معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  العثور على أقدم أحفورة لطائر. الريش ظهر قبل الطيران  *   7 مايو الأثيوبية المعارضة تؤكد اعتقال نائب رئيسها في صنعاء  *  بعد ساعات من العثور على جثث المستوطنين الثلاثة، إسرائيل تشن أكثر من 30 غارة على قطاع غزة  *   داعش تعلن الخلافة الإسلامية في مناطق من سوريا والعراق، والجيش العراقي يتقدم نحو تكريت  *   أكثر من 250 قتيل 90 مختطف في سلسلة هجمات لبوكو حرام على شمال شرق ووسط نيجريا  *   كيري: السيسي وعدني بإعادة تقييم قانون التظاهر وأحكام الإعدام.. وأكد على حماية حق التجمع السلمي  *  اليوم العالمي للهندسة المعمارية  *  فرنسا تتأهل لدور الثمانية بعد فوزها على نيجيريا 2-1  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

ولاية قالمة

ولاية قالمة
Guelma Province
DZ-24.svg
خريطة الجزائر موضح فيها ولاية قالمة
رقم الولاية 24
مفتاح الهاتف +213 (0) 37
الإدارة
العاصمة Guelma
الدوائر 10
البلديات 34
الإحصائيات الأساسية
المساحة 4,101 كم² (1,583.4 ميل²)
التعداد 482,261[1] (2008)
الكثافة 117.6/كم² (304.6/ميل²)
ولاية قالمة
ولاية قالمة ولاية قالمة هي الولاية 24 من ولايات الجزائر وعاصمتها مدينة قالمة، تقع الولاية بشمال شرق البلاد وتبعد عن العاصمة ب 537كلم وأقرب الولايات اليها هي عنابة الساحلية و قسنطية و سوق اهراس . علاوة على طابعها الصناعي والفلاحي والرعوي والغابي الذي يعطيها موقعا اقتصاديا واستراتيجيا هاما في الجزائر ، تملك الولاية مؤهلات سياحية كبيرة تحتاج إلى العناية والتطوير وتعتبر قالمة منطقة إستراتيجية بوجودها على ضفاف نهر سيبوس الخصبة، أين يمر أحد المجاري المائية في الوطن. وتعتبر منطقة قالمة منطقة زراعية ورعوية من الدرجة الأولى، مزدهرة بتاريخ آلفي عريق. سميت بملاكا عند الرومانيين.
موقع ولاية قالمة

تقع قالمة داخليا بالشمال الشرقي للجزائر ويحدها من الشمال ولايات الطارف عنابة و سكيكدة ومن الشرق سوق اهراس ومن الغرب قسنطينة ومن الجنوب أم البواقي .

فهرست

التقسيم الإداري

الدوائر في ولاية قالمة

تنقسم ولاية قالمة إلى 10 دوائر هي :

البلديات بقالمة

وتنقسم ولاية قالمة إلى 34 بلدية هي :

السياحة

وتتمثل أكبر جاذبية سياحية للولاية في تضاريسها وطبيعتها إضافة إلى ثروتهاالمتميزة بالمعالم الأثرية التي يصل عددها لما يزيد على 500 موقع ومعلم منها ما هو راجع إلى العهد الروماني خاصة المسرح الروماني بوسط المدينة كما أنها تتميز بحمماتها المعدني منها حمام دباغ و حمام النبائل .

وتعرف قالمة ببعض النشاطات الثقافية أبرزها : الموسيقى ، الفن التشكيلي ، المسرح . وقد سجلت حضورها في عدة تظاهرات ومهرجانات قيمة على المستوى الوطني ، كما حظيت أيضا هذه المدينة بتنظيم البعض من التظاهرات الفنية .

