معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

ولاية تبسة

إحداثيات: 35°24′N, 8°07′E

ولاية تبسة
Tébessa Province
Algeria 12 Wilaya locator map-2009.svg
خريطة الجزائر موضح فيها ولاية تبسة
رقم الولاية 12
مفتاح الهاتف +213 (0) 37
الإدارة
العاصمة Tébessa
الدوائر 12
البلديات 28
الإحصائيات الأساسية
المساحة 14,227 كم² (5,493 ميل²)
التعداد 657,227[1] (2008)
الكثافة 46.2/كم² (119.6/ميل²)

ولاية تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع تونس. عاصمة الولاية هي مدينة تبسة و من بلدياتها الشريعة التي تبعد عنها حوالي 45 كلم.

Contents

الموقع

تقع ولاية تبسة شرق الهضاب العليا وشمال شرق المناطق الصحراوية ، تحدها شرقا الجمهورية التونسية وشمالا سوق أهراس وغربا ولايتا أم البواقي وخ نشلة وجنوبا ولاية الوادي بمساحة إجمالية تقدر بــ13878 كلم 2. [2]

اثبتت الدلالئل التاريخية والأثرية أن تبسة من أقدم المناطق استيطانا للشعوب في شمال إفريقيا منذ غابر العصور لكونها نقطة التقاء واتصال دائمين بين الشمال والجنوب والشرق والغرب بالموارد الطبيعية لذلك عرفت عبر التاريخ العديد من الحضارات.

التقسيمات الإدارية

تتكون الولاية من 12 دائرة و28 بلدية.

الدوائر

=البلديات

معالم وآثار

  • قوس النصر كركلا ، شيد بين 212 و 213 م.
  • المعبد الروماني مينرف مصنف وطنيا منذ سنة 1968.
  • المسرح الروماني شيد في حوالي سنة 77 م.
  • تبسة الأثرية.
  • البازيليك سانت كرسبين.
  • السور البيزنطي.
  • المسجد العتيق شيد سنة 1842 على يد الأتراك.
  • متحف الهواء الطلق.

أعلام تبسة

  • الشيخ العربي التبسي ، أحد قادة الإصلاح بالجزائر.
  • مالك بن نبي، مفكر في علم الاجتماع والفلسفة.
  • الشيخ محمد الشبوكي ، شاعر وأديب وكاتب.

الصناعات التقليدية

تشتهر تبسة بصناعة الزرابي ذات السمعة الكبيرة ، كما تعرف بصناعة الحلي والمجوهرات التقليدية التي تنتمي لمنطقة الأوراس.

وصلات خارجية

أنظر أيضاً

دوائر وبلديات ولاية تبسة

المصادر

  • Stein (M.) (ed.) Manichaica Latina 3.1. Codex Thevestinus (Papyrologica Coloniensia volume 27/3.1.) Paderborn, Munich, Vienna and Zurich: Ferdinand Schöningh, 2004, Pp. xx + 328; Stein (M.) (ed.) Manichaica Latina 3.2. Codex Thevestinus (Papyrologica Coloniensia volume 27/3.2.) Paderborn, Munich, Vienna and Zurich: Ferdinand Schöningh, 2006, Pp. vi + 81, ills.