معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   7 مايو الأثيوبية المعارضة تؤكد اعتقال نائب رئيسها في صنعاء  *  بعد ساعات من العثور على جثث المستوطنين الثلاثة، إسرائيل تشن أكثر من 30 غارة على قطاع غزة  *   داعش تعلن الخلافة الإسلامية في مناطق من سوريا والعراق، والجيش العراقي يتقدم نحو تكريت  *   أكثر من 250 قتيل 90 مختطف في سلسلة هجمات لبوكو حرام على شمال شرق ووسط نيجريا  *   كيري: السيسي وعدني بإعادة تقييم قانون التظاهر وأحكام الإعدام.. وأكد على حماية حق التجمع السلمي  *   صينوك العملاقة في مفاوضات لشراء 30-40% من حقل أفروديت القبرصي من شركة نوبل إنرجي ودلك الإسرائيلية. لو اشترت الصين حصة في حقل أفروديت القبرصي الواقع في منطقة متنازع عليها مع مصر، فستكون نكسة هائلة لمصر على كافة الأصعدة  *  اليوم العالمي للهندسة المعمارية  *   كأس العالم: بلجيكا تتأهل إلى الربع النهائي بعد فوزها على الولايات المتحدة 2-1  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

مدرسة

مدرسة في جامبيا

المدرسة باليونانية σχολεῖον ، هي مؤسسة أنشئت لتعليم التلاميذ تحت إشراف من المدرسين. معظم الدول لها نظام رسمي للتعليم, والذي يسمى غالبا تعليم إلزامي.

فهرست

أنواع المدارس

يوجد الكثير من المدارس والتي تختلف من حيث نوعية التعليم ومستوياته ، ولكن في الغالب يتم تقسيم التعليم المدرسي ، لمستوى ما قبل المدرسة ، المستوى الإبتدائي ، الإعدادي ، الثانوي. وفي هذه المرحلة تنتهي مهمة المدرسة ويكون الطالب مؤهلا بعدها للإلتحاق بالتعليم ما بعد المدرسي.

وتنقسم المدارس كذلك إلى مدارس تابعة للدول وهي المدارس الحكومية ، ومدارس خاصة والتي تندرج تحت مسمى التعليم الخاص. والمقصود بالتعليم الخاص هنا هو التعليم بمصروفات والذي يكون تحت إشراف الهيئات التعليمية التابعة للدول لضمان المحافظة على النظام التربوي والتعليمي الذي تتبعه البلد بصفة عامة. ويطلق كذلك على نوع التعليم الذي يقدم للفئات ذات الإحتياجات الخاصة أحيانا بالتعليم الخاص ، وفيه يتم تقديم نوعية مختلفة من التعليم والتدريب بما يتناسب مع الأطفال ذوي القدرات الخاصة والتي قد لا تتناسب مع أمثالهم ممن هم في نفس المرحلة العمرية.

ونجد أن هناك مدارس تتبع في نظامها الفترة الدراسية الصباحية أو المسائية ، وفيها ينال الطالب قسط التعليم والتربية في فترة زمنية محددة يوميا فيما عدا العطل الأسبوعية والموسمية. ويوجد المدارس الداخلية ، والتي تقدم بالإضافة إلى التعليم والتربية ، خدمات المعيشة الكاملة للطالب ، وما يمكن أن يحتاجه طوال فترة الفصل الدراسي ، وغالبا ما تكون تلك المدارس مجهزة بالمرافق والخدمات المناسبة للقيام بذلك.

من الناحية الإقليمية

تختلف تعريفات كلمة مدرسة من بلد لآهر ، وكذلك تختلف أسماء المستويات التعليمية ، وتقسيم مرحلة التعليم المدرسي من بلد لأخر.

حجرة دراسة في مدرسة عام 1936 في ألاباما

المملكة المتحدة والكومنولث

أوروبا

الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية

عالميا

ملكية وتشغيل المدارس

مكونات المدارس

صممت معظم المدارس للتدريس والتعليم. وتحتل الفصول التي يقوم فيها الأساتذة بالتدريس للطلبة الأهمية الأساسية في المدرسة ، لكن هناك بعض المكونات الأخرى في المدارس قد تتوافر أو لا تتوافر حسب البلد ومستوى المدرسة ونوعها:

  • كافيتريا ، يمكن للطلبة فيها تناول المأكولات والمشروبات وشراء بعض المأكولات

البسيطة.

التاريخ وتنمية المدارس

أمن المدارس

مدخل تقليدي مبني مدرسي في أستراليا

الخدمات الصحية المدرسية

مدارس على الشبكة الإلكترونية/فصول

لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع, انظر Cyberschool.

تقدم بعض المدارس خدماتها للطلبة أو أولياء الأمور على الشبكة الإلكترونية. وكذلك يمكن للطالب تحصيل الدروس والمناقشة وعمل النشاطات المطلوبة منه كل ذلك عن طريق الويب ويمكن له أيضا الحصول على أي مساعدات من المدارس التقليدية ، ومثال على ذلك مدرسة ناميبيا الإلكترونية. Net Namibia]].

المدارس في وسائل الإعلام

كثيرا ما تكون المدارس وتلاميذ المدارس من المواد الخصبة في الخيال أو وسائل الإعلام. انظر قائمة المدارس في الخيال

الإجهاد

الإنضباط

فهرس

  • Dodge, B. (1962). ‘Muslim Education in the Medieval Times’, The Middle East Institute, Washington D.C.
  • Education as Enforcement: The Militarization and Corporatization of Schools, edited by Kenneth J. Saltman and David A. Gabbard, RoutledgeFalmer 2003.review
  • Makdisi, G. (1980). ‘On the origin and development of the college in Islam and the West’, in Islam and the Medieval West, ed. Khalil I. Semaan, State University of New York Press
  • Nakosteen, M. (1964). ‘History of Islamic origins of Western Education AD 800-1350’, University of Colorado Press, Boulder, Colorado,
  • Ribera, J. (1928). ‘Disertaciones Y Opusculos’, 2 vols. Madrid
  • Spielhofer, Thomas, Tom Benton, Sandie Schagen. “A study of the effects of school size and single-sex education in English schools.” Research Papers in Education Jun. 2004:133 159, 27.
  • Toppo, Greg. "High-tech school security is on the rise." USA Today 9 Oct 2006.
  • Traditions and Encounters, by Jerry H. Bentley and Herb F. Ziegler

انظر أيضا

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن مدرسة عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

المصادر