معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إستقالة السيسي وإعلان ترشحه للرئاسة، وتعيين صدقي صبحي وزيراً للدفاع  *   اتفاق سلام تاريخي بين مانيلا وجبهة مورو يوقع الخميس  *   أنباء أن مصر ستشتري غاز من إسرائيل على ناقلات غاز مضغوط، بسعر 6.5 دولار للمليون وحدة حرارية، أي أربعة أضعاف ما كانت تبيع به لإسرائيل من سنتين. فشل مفاوضات شركة Hoegh LNG النرويجية مع مصر لإنشاء محطة استيراد غاز مسال لعدم توافر ضمانات لاسترداد قيمة الاستثمار  *   الولايات المتحدة وحلفاؤها يطردون روسيا من مجموعة الثمانية لتعود مرة أخرى مجموعة السبعة  *   الخطوط الجوية الماليزية تعلن أن الطائرة المفقودة في 18 مارس، قد تحطمت جنوب المحيط الهندي بدون ناجين، بناء على خوارزمية جديدة من إنمارسات  *   شركة أسكوم المصرية (أحمد هيكل مجموعة القلعة) ستنافس الملياردير السعودي محمد العمودي في تصدير الذهب الإثيوپي  *   المعماري الياباني شیگرو بان يفوز بجائزة پريتسكر للعمارة  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

فرنسا في العصور الوسطى

Royaume de France
مملكة فرنسا
30px
 
Karel2Holy.jpg
843 – 1492 Pavillon royal de France.svg
علم الدرع
العلم Royal Coat of arms
The Kingdom of France in 1154
العاصمة Paris
اللغة Latin, Old French, Occitan, Breton, Basque, Dutch
الديانة Roman Catholicism
الحكومة Hereditary Monarchy
King
 - 843–877 شارل الأصلع
 - 1483–1498 شارل الثامن
التشريع Limited legislative role: Estates-General, Parlement
حقبة تاريخية العصور الوسطى
 - معاهدة ڤردن August
 - Battle of Bouvines 27 يوليو 1214
 - صعود بيت ڤالوا 1 أبريل 1328
 - حرب المائة عام 1337–1453
 - الحروب البرگندية 1474–1477
 - سلام إتاپل December
العملة Livre,
Écu,
Franc

فرنسا في العصور الوسطى تغطي تقريباً فرنسا الحالية ويمتد تعريف هذه الإمبراطوارية منذ حكم لويس الورع سنة 850 إلى منتصف القرن الخامس عشر. وتتميز هذه الفترة:

فهرست

الجغرافية

آمن حكام فرنسا ابتداءا من العصور الوسطى بأن مملكتهم تمتلك حدود طبيعية تمتد من جبال البيرينيه إلى جبال الألب فنهر الراين، وغالباً ما كان بتخذ هذا ذريعة للأعمال العدوانية والغزو.[1] على أي حال لم تكن هذه الحدود دائماً تحت سلطة الملك. تتمتع الأراضي التي خضعت للسيطرة الفرنسية بتنوع جغرافي كبير، فتمتلك الأجزاء الشمالية والمركزية مناخ معتدل، بينما تتمتع الأجزاء الجنوبية بمناخ متوسطي. كما توجد العديد من الأنهار التي استخدمت كطرق مائية مثل نهر لوار ونهر الرون ونهر السين ونهر جاروني. وقد تم استيطان ضفاف هذه الأنهار قبل غيرها من المدن الأخرى. وكان يفصل ما بين هذه المدن غابات ومستنقعات.

التقسيمات الإدارية

قبل أن يغزو الرومان الجول كانت الجول عبارة عن قبائل تحكم وفق نظام قبلي. وقد اشار الرومان إلى هذه القبائل باسم باجوس أما القبائل الأكبر فدعوها باسم سيفيتاس. وقد بقيت الباجوس والسيفيتاس أساس التووزيع الإداري للإمبراطورية وسيبقى هذا التوزيع معتمداً طوال فترة العصور الوسطى حيث أصبحت عواصمها مراكز للأسقفيات. وبقيت اهمية هذه المراكز الدينية حتى الثورة الفرنسية. كانت المناطق الحنوبية من فرنسا ذات كثافة سكانية أعلى خلال فترة حكم الإمبراطورية الرومانية فازدادت الأسقفيات هناك. أما المناطق الشمالية فكانت شبه مهجورة بسبب هجمات البرابرة وتحولت إلى تحصينات قوية لمواجهة الغزوات.

إن تحديد حجم فرنسا خلال العصور الوسطى هو من الأمور الصعبة. فيجب التمييز بين الأراضي الخاضعة للملك مباشرة، والأراضي الخاضعة للوردات يكنون الولاء للملك الفرنسي.

Saint Louis

Saint Louis. He saw France's cultural expansion in the Western Christian world.


انظر أيضاً


المراجع

  1. ^ Elizabeth M. Hallam & Judith Everard, Capetian France 987–1328, Editions Longman pp. 1–2