معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

محافظة البصرة

محافظة البصرة
موقع محافظة البصرة
الإحداثيات: 30°22′N 47°22′E / 30.367°N 47.367°E / 30.367; 47.367
البلد العراق
العاصمة البصرة
الحكومة
 - المحافظ شلتاغ عبود
 - نائب المحافظ نذار ربيعة الجابري
المساحة
 - محافظة 19,070 كم²  (7,363 ميل²)
التعداد (2003)
 - محافظة 1,761,000
اللغات الرئيسية العربية
ولاية البصرة في 1897
محافظة البصرة

محافظة البصرة هي إحدى محافظات العراق، تحدها الكويت والسعودية من الجنوب، وإيران من الشرق. مساحتها 19070 كم2، وعدد سكانها 2600000 نسمة (عام 2003). للبصرة كغيرها من المناطق العراقية مجلس نواب محلي "مجلس محافظة البصرة"، وتتفرد البصرة عن غيرها من المحافظات ذات الغالبية الشيعية، كون المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، لا يمثل الغالبية في المجلس المحلي، حيث الغالبية لحزب الفضيلة الاسلامي، الذي يدعو لاستقلال البصرة بنظام فيدرالي، قد يشمل العمارة والناصرية، وهو ما يخالف طرح المجلس الاعلى الذي يريد ان تكون البصرة تابعة لمركزية النجف، ضمن فيدرالية تسع محافظات.

من نتائج ضغط المجلس الاعلى على أبناء البصرة، أن أرغم حزب الفضيلة على الدخول ضمن "الائتلاف العراقي الموحد" الذي يتزعمه السيد "عبد العزيز الحكيم"، ومن ثم فرض نواب من خارج أبناء البصرة لتمثيل البصرة في البرلمان العراقي، وتواطأ سياسيون آخرون لتقليص عدد النواب من 26 نائبا (نائب لكل مئة ألف نسمة) إلى 16 بعضهم من غير البصريين.

Contents

استقلال البصرة

هناك دعوات عديدة لاستقلال البصرة كإقليم عراقي، أو كدولة خليجية، إلا ان هذه الدعوات تقابل بخلافات داخل دول الخليج نفسها، حيث يرى البعض ان دخول البصرة كدولة خليجية سيخفف من أزمة وجود دولة عراقية قوية قد تهدد الامن، وسيساهم في دخول شريك اقتصادي يثري التنوع ويعادل الكفة العربية أمام الكفة الايرانية. فيما يرى آخرون في مجلس التعاون، الاسلاميون خصوصا، ان دخول البصرة كدولة مستقلة ذات غالبية شيعية قد يهدد الوجود السني في المنطقة، ويقوي وجودات شيعية معزولة، في السعودية، والبحرين، والكويت.

التاريخ القديم

التاريخ الحديث

بعد الحرب العالمية الأولى

عام 1922، بعد تفكك الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى، بسطت المملكة المتحدة نفوذها على الولايات العثمانية، البصرة، بغداد و الموصل وسمي ذلك بالإنتداب البريطاني على بلاد ما بين النهرين. وتبع الانتداب قيام مملكة العراق عام 1932.


بعد نظام البعث

في 9 ديسمبر 2007، أعلن رئيس الوزراء البريطاني گوردون براون عن انتقال ادارة محافظة البصرة من قوات الائتلاف إلى الادارة المحلية العراقية.[1] وتم انتقال الادارة في المحافظة بعدها بأسبوع في 16 ديسمبر 2007، لتصبح المحافظة التاسعة التي تستلم ادارتها بالكامل الحكومة العراقية.[2]

حكومة المحافظة


التقسيمات الادارية

التقسيمات الادارية لمحافظة البصرة

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "Iraq to be given control of Basra". BBC NEWS, December 9, 2007.
  2. ^ "UK troops return Basra to Iraqis". BBC NEWS, December 16, 2007.