لغة الجسد

(تم التحويل من لغة جسد)
سناء
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال
دراسة في لغة الجسد: الغيرة والغزل، بريشة هينز كنگ (1831-194).

لغة الجسد Body language، هي تلك الحركات التى يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومة التى يريد أن تصل إليه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريف

وسيلة تخاطب تستخدم فيها تعابير الوجه والإيماءات والوقفات المتنوعة وغيرها من الإشارات غير اللفظية. وتشتمل لغة الجسم، أيضاً، على عادات الزواج، وأساليب تزيين الشعر وتصفيفه، وموضات الأزياء، والوشم، والثقوب التي يحدثها بعضهم في أماكن متفرقة من أجسامهم. وتوحي لغة الجسم بمعلومات غير لفظية عن هوية المرء وعلاقاته وأفكاره وأمزجته ودوافعه ومواقفه. وتؤدي، أيضاً، دوراً مهماً في كافة العلاقات الشخصية المتداخلة مثل رعاية الأطفال والسياسة والتدريس والخطابة. وتسمى الدراسة العلمية لحركات الجسم المتصلة بالتخاطب الكينسيكس.


فهم لغة الجسد

وإشارات لغة الجسد إما فطرية طبيعية وإما مكتسبة وإما مزيج يجمع بين النوعين. فقد تصدر هذه الإشارات على نحو لا إرادي. فتعابير الوجه التي تعكس مشاعر الفرح والغضب والإحباط وغيرها من المشاعر الأساسية يفهمها الناس في كافة الثقافات. أما الضحك والبكاء وهز الكتفين استهجاناً أو لامبالاة فهي أمثلة للإشارات المزيج التي تجمع بين الإشارات الفطرية والمكتسبة. فهي في الأصل سلوكيات فطرية؛ إلا أن الأعراق الثقافية تؤثر في طريقة ووقت ممارستها. أما الإيماءات مثل رفع الإبهام والتحية العسكرية فهي إشارات يكتسبها الإنسان بالتعلم. وربما تختلف معاني هذه الإيماءات بين ثقافة وأخرى. وربما تفضح لغة الجسم الأكاذيب أو المشاعر التي يحاول المرء أن يخفيها، فعلى سبيل المثال فإن انطباق الشفتين ربما يوحي بعدم الموافقة أو الشك حتى لو عبّر المرء عن موافقة صريحة. وعندما تتعارض التصريحات اللفظية مع لغة الجسم فإن المتلقي أو المستمع يطمئن إلى لغة الجسم ويصدقها.


الاستخدامات

إلا أن لغة الجسد عالم يستحق أن نسعى لاسترجاع مقدرتنا على فك رموزه تعطي لغة الجسد انطباعا عن ذواتنا وتعكس ما يعتمل داخلنا من عواطف وأحاسيس وهي عنصر مهم لإدارة عمل ناجح حيث أننا لا نستطيع دائما قول ما نشعر به حقا, ويعني هذا أن علينا أن نتصرف بإيجابية في المواقف السلبية والعكس بالعكس وبإمكان الفرد تحديد لغة الجسد للآخرين ومعرفة ما يعنون حقا مهما يودون قوله ومن المعروف أن الانطباع الاول يدوم مع أي شخص فهو الذي يحدد الشخصية ويرسمها في عيون الاخرين. كما أنه يعطي الركيزة الأساسية للشخصية ويبرز ما بداخلها ‏,‏ لذا لابد أن ننتبه إلى كل ماله تأثير مباشر أو غير مباشر على الانطباع الذي نتركه لدى الآخرين.

وقد وجد عالم أمريكي يدعى ألبرت ميهرابين قد قام بعمل دراسة علمية أن:

  • 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات
  • 38 % بنبرة الصوت
  • 55 % بلغة الجسد


دراسة لغة الجسد

وتنقسم إلى قسمين رئيسين:

  • القسم الأول : الحركات الإرادية ،وهي الإيماءات والإشارات
  • القسم الثاني : الحركات اللاإرادية (أو التلقائية) وهي الأكثر بلاغة وتأثيراً وهي التي يتم التركيز عليها خلال الدراسة والتحليل كما يعتقد

علماء النفس بأن 60 % من حالات التخاطب والتواصل بين الناس تتم بصورة غير شفهية أي عن طريق الإيماءات والإيحاءات والرموز، لا عن طريق الكلام واللسان ويقال :" إن هذه الطريقة ذات تأثير قوى، أقوى بخمس مرات من ذلك التأثير الذي تتركه الكلمات" ومن الأخطاء الجسيمة التي نقع فيها جميعاَ هي تجاهلنا للغة الجسد و الإيماءات في محاولتنا فهم ما يقوله لنا أحدهم وقراءة أفكاره, بل إننا نمضي ساعات في تحليل الكلمات التي قيلت لنا من دون أن ندرك مغزاها لأننا لا نحسب بالشكل الكافي لغة الإيماءات.


وسائلها

أشكال الوجه

الوجه يكشف روح صاحبه. هل يتمتع هذا الشخص بروح مكارة وخبيثة؟ هل هو خفيف الروح؟ وماذا عن مزاجه،تعرف على محدثك من خلال شكل وجهه.

  • الوجه العريض: يدل على سوء التصرف والكسل وعدم تذكر الأشياء المهمة وكذلك قد يكون غبياً فصاحب هذا الوجه دائما ما يدل على البلادة.
  • الوجه الطويل: يوحي بكثرة الحركة وإنجاز الأمور المهمة بسرعة وخفة الروح لكنه قد يواجه ما يعكر صفوه فهو حاد المزاج .
  • الوجه البارز: يقصد به بروز عظم الوجه وصاحب هذا الوجه هو إنسان خبيث مخادع دائم في تدبير الحيل والمكائد للآخرين.
  • الوجه المستدير: فصاحب هذا الوجه لا يهتم بما يواجهه من مشاكل بقدر ما يهتم بما سوف يحصده من النتائج والتي غالبا ماتكون ايجابية.
  • الوجه الصغير: ترى فيه رقة القلب وصفاء النية والضعف والاستسلام نتيجة قلة الحيلة.

أبعاد الوجه في لغة الجسد

إذا قسمت وجهك ثلاث أجزاء أفقية كالتالي:

1- من الجبهة للحاجب

2- من الحاجب للأنف

3- من الأنف للذقن

- إذا كان أحد هذه الأجزاء غالب على الوجه أي حجمها كبير مقارنة ببقية الأجزاء فإن ذلك سيعكس صفات شخصية معينة. كيف أقرأ أبعاد الوجه؟

  • الشخص الذي يكون لديه الجزء الأعلى هو الغالب على الوجه هو شخص مفكر يقتنع بالحقائق والمنطق ومن السهل اقناعه باستخدام الأرقام أوالورقة والقلم.
  • الشخص الذي يكون لديه الجزء المتوسط هو الغالب هو شخص طموح جدا.
  • الشخص الذي يكون لديه الجزء السفلي هو الغالب هو شخص يحب المغامرة وقد يكون يحب الرياضات العنيفة.

الجبهة والحالة المزاجية

سريعاً ما تكشف الجبهة عن حالة الإنسان المزاجية، فالشخص العابث دائماً ما نرى جبهته متعرجة، فعلماء الفراسة يؤكدون أن الجبهة أنواع وحسب النوع تكون الشخصية مثلا:

  • صاحب الجبهة المتسعة: يتميز بعقل بكبر حجم الرأس ولكن هذه السعة لاتدل أبدا على التعقل.
  • صاحب الجبهة الضيقة: شخص ضيق الأفق وجاهل ببواطن الأمور، فضلاً عن أنه ينظر إلى الأمور بسطحية، فقد يتصرف في أمر مهم قد يتحدد عليه مصير أقرب الناس إليه وربما بمصيره هو نفسه يتصرف بحماقة.
  • أما الجبهة المتعرجة: تدل على أن صاحب هذا الوجه معبأ بالمشاكل والهموم فقد يصادفه الكثير من المشاكل فيحاول حلها فقد يفشل

العين

تمنحك واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك، فإذا اتسع بؤبؤ العين وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده، أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو ما حدث ، وإذا ضاقت عيناه أكثر او فركهما ربما يدل على أنك حدثته عن شيء لا يصدقه. أو إذا حاول ان يتجنب النظر في عيون الناس ومن حوله فهذا يدل على انه فاقد الثقة بنفسه. فهنا شكلت العين جزءا هاما في التواصل الإنساني الفعال وكانت صاحبة تلك اللغة الخاصة من لغات الجسد التي ساعدت على التواصل غيراللفظي بالذات الإنسانية.

العين والكتمان

أحيانا تبدي العين مايضمرفي النفس من رغبة لا يمكن التفوه أوالتصريح بها. فمثلا كثيرا من الطلاب في جامعتنا يكره بعضا من اعضاء هيئة التدريس ولكنه يتعامل معه كما انه يحبه فهوالآن يكتم الكره ويظهرالحب..

شكل العين عند الكتمان: تكون العين متوسعة ولاتستطيع النظر الى من يكتم عليه الشيء لفترة طويلة فينظر الى الشخص لمدة معينة اثناء الحديث وبعدها ينظر لشيء اخر ومن ثم يرجع للشخص وهكذا.

العين والتعجب

التعجب يظهر بالعين بإتقان شديد فلايعرف التعجب والدهشة الا من خلال نظره للعين. عند التعجب تكون العين متوسعة وترتفع عدسة العين قليلاً للأعلى

العين والإحساس بالخطأ

كثيرمنا يخطأ ويحسب خطأه لكن قليل منا من يعتذرعن الخطأ الذي بدرمنه. فإذا كنا نقدرعلى عدم الإعتذار فالعين لاتقدر. شكل العين عند الإحساس بالخطأ: تكون العين مسترخية والشخص ينظرللأسفل وفي بعض الأحيان لوكان الخطأ كبير جدا لاتستطيع العين النظر بعين الأخر الذي اخطأ الشخص في حقه.

العين والحسد

للعين دور كبير بالحسد ومن رحمة الله تعالى انه لم يجعل كل العيون لها القدرة على الحسد.

شكل عين الحاسد: عين قوية الهيئه ثابتة النظر وهي تنظر للشيء الذي أعجبها لفترات طويلة وهي ثابته لاتتغير . من قوة هذه العين لاتستطيع النظر اليها بشكل دائم.

العين والكذب

اكثر ما يفضح الكاذب عينه.فالعين مفطورة على الصدق.

شكل العين اثناء الكذب: تكون العين متوسطة التوسع وكثيرة الرمش وكثيرة الميل لجهةاليسار.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العين والحب

مااجمل الحب لوكان نابع من القلب ومنعكس من العين.فالعين مراَه القلب تعكس الحب من خلالها.

شكل العين اثناء التعامل مع الحبيب: التعامل مع الحبيب هو شيء دائم فلا تأخذ العين شكل معين بالتعامل مع الحبيب فمثلا يمكن ان يصدر الحبيب علامة تعجب فتتعجب العين ,ولكن عند لحظة الحب المطلق تكون عادة في بدايات الحب, تكون العين مبتسمة تلاحظ الإبتسامة عليها ملاحظة تامة ويكثر انزال العين للأسفل ورفعها للأعلى بحركة متناسقة وغير ملاحظة إلا بالتدقيق الشديد من الشخص الأخر (المحبوب).

العين والحب الكذاب

هناك عدة حالات للحب الكذاب. اذاكان الإنسان يظهرالحب ولكن باطنه الكره ففي هذه الحالة ندخل ضمن العين والكتمان. اما اذا كانا لإنسان يظهر الحب ولكن في باطنه انه لايحب ولايكره الشخص الأخر فهذا تشهد عليه العين بأشكال مختلفة تختلف من الرجال عنها بالنساء. شكل العين اثناءالحب الكذاب ((رجال)): عادة تكون العين قوية وجريئة وتنظر لليمين وللأعلى . شكل العين اثناء الحب الكذاب ))نساء)): تكون العين مضطربة وكثيرة الحركة لليمن وللأعلى ولكن هذا الإضطراب لا يلاحظ إلا لو تم التدقيق والتمعن بالنظر بعينيها.

العين والحزن

الحزن شيء ملازم للإنسان فلا يوجد انسان ولم يحزن. يمكن ان يخفي الإنسان هذا الحزن وان يتصنع الفرح ولكن العين تفضح صاحبها وتبين حزنة .

شكل العين عند الحزن: تكون الهدبة السفلى للعين مرتفعة للأعلى وغالبا تفرز الدموع في هذه اللحظة. المسافه بين العينين في قراءه الوجه: المسافه بين العينين في قراءه الوجه هى المسافه الافقيه بين كلتا العينين. اذا كانت تلك المسافة تسع عين ثالثة لنفس الشخص اواكبر فذلك معناه ان المسافه عند ذلك الشخص كبيرة اما اذا كانت المسافة لاتسع عين ثالثة فذلك يعنى انها صغيرة.

- أنواع المسافات:

  • المسافه الصغيرة: ذلك الشخص عنده قدره عالية جدا على التركيزفى عمل واحد لفترة طويلة وهو لايحب ان يزعجه احد اثناء العمل, ذلك الشخص ايضا يهتم بأدق التفاصيل ويحب ان يستمع لكل شىء بدقه اذا كان يسمع قصه ما. هذا الشخص قد لايتحمل التقلبات الجوية اوالتغير في درجةالحراره.
  • المسافه الكبيرة: هذا الشخص قد يكون عنده صعوبة في التركيز لفترات طويلة وهويحب الصورة الكاملة ولايعبأ كثيرا بالتفاصيل الدقيقية.

هذا الشخص تحمله للظروف الخارجية اعلى بكثير من تحمل الشخص الاخر

الحواجب

هل علم أن التقاء الحواجب المستقيمة في خط واحد يدل على أن صاحب هذه الحواجب يتميز بالغدر والشر كما يتميز بالخيانة فقد يخون أصدقاءه المفروض أنهم أقرب الناس إليه.لذا احذر عند التعامل معه . أما الحواجب المعتدلة ذات شكل نصف دائرى، فتشير إلى خفة الظل والتحلي بالصبر وتحمل الأذى من الآخرين. ورغم أن صاحب الحواجب المقوسة يتميز برقة الخلق وحسن الروح، إلا أنه لا ينسى ما يفعله به الآخرون من أفعال قد تجعل نفسيته مشتتة حيث يختل توازنه ولكنه سرعان ما يسترد ثقته بالناس. الشخص ذو الحاجبان الدقيقان غالبا مايبحث عن الأمان والسكينة في حياته لأنه في حاجة إليهما. كذلك فهذا الشخص غالبا ماتقلقه آراء الآخرين عنه ويخشى التعرض للوم ويعاني من وخز الضمير.وحين التعامل معه يستحسن البدء بتوجيه كلمة حلوة أو إطراء أو مجاملة. كن حذرا حين التعامل مع صاحب الحاجبين الكثيفين فهو غالبا مايختبرك باتخاذ موقف هجومي منذ البداية. لا تحاول إثارته يتحداك على سبيل المثال. اكتف شرح وجهة نظرك وقدم الحقائق والدلائل اللازمة. إياك والخوف من اسلوبه.

  • إذا رفع المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا.
  • أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة.
  • أما إذا قطب بين حاجبيه مع ابتسامة خفيفة فإنه يتعجب منك ولكنه لا يريد أن يكذبك.
  • واذا تكرر تحريك الحواجب فإنه مبهور ومتعجب من الكلام وموجات كلامك تدخل على دماغه بأكثر من شكل.

الأنف والأذنان

فإذا حك أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله او انه يشك بصحة ما تقوله

الذقن

هل نلاحظ أشكال الذقن جيداً،إن لم تكوني قوية الملاحظة دققي فيها من الآن لأنها تحمل معانٍ كثيرةتختلف من شكل إلى الآخر،وإليكِ أهم أشكالها. الذقن الطويلة: تدل على ميل صاحبها إلى الأهواء ،وشدة الحب الذي يتميز به وكذلك عشقه الدائم للنساء. الذقن العريضة: وهي تدل على الصبر وتحمل المصاعب التي تواجه صاحبها ولكنه يتغلب عليها نتيجة لما تعود عليه من صبر في مواجهة الشدائد. الذقن العريضة الواسعة : تشير إلى الشهوانية وحب المال والنساء والموسيقى الصاخبة،وقلما تجد صاحبها يحب الألحان الهادئة،ولكن إذابحثت في قلبه فقد تجده رغم عيوبه رقيق القلب مع بعض الأشخاص الذين يحس نحوهم بالاطمئنان. الذقن المربعة المتسعة: ودلالة معرفتها وجود خط عريض من الأمام لكنه طويل،وأصحاب هذه الذقن مفرطون في مشاعرهم نحوالآخرين خاصة عند لقاء الحبيب،فأصحاب هذه الذقون يميلون إلى العشق والمحبة المفرطة. الذقن المستديرة الواسعة: وفيها يكون بروز الذقن كبير اًو متسعاً فهي متسعة دليل الإقدام وعدم الاهتزاز في المواقف المختلفة ،فدائما ما يتميز صاحب هذه الذقن بالثبات والمثابرة وكذلك يكون صاحب هذه الذقن شديد المحافظة على العادات والتقاليد التي تربى عليها. الذقن البارزة: غير محببة لأنها تدل على ضعف شخصية وأخلاق صاحبها وبحثه عن اللهو واللعب أكثر من المعرفة والتفكير،كما أنه ضعيف الإرادة ينظر في ما يمتلكه الآخرون ويتمنى زواله عنهم.

حجم الشفه في لغة الجسد

  • صاحب الشفة الكبيره: غالبا ما يحب التعبير عن نفسه وغالبا مايكون كثير الكلام، هذا الشخص غالبا ما تكون صحبته جيدة لكثرة حكاياته وكلامه الطريف الا ان مشكلته تقع ان كان مع شخص لايحب الاستماع اليه,عندئذ قد يحدث الكثيرمن المشاكل.
  • الشخص ذو الشفه الصغيره :غالبا ما يكون كتوم وقليل الكلام. على عكس صاحب الشفه الكبيره الذى نادرا مايستطيع ان يكتم الاسرار فان صاحب الشفه الصغيره كتوم جدا وفى اغلب الاحيان لا يتحدث عن مشاعره الدفينه.

لغة الصوت

الطريقة التي تتحدث بها تكشف خفايا شخصيتك .. انها تعبر و بكل دقة عن مكنونات نفسك ومايدور بداخلك . الطريقةالتي تتحدث بها تظهرمدى حبك .. أوغضبك .. أوعطفك .. أوحتى حقدك ..انها تكشف عن حالة قلبك .. وعاطفتك بالضبط !.. وعلماء النفس أستطاعوا ان يحددوا نبرات الإنسان ونوعية صوته ووضعوا كل نوعية في خانه محددة وكل خانه تعكس شخصية معينه هي التي يحملها صاحب هذه النبرة أوالنوعية.

حاول أن تتعرف على نوعية صوتك .. من خلال نوعية الأصوات التالية:

  • تتحدث بسرعة وتتعمد ذلك وتزيد من هذه السرعة ومن النبرة ذاتها عندما تكون في حالة اثارة أو أي حالة عاطفية معينه كالغضب أو الفرح أوالقلق.أصحاب هذا الصوت هو متوترون في كل علاقاتهم ويشعرون بالوحدة بسهولة وتجد صعوبه في العودة إلى وصل ماانقطع وتجد صعوبة أشد في التعبيرعن مشاعرك الحقيقية هناك مؤشرات تدل على شخصية متوترة وهذه المؤشرات تمنعك عادة من التورط في علاقات إجتماعية وتفضل عليها الوحده ومع ذلك فأنت شخص مخلص جداً ووفي جداً وتحب الوضوح وعدم اللف والدوران .
  • تتحدث ببطء شديد وتتعمد ذلك وعادة ماتتخير ألفاظك وتحدد كلامك بالضبط قبل أن تنطق به وحرصك الشديد هذا يلفت الأنتباه بسرعة لك وأنت تقدر ذلك جيداً. أصحاب هذا الصوت هم الذين يتكلمون ببطء وبتنغيم فأنت إنسان مازلت تحلم بالمثالية في العلاقات بين الناس وبعضهم يتمسك عادة بأفكارك القديمة وترفض كل ما يعارض هذه الأفكار تخاف التغيير وتحب النمطية في حياتك ولذلك فإنه يمكن أن يصفك الآخرون بأنك شخص روتيني .
  • صوتك ينطلق بنعومة شديدة يمكن أن يوصف بأنه رحيم أحياناً وعادة ماتخرج كلماتك وكأنها منعمة وأنت حريص على ذلك باستمرار

صوتك يتسم بالنعومة فانت عادة ماتلفت الجنس الآخر بهذاالصوت ويعرفك كل من حولك بأنك تتمتع بالسعادة هادئ في علاقاتك مع الآخرين ومنفتح عشقك للأنوار الخافتة والموسيقى الحالمة يجعلك إنسان متفائل مقبل على الحياة ويتمنى كل من حولك أن يستمتعوا بصحبتك .

  • عندك دائماً عادة القهقهة والضحك المتقطع بين كل كلمة وكلمة تنطق بها وخاصة عندما تتحدث إلى أناس لاتعرفهم وتقابلهم لأول مرة,أنت إنسان تخشى المواجهه ولاتحب أن ينكسر قلبك وعادة ما تفضل أن تحمي نفسك من هذا المواقف ولذلك فأنت عادة لاتتسم بالرومنسية وتتمتع بالشخصية العلمية أكثـر .
  • نبرات صوتك تظهر وكأنك تنتحب صوتك مميز جداً ويعرفه كل من يعرفك من أول همسه ,أعماقك تدل على أنك لاتشعر بالأمان ولذلك فإن علاقاتك الزوجية عادة ماتكون متوترة وانت عرضة دائماً للتوتر ورغم ذلك فأنت انسان تشعر بالمسؤولية وتتمتع بالاخلاص ونادراً ما تفكر في ترك زوجتك .
  • نبرات صوتك منخفضة جداً .يصف الآخرون صوتك بأنه مبحوح ولكنك في كل الأحوال تسيطرعلى ألفاظك تماماً.

أنت إنسان تحب الصداقة وتشعربأنك لا بد أن تقود المجموعة إلي حيث تريد ولذلك فأنت شخصية قيادية ورغم ذلك فأنت عطوف جداً وكريم جداً.ومن الأفضل أن تعامل زوجتك على أنها شريكة عمرك وليس كأنها تلميذه عندك .

  • صوتك ينك عن شخصية قيادية وكل نبرة تدل على ذلك وأنت تتعمد ذلك

أنت بركان خامد ورغم ذلك فأنت زوج ناجح وصوتك يدل على أنك تحب الحياة الأجتماعية والأختلاط بالناس وتكرة الوحدة والأنعزال

  • صوتك هادئ جداً ونادرا مايعلو وتتحكم في ذلك لأبعد الحدود . الصوت المنخفض يدل على بلوغ قبل أوان الشعوربالثقة الزائدة يجعل هؤلاء قادرين على المواجهه و تحدي الصعاب مهما كانت أما عن الحياة الإجتماعية فهم يفضلون الألتصاق بالاصدقاء المقربين فقط .ولايرغبون في توسيع هذه الدائرة أبداً.
  • تتحدث بسرعة شديدة ونادراً ما تتحكم في كلماتك التي عادة ماتكون أسرع من تفكيرك.

الذين يتحدثون بسرعة زائدة فهذا يدل على العصبية الزائدة والتسرع ولذلك فهم يفقدون كثيراً من الطاقة في هذه العملية الغيرمجدية ,هوائيون ولكنهم مبدعون لايشعرون بالأمن في علاقاتهم مع الأخرين ورغم ذلك فانه نادراً ما يتضايق من حولهم منهم ابداً

ايماءات اليدين

  • عندما يبدأ شخص ما التحدث بصدق فأنه على الأرجح سيقوم بفتح ذراعيه

وهذه الإيماءة تعطي شعورا حدسيا أو حسيا بأن الشخص صادق ويقول الحقيقة ..

  • إن العلامه الرئيسية للتقييم النقدي هي ايماءة وضع اليد على الوجه

مع توجيه السبابه للأعلى نحو الخد بينما يغطي الفم إصبع آخرى وتستند الذقن إلى الإبهام, وهناك دليل آخر على أن المستمع لديه "أفكار ناقده" وهو وضع رجل على آخرى , وضع الذراع أمام الصدر "وضع دفاعي" , بينما يكون الراس والذقن للأسفل "موقف عدائي أو سلبي"

  • عندما كنا أطفالا كان أباؤنا وأمهاتنا من يطوقوننا بالأحضان عندما نواجه ظروفا

مؤلمه أو مسببه للتوتر , وعندما نكبر نحاول خلق مثل هذه المشاعر عندما نجد أنفسنا في مواقف مليئه بالضغوط , وهذه الإيماءه عاده ما تخبر الجميع بأننا نشعر بالخوف

  • عندما كنا أطفالا كان أباؤنا وأمهاتنا من يطوقوننا بالأحضان عندما نواجه ظروفا

مؤلمه أو مسببه للتوتر , وعندما نكبر نحاول خلق مثل هذه المشاعر عندما نجد أنفسنا في مواقف مليئه بالضغوط , وهذه الإيماءه عاده ما تخبر الجميع بأننا نشعر بالخوف

  • إعاده ضبط الأزرار تدل على الشعور بالقلق وعدم الأمان ..
  • وضع البرج .. تدل على شخص واثق بأن لديه الحلول المناسبه ,

ينبغي تجنب ايماءه البرج عندما تحاول أن تكون مقنعا أو عند محاوله كسب ثقه الطرف الآخر ..

  • مسك اليد من الرسغ ..علامه احباط وغضب ومحاوله لضبط النفس ..

وكلما زاد ارتفاع موضع مسك اليد يظهر الشخص محاوله أكبر لضبط النفس ..

  • وضع اليدين خلف الظهر ....

هذه الايماءه مرتبطه بالثقه والاستعلاء والقوه ..

5 - الأكتاف : عندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يبالي بما تقول .

6 - الأصابع : نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو نفاذ الصبر

وتدخل وضعيات النوم ضمن نطاق لغة الجسد حيث لكل وضعية شخصية معينة اضافة إلى الألوان التي تترجم النفس البشرية وصفاتها والخط والتواقيع حيث تعبر كل طريقة في الكتابة عن صفات. مما سبق نجد أن للغة الجسد تأثير كبير في حياتنا فلو استطعنا تعلم طرقها لأصبح من السهل جدا اكتشاف شخصيات كل من حولنا. وفي النها ية نشكر لكم حسن الإصغاء


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أمثلة

  • عندما يربت الشخص بذراعيه على صدره : فهذا يعني أن هذا الشخص يحاول عزل نفسه عن الآخرين أو يدل على أنه خائف.
  • عندما يفرك يديه ببعضهما فهذا يدل على الإنتظار. وإذا وضع يديه على خده فذلك إشارة إلى التمعن والتأمل.
  • إذا جلس الشخص وقدماه فوق بعضهما وهو يحركهما بإستمرار فهذا يدل على انه يشعر بالملل.
  • اذا كنت تتحدث مع شخص ماواردت ان تنهي معه فالتثائب يعطيه خير دليل على ذلك .
  • حك المرء لراسه اثناء الحديث يعني انه يفكر في شيء ما او يحاول ان يتذكره .

المصادر

الهامش

وصلات خارجية