كفر الدوار

كفر الدوار مدينة صناعية بمحافظة البحيرة على المشارف الشرقية للإسكندرية.

كفر الدوار هي من المدن الصناعيه الهامه في منطقة شمال دلتا مصر و هي تعتبر من المناطق ذات التعداد السكاني الكبير بحوالي المليون نسمه . غالبية السكان يعملون بصناعة الغزل والنسيج و التي تعتبر النشاط الاقتصادي الاكبر في المدينه . شركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار هي اكبر الشركات في المدينة و هي بحجم نظيرتها في المحلة الكبري . وتضم محطات توليد كهرباء وورش صناعية ومحطات توليد كهرباء (تروبيدات )وبجانبه توجد مساكن كبيرة كسكن للعمال والاداريين وهي بناية انجليزية.

اربعة شركات كبري اخري في المدينة شركة للكيماويات و شركة للصباغة والطلاء و شركة لالياف الحرير وشركة لتعليب وتغليف الفواكة .

اما عن المصانع الأخرى بكفر الدوار فيوجد بها مصنع (صباغي البيضا -والحرير الصناعى -والكيماويات) بجانب الصناعات الخاصه الصغيرة المنتشرة بكثره بالمدينة .

النشاط الزراعي لا يمكن تجاهله حيث ان الارياف تحيط بالمدينة الصناعية .الكثافة السكانية زائدة في المناطق الحضرية و تقل كثيرا في المناطق الريفيه . تاريخيا دارت بها معركة كفر الدوار بين الإنجليز و الجيش المصري عام 1882. كانت معقلاً للحركات العمالية والشيوعية في مصر في منتصف القرن العشرين

مكتبة الاسرة والشاب فى كفر الدوار

الموقع

à يحده شمالاً محافظة الإسكندرية وجنوباً مركز أبو المطامير وشرقاً مركز أبو حمص وغرباً محافظة الإسكندرية .

تاريخ المدينة

معركة كفر الدوار

دارت بها معركة كفر الدوار بين الإنجليز و الجيش المصري عام 1882. كانت معقلاً للحركات العمالية والشيوعية في مصر في منتصف القرن العشرين.


التقسيم الإداري

تبدأ من انتهاء حدود مدينة أبو حمص وتنتهى ببداية حدود الأسكندرية وهى مقسمة إلى قرى مثل ((كفر الدوار البلد -السعرانية -البيضا - سيره- معمل القزاز -المهاجرين -دفشو -سيدى شحاته -عزبة عبد الحميد -المساكن -الارض الطاهرة " السناهرة "-كنج عثمان -بيس -المراكبية او(حى طلعة حرب)-نظير - المضرب - سيدى غازى الخ.

أبناء كفر الدوار

حسن شحاتة