حسب مراسم الديانة الإسلامية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تقرير إخبارى

لندن: قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن الجاسوس الروسي السابق "ألكسندر ليتفينينكو" سيدفن وفق التقاليد الإسلامية بعد أن اعتنق الإسلام على فراش موته في العاصمة البريطانية لندن إثر تسممه الغامض بمادة (بولونيوم 210 ) المشعة.


علاقته بالمقاومة الشيشانية

ونقلت الصحيفة عن وولتر ليتفينينكو والد الجاسوس قوله إن"ابنه المولود لعائلة مسيحية أرثوذكسية والذي لديه صلات قوية بالمقاومة الإسلامية في الشيشان هو الذي طلب منه دفنه وفق الشعائر الإسلامية بينما كان يرقد في مستشفى يونيفرسيتي كوليج".

وقال والده : "عندما طلب مني أن يدفن وفق الشعائر الإسلامية أجبته بالموافقة وقلت له كما ترغب يا ولدي . نحن لدينا قبلك شخص مسلم في العائلة وهو زوج ابنتي، أهم شئ بالنسبة لي هو الإيمان بالله الواحد". ونقلت "التايمز" تصريحات والد الجاسوس الروسي السابق عن صحيفة "كوميرسات" الروسية.


اتهامات لروسيا

وفي السياق ذاته كان العميل السابق بجهاز الاستخبارات الروسي "kgb" ، ألكساندر ليتفينينكو ، الذي يعتقد أنه تعرض للتسمم قبل ثلاثة أسابيع في العاصمة لندن ، توفي يوم الرابع والعشرون من الشهر الحالي واتهمت عائلة الجاسوس الحكومة الروسية بالوقوف وراء موته من خلال تسميمه بطريقة مبتكرة جدًا .


سرالإشعاع ودوره في التسمم

تداولت قصة هذا الرجل منذ فترة وأثارت ضجة إثر محاولة قتله واكتشاف مادة "البولونيوم 210" المشعة في جسمه. وقال الدكتور المعالج لاكسندر إن المادة التي تم العثور عليها لدى تحليل مادة بول الضحية هي عبارة عن مادة مشعة عالية السمية تنتشر في الجسم بسرعة إثر تناولها عن طريق الطعام أو الاستنشاق.

وصيته

فى 24 نوفمبر ظهرت وصيته التى قال عنها صديقه ألكس جولدفارب أملاها عليه قبل 3 أيام من وفاته ونصها هو:

اود ان اشكر الكثيرين. طاقم الاطباء والممرضين وموظفي المستشفى الذين يبذلون كل ما في وسعهم, و الشرطة البريطانية التي تتابع حالتي بقوة والمهنيه وترعاني انا واسرتي. أود ان اشكر الحكومة البريطانية لرعايتهم لي. .و لى الشرف أن أكون مواطنا بريطانيا.

اود ان اشكر الجمهور البريطاني لرسائل الدعم والاهتمام الذي اظهروه في محنتى اشكر زوجتي مارينا لوقوفها بجانبي, حبي لها و الابننا لا يعرف حدودا.

لكن انا ارقد هنا و أستطيع ان أسمع بوضوح ضرب اجنحه ملاك الموت. ربما أكون قادر على ان اعطي له الفرصه لكني سأقاوم بقدر ما أستطيع, اعتقد ان هذا الوقت لكي أقول شيء او شيئين للشخص المسؤول عن وضعي الحالى

ربما تكون نجحت في اسكاتي, و لكن الصمتي بسعر.لقد اظهرت انك بكل وحشية وقسوه عن بلدك أكثر الأعمال التي يدعي النقاد.

لقد ابديت انك ليس عندك اي احترام للحياة والحرية المتحضره او اي قيمة.

ابديت انك لا تستحق ان يكون مكتبك, و لا تستحق ثقة الرجال والنساء المتحضرين

يمكن ان تكون نححت في اسكات رجل راحد لكن صريخ الاحتجاج من جميع انحاء العالم سوف بزداد, سيد بوتين في آذانك لبقية حياتك, أسأل الله أن يغفر لكم على ما فعلتموه ليس لي سوى الحبيبه روسيا وشعبها


كتب مشهورة من اصداراته

  • Gang from Lubyanka, 2002. ISBN 0-9723878-0-3
  • Blowing up Russia : Terror from within. 2002. ISBN 1-561-71938-2

روابط