أگاممنون

(تم التحويل من أجاممنون)
قناع [أجاممنون] والذي كشف عنه عالم الأثار الألماني هنريخ شليمان

أگاممنون Agamemnon Ἀγαμέμνων وتعني "شديد الصلف"، هو ابن الملك أتريوس من ميسيناي والملكة أيروپـِ، وشقيق الملك منلاوس وهو الذي قاد الحملة التي ذهبت إلى طروادة لإستعادة هيلين زوجة الملك منلاوس التي هربت إلى طروادة مع باريس ابن شقيق زوجها. وغير معروف ما إذا كان أگاممنون شخصية حقيقية أم مجرد بطل أسطوري. وأجاممنون بطل من أبطال الأساطير الإغريقية، قاد الجيش الإغريقي الذي فتح طروادة أثناء الحرب الطروادية. وكان أجاممنون ملكًا على مسيني، أو أرجوس. وتزوج من الأميرة كليتمنسترا، وأنجبا أطفالهما إلكترا ، إيفيجينيا وأوريستيس.

جمع أجاممنون القوات الإغريقية في أولِس قبل الإبحار إلى طروادة، غير أن الإلاهة آرتيميس رفضت إرسال رياح مواتية لأن أجاممنون كان قد أغضبها. وبأمر آرتيميس، قدَّم أجاممنون ابنته إيفيجينيا قربانًا، لكي يتمكن الجيش من الإبحار إلى طروادة.

ووفقًا لإحدى الروايات، ماتت إيفيجينيا أثناء تقديمها قربانًا؛ بينما تروي أسطورة أخرى بأن آرتيميس أنقذتها.

في السنة الأخيرة من الحرب الطروادية أغضب أجاممنون الإله أبولو، لأنه رفض إعادة العذراء السَّبيَّة كريسيس إلى والدها، الذي كان أحد كهنة أبولو. أرسل أبولو الطاعون لابتلاء الجيش الإغريقي عقابًا على ذلك الرفض. وبعد ذلك أعاد أجاممنون كريسيس إلى والدها؛ إلا أنه طالب ـ على سبيل المبادلة ـ بالعذراء السَّبية بريسيس من غريمه المحارب أخيل. وقد صار الصراع المرير الناجم بين أخيل وأجاممنون موضوعًا رئيسيًا في ملحمة الإلياذة الإغريقية.

بعد سقوط طروادة، عاد أجاممنون إلى مسيني مع سبيته الأميرة الطروادية كاسندرا. وقامت كليتمنسترا -بمساعدة عشيقها إيجستوس- بقتلهما انتقامًا منهما لما كانت تظن أنه تسبب في موت إيفيجينيا. كما قام أوريستيس بقتل أمه وإيجستوس انتقامًا لاغتيالهما أجاممنون.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

http://mousou3a.educdz.com/0/011340_1.htm

Wikisource-logo.svg


وصلات خارجية

قالب:Electra