أندريه ديران

أندريه ديران
André Derain
پورتريه ذاتي في استوديو، ح.1903
وُلِد(1880-06-10)10 يونيو 1880
شاتو، إيڤلين،
إيل دو فرانس
توفي8 سبتمبر 1954(1954-09-08) (aged 74)
گارش، أعالي السين، إيل دو فرانس
المجالالرسم، النحت
التدريبأكاديمية كاميلو، أكاديمية جوليان
الحركةالوحشية

أندريه ديران Andre Derian مصور فرنسي يعد أحد أبرز وجوه المدرسة الوحشية. ولد في شاتو Chatou قرب باريس ودرس في أكاديمية كاريير ما بين عامي 1898 1899 وتعرف في أثنائها إلى المصور الفرنسي هنري ماتيس، وكان صديقاً للمصور الهولندي المعروف ڤان گوخ.

أندريه ديران: القاربان (1906)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

في عام 1901 قرر ديران عدم متابعة دراسة الهندسة لينصرف بكليته إلى التصوير. كانت أولى لوحاته التي رسمها قريبة الشبه بلوحات المصورَين الفرنسيين گوگان Gauguin وكروس Cross، وكان لهذه اللوحة الفضل في أنها فتحت الطريق واسعةً أمام المدرسة الوحشية التي كُرّست بصورة نهائية في معرض خريف عام 1905. وفي هذه المرحلة التي شهدت غزارةً في إنتاجه الإبداعي تميّز ديران بجرأته في استخدام الألوان التي كان يمدها على لوحته بضربات عريضة متقطـّعة معتمداً في تكويناته مناظير فريدة غير مسبوقة نراها بوضوح في لوحاته التي صور فيها كلاً من لندن كلوحة «جسر ويستمنستر» التي رسمها عام 1905، وباريس كلوحة «القاربان» التي رسمها عام 1906 وهي محفوظة اليوم في المتحف الوطني للفن الحديث في باريس.

في عام 1907 راح ديران يتردد على المصورين جورج براك Braque وپيكاسو Picasso وأخذ يبتعد عن أسلوب المدرسة الوحشية متأثراً بالمدرسة التكعيبية. وكان يميل إلى فنون الزنوج والنحت الرومي Roman والتصاوير الشعبية والفسيفساء البيزنطي، وقد مكنته هذه الأساليب المختلطة من تجريب التقانات الفنية كلّها، فتوصل إلى رسم لوحة [[«المستحمّات Baigneuses» التي رسمها عام 1908.

أندريه ديران : إستاك (1906)

وفي عام 1920 أظهر ديران ميلاً لأسلوب الرسم الذي عرفته مدينة پومپي الإيطالية ولأسلوب القرن الرابع عشر الإيطالي، وهكذا تنقّل ديران في أسلوبه من مدرسة إلى أخرى مستخدماً تقانات متنوعة، فكان نحاتاً ورساماً وحفارا،ً كما أنه صممّ ابتداءً من عام 1919 تزيينات للباليه الروسي الذي كان يديره دياگيليڤ مثل باليه «الفانوس السحري» في عام 1919.

كان ديران فنان المتناقضات، فإليه تـُنسب أهم لوحات المدرسة الوحشية، وكان مجدداً جريئا،ً وفي الوقت نفسه كانت روحه تنزع إلى التراث.


شهرته

حظي ديران بشهرة سريعة منذ عام 1914 ولمّا يبلغ عامه الثلاثين بعد. وفي مرحلة الحربين العالميتين تربع على رأس قائمة الفنانين الحديثين الفرنسيين.

كان ديران يستخدم ألواناً صارخةً جريئةً دون قسوة، ويرسم مبسطاً ما يرسمه دون تشويه، ويلجأ في لوحته إلى تشكيلات جريئة جداً لكنها مقروءة ومحسوبة، وتعد لوحاته هذه نقطة علام مهمة في تاريخ التصوير في مطلع القرن العشرين.

أعماله

المفاجأة، رسمها ديران عام 1938.


المصادر

قراءات إضافية

  • Clement, Russell (1994). Les Fauves: A Sourcebook. Greenwood Press. ISBN 0-313-28333-8.
  • Cowling, Elizabeth; Mundy, Jennifer (1990). On Classic Ground: Picasso, Léger, de Chirico and the New Classicism 1910–1930. London: Tate Gallery. ISBN 1-85437-043-X
  • Hamilton, George Heard (1993). Painting and Sculpture in Europe, 1880–1940. Yale University Press. ISBN 0-300-05649-4.
  • Sotriffer, Kristian (1972). Expressionism and Fauvism. McGraw-Hill. OCLC 1149407.

وصلات خارجية