مجلس الأمن

Small Flag of the United Nations ZP.svg   مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

United Nations Security Council (إنگليزية)
联合国安全理事会 (صينية)
Conseil de sécurité des Nations unies (بالفرنسية)
Совет Безопасности Организации Объединённых Наций (بالروسية)
Consejo de Seguridad de
las Naciones Unidas (بالإسپانية)

 
United Nations Security Council.jpg
قاعة مجلس الأمن، نيويورك وتعرف أيضا باسم الغرفة النرويگية
نوع المنظمة: جهاز رئيسي
الرئيس: الولايات المتحدة
(من سبتمبر 2009)
الوضع: عاملة
تأسست: 1946
الموقع الإلكتروني: www.un.org/sc
كومنز: Commons:Category:مجلس الأمن مجلس الأمن
البوابة: بوابة:الأمم المتحدة بوابة الأمم المتحدة
UN security council 2005.jpg

مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (UNSC)، هو واحد من الأجهزة الرئيسية التابعة للأمم المتحدة، والمسئولة عن حفظ الأمن والسلام الدولي. وتتضمن سلطاتها طبقا لميثاق الأمم المتحدة، تأسيس عمليات حفظ السلام، فرض العقوبات الدولية، والتصريح بالعمليات العسكرية، وتمارس صلاحياتها من خلال قرارات الأمم المتحدة.

عقد أول اجتماع لمجلس الأمن في 17 يناير 1946 في مجلس الكنيسة، لندن. منذ اجتماعها الأول، ويقوم المجلس بعقد جلساتها بصفة مستمرة على نطاق واسع في مختلف مدن العالم، مثل باريس، أديس أبابا، وكذلك في المقر الدائم في مبنى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك.

ويتكـون المجلس من 15 عضوًا، منهم خمسـة دائمون هم الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وكان مقعد روسيا في المجلس يشغله الاتحاد السوفييتي السابق حتى سنة 1991م. أما الأعضاء العشرة غير الدائمين فتنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين. ولكلِّ من الخمسة عشر عضوًا مندوب واحد في المجلس.


الأعضاء

الأعضاء الدائمون

يوجد خمس أعضاء دائمون في مجلس الأمن لديهم حق الڤيتو في مجلس الأمن|الڤيتو عند التصويت على إصدار القرارات:


الأعضاء غير الدائمون

الأعضاء الآخرون يتم انتخابهم عن طريق الجمعية العمومية لمدة سنتين وتبدأ الانتخابات في 1 يناير، ويتم عمل خمس إستبدلات كل عام. يتم اختيار الأعضاء من خلال المجموعات الاقليمية ويتم التصديق عليهم عن طريق الجمعية العامة للأمم المتحدة. تختار الكتلة الأفريقية ثلاثة أعضاء، كتلة أمريكا اللاتينية والكاريبي، والكتلة الآسيوية، الكتلة الاوروبية تقوم باختيار عضوين لكل منهمها، واوروبا الشرقية تقوم باختيار عضو واحد. بالإضافة إلى وجود عضو واحد من هؤلاء من دولة عربية، سواء من الكتلة الأفريقية أو الآسيوية.[1]

الأعضاء الحاليون المنتخبون، والمناطق التي أنتخبوا فيها والممثلون الدائمون هم:

الرئيس

المقالة الرئيسية: رئيس مجلس الأمن

يتضمن دور رئيس مجلس الأمن وضع الأجندة، رئاسة الجلسات التي يعقدها المجلس والإشراف على أي أزمة. وللرئيس الصلاحية في أن يصدر أي بيان رئاسي (يخضع لموافقة أعضاء المجلس) والملاحظات،[2][3] التي تستخدم لتوضيح القرارات الصادرة عن المجلس[3] وتتداول الرئاسة بالتناوب الشهري حسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء باللغة الانجليزية.

حق الڤيتو

Number of resolutions vetoed by each of the five permanent members of the Security Council between 1946 and 2007.[4]
المقالة الرئيسية: حق الڤيتو في مجلس الأمن


وضع الدول غير الأعضاء

المهام

Then-United States Secretary of State Colin Powell holds a model vial of anthrax while giving a presentation to the United Nations Security Council in February 2003. Foreign ministers and heads of government often appear in the UNSC in person to discuss issues.

لمجلس الأمن سلطة تحديد الإجراءات التي يجب على الأمم المتحدة اتخاذها لتسوية النزاعات الدولية، وينصُّ الميثاقُ على صدور جميع قرارات المجلس باسم جميع أعضاء الأمم المتحدة الذين يجب عليهم قبولها وتنفيذها. ويُشجّع المجلس التسوية السلمية للنزاعات بدعوة الأطراف المتنازعين للتوصل إلى حلٍّ، أو قد يطلب من الطرفين أو الأطراف قبول تسوية توصَّلت إليها دولٌ أو أفرادٌ أو مجموعات أخرى. [5].

