معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  إني الإيطالية ترسل أكبر حفار بالعالم، سايپم 10000 (عمق مائي 10,000 قدم)، لمياه قبرص التي فرطت فيها مصر  *   مجلس الوزراء المصري يقرر السماح باستخدام الفحم الحجري في توليد الطاقة  *   الجيش اللبناني يواصل تفكيك محاور القتال على محور باب التبانة-جبل محسن  *   كيم كارداشيان تنضم لحملة إنقاذ قرية كسب الأرمنية بساحل اللاذقية من ارهابيي جبهة النصرة-القاعدة  *   فوز حزب الحرية والعدالة التركي في الانتخابات البلدية  *   زيارة جون كري للجزائر قبيل الانتخابات الرئاسية يثير لغطاً في الشارع الجزائري  *   التعرف على الجين المسؤول عن أحد أنماط الصلع. وهو مثبط أيضاً للأورام في الجلد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *   تشغيل منفذ قسطل-حلفا البري بين مصر والسودان في أبريل  *      

محافظة البصرة

محافظة البصرة
موقع محافظة البصرة
الإحداثيات: 30°22′N 47°22′E / 30.367°N 47.367°E / 30.367; 47.367
البلد العراق
العاصمة البصرة
الحكومة
 - المحافظ شلتاغ عبود
 - نائب المحافظ نذار ربيعة الجابري
المساحة
 - محافظة 19,070 كم²  (7,363 ميل²)
التعداد (2003)
 - محافظة 1,761,000
اللغات الرئيسية العربية
ولاية البصرة في 1897
محافظة البصرة

محافظة البصرة هي إحدى محافظات العراق، تحدها الكويت والسعودية من الجنوب، وإيران من الشرق. مساحتها 19070 كم2، وعدد سكانها 2600000 نسمة (عام 2003). للبصرة كغيرها من المناطق العراقية مجلس نواب محلي "مجلس محافظة البصرة"، وتتفرد البصرة عن غيرها من المحافظات ذات الغالبية الشيعية، كون المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، لا يمثل الغالبية في المجلس المحلي، حيث الغالبية لحزب الفضيلة الاسلامي، الذي يدعو لاستقلال البصرة بنظام فيدرالي، قد يشمل العمارة والناصرية، وهو ما يخالف طرح المجلس الاعلى الذي يريد ان تكون البصرة تابعة لمركزية النجف، ضمن فيدرالية تسع محافظات.

من نتائج ضغط المجلس الاعلى على أبناء البصرة، أن أرغم حزب الفضيلة على الدخول ضمن "الائتلاف العراقي الموحد" الذي يتزعمه السيد "عبد العزيز الحكيم"، ومن ثم فرض نواب من خارج أبناء البصرة لتمثيل البصرة في البرلمان العراقي، وتواطأ سياسيون آخرون لتقليص عدد النواب من 26 نائبا (نائب لكل مئة ألف نسمة) إلى 16 بعضهم من غير البصريين.

فهرست

استقلال البصرة

هناك دعوات عديدة لاستقلال البصرة كإقليم عراقي، أو كدولة خليجية، إلا ان هذه الدعوات تقابل بخلافات داخل دول الخليج نفسها، حيث يرى البعض ان دخول البصرة كدولة خليجية سيخفف من أزمة وجود دولة عراقية قوية قد تهدد الامن، وسيساهم في دخول شريك اقتصادي يثري التنوع ويعادل الكفة العربية أمام الكفة الايرانية. فيما يرى آخرون في مجلس التعاون، الاسلاميون خصوصا، ان دخول البصرة كدولة مستقلة ذات غالبية شيعية قد يهدد الوجود السني في المنطقة، ويقوي وجودات شيعية معزولة، في السعودية، والبحرين، والكويت.

التاريخ القديم

التاريخ الحديث

بعد الحرب العالمية الأولى

عام 1922، بعد تفكك الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى، بسطت المملكة المتحدة نفوذها على الولايات العثمانية، البصرة، بغداد و الموصل وسمي ذلك بالإنتداب البريطاني على بلاد ما بين النهرين. وتبع الانتداب قيام مملكة العراق عام 1932.


بعد نظام البعث

في 9 ديسمبر 2007، أعلن رئيس الوزراء البريطاني گوردون براون عن انتقال ادارة محافظة البصرة من قوات الائتلاف إلى الادارة المحلية العراقية.[1] وتم انتقال الادارة في المحافظة بعدها بأسبوع في 16 ديسمبر 2007، لتصبح المحافظة التاسعة التي تستلم ادارتها بالكامل الحكومة العراقية.[2]

حكومة المحافظة


التقسيمات الادارية

التقسيمات الادارية لمحافظة البصرة

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "Iraq to be given control of Basra". BBC NEWS, December 9, 2007.
  2. ^ "UK troops return Basra to Iraqis". BBC NEWS, December 16, 2007.