أبرزالمناطق الأثرية والمعالم التاريخية بقالمة مغارات جبل طاية بوحمدان - المسبح الروماني هيتيوبوليس - بقايا حمامات رومانية قالمة - مناصب حجرية و مغارات قبرية شمال حمام المسخوطين ركينة - أطلال مدينة تيبيلس الرومانية بلاوة عنونة - حمام الدباغ مسخوطين - موقع خنقة الحجار سلاوة عنونة - مناصب حجرية بشنيور عين العربي - موقع عين نشمة بن جراح - موقع قالمة بوعطفان عين العربي - كاف بوزيون زطارة القديمة بوحشانة - زاوية الشيخ الحفناوي بديار بني مزلن - - موقع سور الثكنة العسكرية قالمة

وقد تمتعت الولاية بمكانةالولاية في الثورة . حيث خرج الجزائريون في مظاهرات 8 مايو 1945م،ليعبروا عن فرحتهم بانتصار الحلفاء، وهو انتصار الديمقراطية على الدكتاتورية، وعبروا عن شعورهم بالفرحة وطالبوا باستقلال بلادهم وتطبيق مبادئ الحرية التي رفع شعارها الحلفاء طيلة الحرب الثانية، وكانت مظاهرات عبر الوطن كله وتكثفت في مدينة قالمة، ونادوا في هذه المظاهرات بحرية الجزائر واستقلالها فكان رد الفرنسيين على المظاهرات السلمية التي نظمها الجزائريون هو ارتكاب مجازر 8 مايو 1945، وذلك بأسلوب القمع والتقتيل الجماعي واستعملوا فيه القوات البرية والجوية والبحرية.

السكان

ينحدر جزء من سكان قالمة إلى قبيلة بني فوغال الامازيغية وتتركز في المنطقة الممتدة من الخزارة شرقا إلى حمام الدباغ غربا و هاجرت هذه القبيلة إلى المنطقة سنة 1799من غرب جيجل... كما يذكر الحسن الوزان ان الاعراب سيطروا على المنطقة ما بين القرنين 12و16م وينحدر من هؤلاء البدو العرب اولادظافر و اولاد سنان و اولادعلي و الدرايدية...كما هاجر عدد من القبائل الحضنية الهلالية مثل اولاد دراج والنوايل واولادماضي ...كما يوجد عددمن الفراجوة و يتركز عدد من الشاوية من قبيلة هوارة وقبيلة درغالي وهذه الأخيرة تعني لغويا **الشخص الذي لا يرى** حيث استوطنت هذه العائلة خلال 1860م جنوب الولاية وبالضبط منطقة عين صابون قرب عين العربي والبعض منها بمنطقة الركنية غرب المدينة،اما قبيلة اولاد حريد فقد نشات نتيجة الاختلاط بين بقايا كتامة والهلاليين و كذلك الهلاليون من مرداس وبني صالح شمال و شرق الولاية.كما نذكر أيضا سنوات السبعينييات أين شهدت قالمة استقطاب البدو الرحل والتي تزخر بهم منطقة بورايح سليمان بعدما تنقلوا من المدن الجنوبية الجزائرية .وكان دخولهم لمدينة قالمة يتمثل في إقامة خيم بحي فنجال وبعدها حولت هذه الخيم إلى أحياء قصديرية وتم بعدها الإندماج الإجتماعي و تأقلموا مع السكان السابقين للمدينة.ونرى أن معظمهم يشتغلون في أعمال تجارية بسيطة مثل الخضر والفواكه أو سواق شاحنات وحافلات أو أعمال تجارية حرة .ونجد أقليتهم في الإدارات. أما في التسعينيات فقد شهدت المدينة تضخم سكاني هائل حيث دخل العديد من الغرباء عن المدينة والآتون من جميع الولايات بالخصوص الولايات التي كانت تعاني من مشاكل العشرية السوداء ، ويرجع السبب الرئيسي لاختيارهم مدينة قالمة هو أمنها مقارنة مع الولايات الجزائرية الأخرى.ونستخلص من هذا أن مدينة قالمة حاليا أصبحت لها وزنها الإجتماعي كوزن المدن الجزائرية الكبرى نظرا لتعدد وتنوع القبائل بها.

أنظر أيضاً

وصلات خارجية

المصادر


خطأ استشهاد: وسم <ref> موجود، لكن لا وسم <references/> تم العثور عليه