مؤتمر برلين

انظر أيضاً مؤتمر برلين (1884-1885) (عن أفريقيا) ومؤتمر برلين 1954 (الحرب الباردة).

مؤتمر برلين (13 يونيو - 13 يوليو 1878) بين قادة الدول الأوروبية المهمة بغرض الوصول لقرار بشأن مناطق البلقان التي كانت تسيطر عليها الدولة العثمانية. حضر هذا الاجتماع قادة كل من النمسا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وروسيا والإمبراطورية العثمانية. وقد ترأس المؤتمر المستشار الألماني اوتو فون بسمارك.

تولّدت القضايا التى ناقشها المؤتمر عن الحرب الروسية التركية التي كانت قد توقفت لتوها عقب اتفاقية سان ستيفانو (1878). وكان على الأتراك ـ حسبما نصت هذه الاتفاقية ـ التنازل عن معظم أراضيهم في البلقان. إلا أن بقية الدول الأوروبية الأخرى لم تكن ترغب في أن تسيطر روسيا على البلقان. وقد تشدد المندوب البريطاني بنجامين ديزرائيلي ـ على وجه الخصوص ـ في معارضة التوسع الروسي.

المجريات

خريطة بلغاريا - في 1878 - الحدود بعد سلام سان ستفانو (3 مارس 1878) ومؤتمر برلين (يونيو 1878).

القضايات الرئيسية

الاستقلال البلغاري بعد معاهدة برلين.


ولهذا اعتمدت قرارات مؤتمر برلين على تغيير معظم ما وضعته روسيا في اتفاقية سان ستيفانو. فتحولت بلغاريا الشمالية إلى مقاطعة تركية ذات حكم ذاتي، وصارت بلغاريا الجنوبية ـ وكانت تعرف حينها باسم رومليا الشرقية ـ مقاطعة تركية شبه مستقلة. كما أعيدت بلغاريا الغربية، ومعها جزء كبير من مقدونيا، إلى سيادة الدولة العثمانية، وأعطيت النمسا الحق في إدارة البوسنة والهرسك. ومُنحت الجبلُ الأسود والصرب ورومانيا استقلالها. وصارت قبرص من نصيب بريطانيا لتحمي قناة السويس والطرق البحرية المؤدية إلى الهند. أما روسيا فلم تمنح سوى شريحة من صربيا وأرضًا في منطقة جبال القوقاز.

بسمارك مضيفاً

الذكرى

وبعد مؤتمر برلين نعمت أوروبا بالسلام لأكثر من 30 عاما، ولم تطرأ تغييرات مؤثرة على خريطة أوروبا. إلا أن المؤتمر ترك مرارة عند بعض الدول. ويَعتقد بعض الخبراء أنه قاد إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى.


الوفود

مؤتمر برلين. بريشة أنطون فون ڤرنر.
1. هاينرش كارل فون هايمرله (النمسا-المجر). 2. ألايوس كارولي (النمسا-المجر). 3. إدواردو دو لونى (إيطاليا). 4. ألكسندر گورچاكوڤ (روسيا). 5. وليام هنري وادنگتون (فرنسا). 6. بنجامن ديزرائيلي (بريطانيا). 7. يوزف ماريا فون رادوڤتس (نائب ألماني). 8. كلوڤيس تسو هوهنلو-شلنگ‌فورست (ألمانيا). 9. لويجي كورتي (إيطاليا). 10. де Мун (ضابط بروتوكول فرنسي). 11.الكونت سان-ڤالييه (فرنسا). 12. پول دپريه (فرنسا). 13.البارون دوبري (روسيا). 14. گيولا أندراسي (النمسا-المجر). 15. لوتار بوخر (ألمانيا) 16. اوتو فون بسمارك (ألمانيا) 17. پيوتر شوڤالوڤ (روسيا) 18. برنارد إرنست فون بولوڤ (ألمانيا) 19. فريدرش فون هولشتاين (ألمانيا) 20. موريتس بوش (إعلامي ألماني) 21. هربرت بسمارك (سكرتير لوالده) 22. سعد الله باي (الدولة العثمانية) 23. اللورد أودو رسل (بريطانيا) 24. ماركيز سالزبري الثالث (بريطانيا). 25. ألكسندر قرة ثيودوري پاشا (الدولة العثمانية) 26. محمد علي پاشا (الدولة العثمانية)

كان المفوضون في المؤتمر:[1]

وأرسل الجبل الأسود مندوبين كذلك.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^  Phillips, Walter Alison (1911). "Berlin#Berlin, Congress and Treaty of". In Chisholm, Hugh. دائرة المعارف البريطانية (eleventh ed.). Cambridge University Press.