ويجـوز للمجلس أن يتحرّى بنفسه عن أسباب النِّزاع، ويقتـرح طـرق تسويتـه،كأن يطلب من أعضاء الأمم المتحدة وقف التجارة مع الدولة التي تهدد الأمن والسلام. وقد يطلب من الأعضاء قطع وسائل الاتصال مع هذه الدولة، أو إنهاء العلاقات مع حكومتها. وإذا لم تكن هذه الإجراءات فعَّالةً يجوز لمجلس الأمن أن يطلب من أعضاء الأمم المتحدة تجهيز قوات عسكرية لتسوية النزاع.

وفي الفقرة الخاصة بأعمال المجلس من أجل السلام في هذه المقالة إشارة إلى بعض الإجراءات التي اتخذها المجلس في هذا الصدد. وتختص الفقرة الأخيرة بمناقشة الصعوبات التي واجهت الأمم المتحدة وهي تؤدي مهمتها في المحافظة على السلام.

ولمجلس الأمن كذلك سلطات عديدة أخرى مهمة، إذ تُعَدُّ موافقته ضرورية على طلبات عضوية الأمم المتحدة، كما يختار المرشح لمنصب السكرتير العام، ويحقُّ له تقديم توصيات بخطط الرقابة على السلاح.

الاجتماعات واللجان

يجب أن يكون في مقدور مجلس الأمن الاجتماع في أيِّ وقت. وتجوز الدعوة للاجتماع في أي موقف على درجة من الخطورة التي قد تؤدي إلى الحرب. وتجوز إحاطة المجلس بمثل هذا الموقف بوساطة أي عضو من أعضاء الأمم المتحدة، وفي بعض الأحيان بوساطة غير الأعضاء ـ بوساطة السكرتير العام أو أي فرع من فروع الأمم المتحدة الرئيسية. ويجب أن يكون المندوبون قادرين على حضور الاجتماع بمجرد صدور الدعوة إليهم.

يضع المجلس إجراءاته الخاصة لإدارة جلساته. وفي سنوات الأمم المتحدة الأولى كان من المعتاد أن يتولى الرئاسة مندوب من دولة مختلفة كل شهر، ويأخذ الأعضاء أدوارهم حسب الترتيب الألفبائي لأسماء دولهم.

ويجوز دعوة أعضاء الأمم المتحدة من غير أعضاء مجلس الأمن، كما يجوز دعوة الدول غير الأعضاء في الأمم المتحدة للاشتراك في مناقشات مجلس الأمن في المسائل التي تُؤثر عليهم دون أن يكون لهم الحق في التصويت.

يجوز للمجلس تشكيل أي عدد من اللجان يحتاجه بالرغم من أن الميثاق لم ينص إلاّ على لجنة أركان الحرب التي تتكون من خمسة أعضاء عسكريين يمثلون الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن. وقد تم تشكيلُ لجان أخرى من وقت لآخر خاصة لمساعدة المجلس في تنظيم أعماله وللنظر في طلبات عضوية الأمم المتحدة.

القرارات

يختلف التصويت في مجلس الأمن عن التصويت في أي فرع من فروع الأمم المتحدة. ويصدر المجلس قراراته في بعض المسائل بموافقة تسعة أعضاء، يكون من بينهم جميعُ الأعضاء الدائمين الخمسة، وفي حالة اعتراض أيِّ عضو من الأعضاء الدائمين على أيِّ مسألة، لا يجوز إصدار قرار بشأنها مهما كان عدد الأعضاء الموافقين عليها. وهذا الحق في التصويت الخاص بالأعضاء الدائمين يُعْرَفُ بالفيتو أو حق الاعتراض.

ويجوز استعمال حق الاعتراض أو الفيتو ضد معظم القـرارات، إن لم تكن كلها، فالمجلس لم يحدد إطلاقًا نـوع القرارات التي لا تقبل الاعتراض أو الفيتو. ولكن هناك بعض التقاليد المتعلقـة بالفيتو، نشأت بمرور الزمن. فمثلاً لا يعترض عضوٌ دائمٌ عادةً على قرار يتعلق بالمواضيع التي يجب طرحها للنقاش أمام المجلس، أو يتعلق بمتى يجب على المجلس رفع جلساته، ولكن حدث أحيانًــا أن اعتـرض عضـو دائـم على قــرار التـرتيب الذي تناقش بموجبه المواضيع. وإذا امتنع عضو دائم عن التصويت أو كان غائبًا عند إجراء التصويت لا يعتبر امتناعه أو غيابه اعتراضًا.

وقد أدى استعمال حق الفيتو في مجلس الأمن إلى فشل الأمم المتحدة في معالجة العديد من المشاكل الكبرى. ويكاد عدد المرات التي قام الاتحاد السوفييتي السابق باستعمال حق الفيتو إلى حين تفككه سنة 1991م (أكثر من مائة مرة)، يُعادِل عدد المرات التي استعمله فيها الأعضاء الأربعة الآخرون مجتمعين.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد استخدمت حق الفيتو لأول مرة في مارس 1970م ضد قرار من مجلس الأمن يطلب من أعضاء هيئة الأمم المتحدة وقف الاتصالات مع دولة روديسيا (زمبابوي الآن).

إصلاح العضوية

المقالة الرئيسية: إصلاح مجلس الأمن
The G4 nations (البرازيل, ألمانيا, الهند and Japan) support one another’s bids for permanent seats on the Security Council.


قاعة المجلس

انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية