ثقافة شعبية

(تم التحويل من Popular culture)

الثقافة الشعبية Popular culture، هي مجموعة الأفكار، الآراء، التوجهات، الميمات[1] الصور والظواهر الأخرى التي يحدث عليها اجماع غير رسمي من قبل التيار الثقافي، خاصة الثقافة الغربية في أواخر القرن 20 وأوائل القرن 21. تتأثر الثقافة الشعبية بشدة بالاعلام، وتتخلل هذه الأفكار الحياة اليومية للمجتمع.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ والتعريف

عمالقة كاتلونيا، من التراث الشعبي الفرنسي.

الثقافة، مصطلح يطلق على جميع ما قامت عليه الحياة الاجتماعية، من سلوكات الإنسان وتصرفات وأساليب تنظيمه. وتتركب هذه العناصر - إضافة إلى أخرى- في منظومة واسعة ومنفتحة. من هنا تكون كلمة الثقافة مؤسسة على مفهوم واسع، يستوعب كل العناصر التي نضمنها تجارب المجتمع، من صور مكتوبة ومدونة، أو شفوية ورمزية. والثقافة رسالة وتراث ضخم ورثناه عن عصور متلاحقة، من إبداع في مجال الفكر و الفنون وعاداتها و تقاليدها وغيرها من الأحاسيس والتعابير المتعددة والواسعة وبشكل مركب تطبعه عبقرية الشخصية المغربية الغير مقتصرة على الاستيراد والإقتباس فقط.

والثقافة الشعبية هي كل الأشكال التعبيرية المنطوقة والتي تختزنها الذاكرة الشعبية. وتشمل هذه الثقافة الشعبية : الموروث السردي (الحكايات، والخرافات...)، والحكم والأمثال الشعبية وغيرها من فنون التعبير الأخرى.[2] وهي مجموع العناصر التي تشكل ثقافة المجتمع المسيطرة في أي بلد أو منطقة جغرافية محدودة، غالبا ياستخدام طرق إعلام شعبية. تنتج هذه الثقافة من التفاعلات اليومية بين عناصر المجتمع إضافة لحاجاته ورغباته التي تشكل الحياة اليومية للقطاع الغالب من المجتمع. هذه الثقافة تتضمن أي من الممارسات وعادات الطبخ والمأكولات والثياب والإعلام ونواحي التسلية المستخدمة. إضافة للرياضة والأدب. غالبا ما يستخدم مصطلح ثقافة شعبية كمصطلح مضاد ومخالف للثقافة العليا أو النخبوية.

يتميز خطاب الأمثال الشعبية بانتشاره السريع بين مختلف الفئات الاجتماعية، لسهولة تمثله واستيعابه ولبنائه التركيبي وقدرته التعبيرية التي تجعله يعكس مختلف أنماط السلوك البشري، ثم لاستمرارية حضوره وانتقاله من جيل لآخر، إضافة إلى طبيعته المتميزة بالتكثيف وبقدرته المجازية الكبيرة.[3] وعبر هذا الخطاب عن الواقع ويختزن صورا مختلفة عن الواقع البشري.[4]


الفلكلور

الفلكلور، هو مجموعة الفنون القديمة والقصص والحكايات والأساطير المحصورة بمجموعة سكانية معينة في أي بلد من البلاد. ويتم نقل المعرفة المتعلقة بالفلكلور من جيل إلى جيل عن طريق الرواية الشفهية غالبا وقد يقوم كل جيل بإضافة أشياء جديدة أو حذف أشياء لتتوافق في النهاية مع واقع حياته التي يعايشها وهذا الإبداع ليس من صنع فرد ولكنه نتاج الجماعة الإنسانية ككل في مجتمع ما.

المرجعية الذاتية

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ "Memes in popular culture". Oracle Thinkquest. Retrieved October 1, 2010.
  2. ^ صورة المرأة في الأمثال الشعبية: المرأة في مؤسسة الزواج كنموذج. فوزي بوخريص
  3. ^ علي افرفار، "صورة المرأة بين المنظور الديني والشعبي والعلماني"، دار الطليعة ،بيروت، 1996، ص 57-58.
  4. ^ جلبير دوران، ورد عند عبد المجيد جحفة"سطوة النهار وسحر الليل: الفحولة وما يوازيها في التصور العربي" دار توبقال للنشر-البيضاء1999.

المصادر

  • Ashby, LeRoy. "The Rising of Popular Culture: A Historiographical Sketch," OAH Magazine of History, 24 (April 2010), 11–14.
  • Ashby, LeRoy. With Amusement for All: A History of American Popular Culture since 1830 (2006).
  • Moritz Baßler: Der deutsche Pop-Roman. Die neuen Archivisten (The German Pop-Novel. The new archivists), C.H. Beck, München 2002, ISBN 3-406-47614-7.
  • Bakhtin, M. M. and Michael Holquist, Vadim Liapunov, Kenneth Brostrom. (1981) The Dialogic Imagination: Four Essays (University of Texas Press Slavic Series). Ed. Michael Holquist. Trans. Caryl Emerson and Michael Holquist. Austin and London: University of Texas Press.
  • Browne, Ray B. and Pat Browne, eds. The Guide to U.S. Popular Culture (2001), 1010 pages; essays by experts on many topics.
  • Burke, Peter. "Popular Culture Reconsidered," Storia della Storiografia 1990, Issue 17, pp 40–49.
  • Freitag, Sandria B. "Popular Culture in the Rewriting of History: An Essay in Comparative History and Historiography," Peasant Studies, 1989, Vol. 16 Issue 3, pp 169–198.
  • Gerson, Stéphane. "'A World of Their Own': Searching for Popular Culture in the French Countryside," French Politics, Culture and Society, Summer 2009, Vol. 27 Issue 2, pp 94–110
  • Griffin, Emma. "Popular Culture in Industrializing England," Historical Journal, Sept 2002, Vol. 45 Issue 3, pp 619–35.
  • Hassabian, Anahid (1999). "Popular", Key Terms in Popular Music and Culture, eds.: Horner, Bruce and Swiss, Thomas. Malden, Massachusetts: Blackwell Publishers. ISBN 0-631-21263-9.
  • Seabrook, John. NoBrow : the culture of marketing the marketing of culture, New York: A.A. Knopf, 2000. ISBN 0-375-40504-6.
  • Storey, John (2006). Cultural theory and popular culture. Pearson Education. ISBN 978-0-13-197068-7.
  • Swirski, Peter (2010). Ars Americana Ars Politica: Partisan Expression in Contemporary American Literature and Culture. Montreal, London: McGill-Queen's University Press. ISBN 978-0-7735-3766-8.
  • Swirski, Peter (2005). From Lowbrow to Nobrow. Montreal, London: McGill-Queen's University Press. ISBN 978-0-7735-3019-5.
  • On Religion and Popular Culture


الكلمات الدالة: