موسيقى الحجرة

موسيقى الحجرة بالإنجليزية Chamber Music ، هي نوع من الموسيقى الكلاسيكية ، تؤدى بواسطة عدد محدود من العازفين ، و قد كانت تؤدَّى في حجرات داخل القصور ، حيث لفظ chamber يعني " الحجرة" ، و تؤدى المقطوعات الموسيقية بدون قائد مايسترو ، و بذلك يحظى كل مؤدٍ بحرية فنية أكثر، و لكن في إطار النص الموسيقي المكتوب. تلقب موسيقى الحجرة أيضا بلقب موسيقى الصالون لأنها كانت في الأصل تكتب للعزف في صالونات الأمراء.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريف

موسيقى الحجرة نوع من أنواع الموسيقى الكلاسيكيَّة توضع لمجموعات صغيرة من الموسيقيين. وتسمى عادة باسم الطَّاقم أو المجموعة. يختلف حجم هذه المجموعات بحيث تضم عددًا يتراوح بين عازفين اثنين وتسعة، وإن كان أكثرها يضمُّ عددًا يتراوح بين ثلاثة وخمسة عازفين يعزفون على آلات وَتَرية أو آلات نفخ. تصنف موسيقى الحُجْرة عامة حسب عدد عازفيها. فيُطلق اسم الثنائي على تلك المؤلَّفة من عازفين. وتشمل التَّصنيفات الأخرى لموسيقى الحُجْرة على الثلاثي والخماسي. ويمكن المضي في تصنيفات أكثر لموسيقى الحجرة تَبَعًا للآلات الموسيقية المستخدمة، ويؤدي الرُّباعي الوتريُّ مثلاً عازفا كمان، وعازف كَمان أوسط، وعازف كمان التشيللو، بينما يحتاج الرُّباعي النُّحاسي إلى بوقين (ترومبيت)، وبوق فرنسي ومترددة (ترومبون)، وآلة توبا (نوع من الأبواق). كتب معظم كبار المؤلفين الموسقييّن موسيقى حُجْرة منذ حوالي عام 1750م وحتى الآن، وتضم بعض أهم هذه الأعمال رباعيات وَتَريَّة لجوزيف هايدن، فولفغانغ أماديوس موزارت، ولودفيغ فان بيتهوفن، ويوهانس برامز، وبيلا بارتوك. واسْتُخدم تعبير موسيقى الحُجرة لأول مرة في القرن السادس عشر الميلادي، عندما كانت مجموعات صغيرة تعزف في بيوت الخاصَّة. وكان عازفو موسيقى الحُجرة يعزفون موسيقاهم لمُتعتهم الذاتية، أو لمجموعة صغيرة من محبي الموسيقى، واستمر هذا الأمر حتى القرن العشرين. ويختلف الأمر في الوقت الحاضر حيث تقوم العديد من المجموعات الموسيقية بتقديم أعمالها في قاعات الموسيقى الكبيرة وأمام حشد كبير من الجمهور.

النشأة

المعنى اللفظي للكلمة يدل على أن هذه الموسيقى مصممة للعزف في غرفة أو قاعة صغيرة أمام مجموعة صغيرة من الأصدقاء أو المستمعين ولذلك سميت في وقت ما موسيقى الأصدقاء. ."[1] وبمرور الوقت وفي القرن التاسع عشر ازداد انتشارها حتى باتت تعزف في القاعات الموسيقية الضخمة أمام جمهور غفير من المستمعين.

بدأت موسيقى الحجرة حوالي عام 1750 تأخذ شكلاً مخصصاً للرباعي الوتري المؤلف من آلتي كمان و آلة فيولا و آلة تشيللو رغم انه كان لها سابقاً أشكال أخرى كأن يضاف إلى مجموعة هذه الآلات البيانو مثلاً أو بعض الآلات النفخية.

مازال الكثير من الموسيقيين يعتبرون موسيقى الحجرة كأحد أنقى أنواع الموسيقى بفضل التوازن النموذجي بين آلاتها الموسيقية ، و بما أنها تعزف عادة لأجل المتعة الشخصية بين مجموعة صغيرة من الناس ، فإنها تقدم متعة أكبر إلى محبي الموسيقى من أي نوع آخر من الموسيقى. [2]

البدايات الأولى

Baroque musicians playing a trio sonata, 18th century anonymous painting.

هيدن, موزارت, والطريقة الكلاسيكية

Score of Opus 20 Number 4, showing conversational mode.
Joseph Haydn playing string quartets.


من البيت للقاعة

بتهوفن

Manuscript of the Ghost Trio, opus 70 no 1, by Beethoven.

الرومانسية إل 1850

موسيقى الحجرة والمجتمع في القرن التاسع عشر

Home music-making in the 19th century. A painting by Jules-Alexandre Grün.
Vilemina Norman Neruda leading a string quartet, about 1880.

إلى القرن الحادي والعشرين

The Joachim Quartet, led by violinist Joseph Joachim. The quartet debuted many of the works of Johannes Brahms.
"The Seine at Lavacourt" by Claude Monet. Impressionist music and art sought similar effects of the ethereal, atmospheric.

الطبيعية وموسيقى الحجرة

The Kneisel String Quartet, led by Franz Kneisel. This American ensemble debuted Dvořák's American Quartet, opus 96.

أصوات جديدة من عالم جديد

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإلهام من الموسيقى الشعبية

Bela Bartok recording folksongs of Czech peasants, 1908.

Serialism, polytonality and polyrhythms

A painting of Pierrot, the object of Schoenberg's atonal suite Pierrot Lunaire, painted by Antoine Watteau.
Arnold Schoenberg second string quartet, fourth movement, played by the Carmel Quartet with soprano Rona Israel-Kolatt. This is the first explicitly atonal piece.

الآلات المستخدمة

الكمان ،فيولا ، التشيللو ، الكونترباص ، البيانو ، الفلوت ،الأوبوا ، الكلارينيت ، الفاجوت . و قد تزيد آلات أخرى حسب المؤلف .

عدد العازفين

يبدأ من ثنائي (دويتو) ، ثم ثلاثي(تريو) ثم رباعي ( كوارتيت) حتى ثماني.


المراجع

Baron, John Herschel (1998). Intimate Music: A History of the Idea of Chamber Music. Pendragon Press. ISBN 1-57647-018-0.

Blum, David (1986). The Art of Quartet Playing: The Guarneri Quartet in conversation with David Blum. Alfred Knopf. ISBN 0-8014-9456-7.

Booth, Wayne (1999). For the Love of It. University of Chicago Press. ISBN 0-226-06585-5.

Butterworth, Neil (1980). Dvorak, His Life and Times. Midas Books. ISBN 0-85936-142-X.

Cobbett, Walter Willson, editor (1929). Cobbett's Cyclopedic Survey of Chamber Music. Oxford University Press. {{cite book}}: |first= has generic name (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)

Einstein, Alfred (1947). Music in the Romantic Era. W.W. Norton.

Eosze, Laszlo (1962). Zoltan Kodaly, his life and work. Translated by Istvans Farkas and Gyula Gulyas. Collet’s.

Geiringer, Karl (1982). Haydn: a Creative Life in Music. University of California Press. ISBN 0-520-04317-0.

Griffiths, Paul (1978). A Concise History of Modern Music. Thames and Hudson. ISBN 0-500-20164-1.

Griffiths, Paul (1985). The String Quartet: a History. Thames and Hudson. ISBN 0-500-27383-9.

Kerman, Joseph (1979). The Beethoven Quartets. WW Norton and Company. ISBN 0-393-00909-2.

Miller, Lucy (2006). Adams to Zemlinsky. Concert Artists Guild. ISBN 1-892862-3. {{cite book}}: Check |isbn= value: length (help)

Norton, M.D. Herter (1925). The Art of String Quartet Playing. Simon and Schuster (1962).

Raynor, Henry (1978). Social History of Music. Taplinger Publishing Company.

Sadie, Stanley, editor (1984). The New Grove Violin Family. W.W. Norton and Company. ISBN 0-393-02556-X. {{cite book}}: |first= has generic name (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)

Schoenberg, Arnold (1984). Leonard Stein (ed.). Style and Ideal: Selected Writings of Arnold Schoenberg. University of California Press.

Seth, Vikram (2000). An Equal Music. Vintage. ISBN 0-375-70924-X.

Shaham, Natan (1994). The Rosendorf Quartet. Grove Press. ISBN 0-802-13316-9.

Solomon, Maynard (1978). Beethoven. Granada Publishing, Limited. ISBN 0-586-05189-9.

Steinhardt, Arnold (1998). Indivisible by Four. Farrar Straus and Giroux. ISBN 0-374-52700-8.

Stowell, Robert, editor (2003). The Cambridge Companion to the String Quartet. Cambridge University Press. ISBN 0-521-80194-X. {{cite book}}: |first= has generic name (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)

Swafford, Jan (1997). Johannes Brahms. Vintage Books. ISBN 0-649-74582-3. {{cite book}}: Check |isbn= value: checksum (help)

Thompson, Oscar (1940). Debussy: Man and Artist. Tudor Publishing Company.

Ulrich, Homer (1966). Chamber Music. Columbia University Press. ISBN 0-066-17909-X. {{cite book}}: Check |isbn= value: checksum (help)

Winter, Robert, and Martin, Robert, editors (1994). The Beethoven Quartet Companion. University of California Press. ISBN 0-520-20420-4. {{cite book}}: |first= has generic name (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)

The New Grove Dictionary of Music & Musicians (ed. Stanley Sadie, 1980)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية


المصادر

  1. ^ Christina Bashford, "The string quartet and society" in Stowell(2003), p 4. The expression "music of friends" was first used by Richard Walthew in a lecture published in South Place Institute, London, in 1909.
  2. ^ شبكة الموسيقى