الصفحة الرئيسية

(تم التحويل من Logo link)
 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 109,459 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
في مثل هذا اليوم: 587 ق.م. - الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني يفتح القدس و يهدم هيكل سليمان ويأخذ 4200 يهودي إلى السبي البابلي.
  • براءة البيرق، وزير النفط وصهر أردوغان يعلن عن مفاوضات إنشاء شركة تركية-إسرائيلية لمد أنبوب غاز من شرق المتوسط لأوروبا عبر قبرص وتركيا لتصدير الغاز الذي فرطت فيه مصر. البيرق سيزور إسرائيل هذا العام لمواصلة المفاوضات مع الأهوج يوفال شطاينتس، وزير النفط الإسرائيلي. لا أظن الشركة ستقوم، وإن قامت فلن يكتمل مد الأنبوب.
  • السعودية تدخل حصة الألعاب إلى تعليم البنات.
  • الحكم على الرئيس البرازيلي السابق إجناسيو لولا بالسجن 10 سنوات بتهمة الفساد.
  • وفاة د. جاك شاهين (81)، الناشط العربي الأمريكي الذي قاوم تنميط العرب في هوليوود بأنهم 4B's - “billionaires, bombers, belly dancers and boisterous bargainers,”
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة"
ألبرت أينشتاين (1879-1955)، فيزيائي ألماني.


مقالة مميزة

إل نينيو... الأسوأ يقترب

El nino waves piers ocean seagulls cafes.jpg

إل نينيو، هو ظاهرة مناخ محيطي مرتبطة كوكبياً. العلامتان المميزتان للمحيط الهادي، إل نينيو و لا نينيا هما تقلبات هامة في درجات حرارة المياه السطحية بشرق المحيط الهادي الإستوائي. اسم إل نينيو، ويعني في الإسپانية "الولد الصغير"، يشير إلى المسيح الطفل، لأن الظاهرة عادة ما تلاحـَظ حول وقت الكريسماس في المحيط الهادي أمام السواحل الغربية لأمريكا الجنوبية. أحدث وأسوأ إل نينيو منذ 60 عاماً سيضرب إثيوبيا وكنيا وتنزانيا. أي أن تلك الدول ستشهد، في يناير 2016، أكبر هطول أمطار في 60 سنة. المفروض أن يتسبب ذلك في أكبر فيضان للنيل منذ 60 سنة. فهل مصر مستعدة لاستقبال تلك المياه في بحيرة ناصر ومفيض توشكى؟ تلك النعمة قد تكون الأخيرة قبل تحويل مجرى النيل الأزرق لملء بحيرة سد النهضة. وبدأ أكبر هجوم للملاريا في 60 سنة، في سبتمبر 2015 وسيصل مصر.



ركن كتاب المعرفة

القضاء والقدر مقابل مسؤولية الإنسان -     علاء الأعرجي

علاء الأعرجي

"في هذا البحث سنُركِّز على ظاهرةٍ خطيرة كانت وما تزال تؤثِّرُ سلبًا في المسيرةِ التقدُّميَّة للأُمَّةِ العربيَّة وتُساهمُ في تخلُّفها عن رَكبِ الحضارةِ الحديثة، وأَقصدُ بها ظاهرةَ الإيمانِ بالقضاءِ والقدَر، المنتشرةَ في معظمِ أوساطِ المجتمعِ العربيّ، وخاصَّةً الإسلاميّ، بما فيه كثيرٌ من المتعلِّمين، وبوجهٍ أخصّ لدى الطبقاتِ الفقيرة والجاهلة التي تُشكِّلُ قرابةَ 50 في المئة من المجتمعِ العربيّ (حوالى نصف الشعب العربيّ أُمّيّ، حسب ”تقارير التنمية البشريَّة للأُمم المتَّحدة“). وأهمِّـيَّةُ بحثِ هذه الظاهرة تنجمُ عن أنَّها تؤدِّي إلى عدم شعور الإنسانِ العربيّ شعورًا عميقًا وفعَّالاً بمسؤوليَّتِه تجاهَ نفسه وإزاءَ مجتمعِه، وبالتالي تُساهم في شَلِّ المبادراتِ الشخصيَّة والكفاحِ المُثمِر لتغيير الأوضاع المتردِّية الراهنة، وبالتالي في تفاقُمِ أزمةِ التطوُّرِ الحضاريّ. وكمثالٍ على ذلك، أقول: إنَّني كنتُ وما أزال أتعمَّدٌ أن أَخوضَ في الحديث مع العديد من المهاجرين العرب في هذا البلد (أمريكا)، وخاصَّةً عامَّة الناس الذين يُمارسون الأعمالَ التجاريَّةَ الصغيرة مثل أصحابِ المتاجرالعربيَّة التي تبيعُ الموادَّ الغذائيَّة مثلاً. وبعد أن نتبادلَ الرأيَ حول أوضاع أُمَّتنا الراهنة المتفاقمة، أُلاحظُ أنَّ معظمَهم، إن لم يكن جميعهم، يُنهي كلامَه، بعد أن يشكوَ مِمَّا يحدثُ في البلدِ الأُمّ من مآسٍ ونكبات، بقولٍ من هذا النوع: ”إنَّها مشيئةُ الله ولا مردَّ لها،“ أو ”ننتظرُ رحمتَه سُبحانَه وتعالى،“ أو ”لا حَولَ ولا قوَّةَ إلاَّ بالله،“ أو ”إنَّ الله مع الصابرين“، أو ”ندعو الله سُبحانه وتعالى إلى خلاصِ الأُمَّة من هذه الغمَّة.“ وأَهمُّ من ذلك أنَّ أحدَهم كان، غالبًا، يُردِّدُ لي بحرارةٍ قولَه: ”كلُّ ما أسالُ الله، سُبحانه وتعالى، أن يُبقيَ الأوضاعَ المتردِّية والجارية حاليًّا على وضعِها من التردِّي ولا يزيدَها سوءًا.“ وهذا قِمّةُ التشاؤم والاستسلام لِما يُعتقَدُ أنَّه قضاءُ الله وقدَرُه."