معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرب على غزة: استئناف الغارات الإسرائيلية على غزة بعد ثلاثة أيام من الهدنة  *   قصف جوي أمريكي على مسلحي الدولة الاسلامية بالعراق  *  مصرع مدير شركة أپاتشي الأمريكية بطريق الواحات برصاص مجهولين. أپاتشي هي أكبر منتج للبترول في مصر  *   الأرجنتين تقاضي الولايات المتحدة في محكمة العدل الدولية لمحاولتها فرض الإفلاس عليها  *   المسبار الأوروپي روزيتا يقترب من أحد المذنبات أثناء دورانه حول الأرض  *   زلزال بقوة 6.1 يضرب يون‌نان، الصين يتسبب في مقتل 589 شخص وإصابة أكثر من 2.400 آخرين   *   منظمة التجارة العالمية مازالت تحتضر منذ بدء جولة الدوحة بسبب اصرار مجموعة الـ77 للدول النامية، بقيادة دول البريكس، على فرض تسعيرات حكومية لحين إلغاء الدول المتقدمة دعم مزارعيها  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

غرداية

إحداثيات: 32°29′N, 3°40′E

بلدية غرداية
Commune of Ghardaïa
DZ-47.svg
خريطة الجزائر توضح ولاية غرداية
DZ-4701.svg
خريطة ولاية غرداية تبيـِّن بلدية غرداية
رمز م.إ.و. 4701
الرمز البريدي 47000
الولاية غرداية (مقر)
الدائرة غرداية (سوية)
مقاعد مجلس البلدية الشعبي 15
المساحة 590 كم² (228 ميل²)
الإرتفاع 572 م (1879 ق)
التعداد 104 645 (2005)
الكثافة 117/كم² (459/ميل²)
منطقة التوقيت توقيت وسط اوروبا (UTC+1)
وادي مزاب
M'zab Valley
*
موقع تراث عالمي حسب اليونسكو
منظر بانورامي لغرداية (تاغردايت) ويبدو فيه القاع الجاف لوادي مزاب في الجانب الأيمن.
الدولة Flag of Algeria.svg الجزائر
النوع ثقافي
أسس الاختيار ii, iii, v
المراجع 188
المنطقة الوطن العربي
تاريخ الاشهار
الاشهار 1982  (6th)
* الاسم كما هو مكتوب في قائمة التراث العالمي.
المنطقة كما صنفتها اليونسكو.

غرادية مدينة جزائرية ومقر ولاية غرداية.

غرداية (بالمزابية: Ghardaïa in Tifinagh.svg وتـُنطـَق: "تايـِردايتوبالفرنسية: Ghardaïa) هي عاصمة ولاية غرداية, الجزائر. ويبلغ تعداد سكان المدينة 104 645 (تقدير 2005).

Contents

الثقافة

مدينة غرداية هي قلب وادي مزاب, ومركز المذهب الإباضي في الجزائر. وقد حافظت على تراثها المعماري من العصور الوسطى بشكل جيد. والوادي التي هي جزء منه اعتبرته اليونسكو رسمياً موقع تراث عالمي. وتشتهر غرداية بالسجاد المصنوع من شعر الماعز الخشن, ذو الأنماط الهندسية البسيطة باللونين الأبيض والأسود.

المواصلات

مطار نميرات - مفدي زكريا (أو ببساطة مطار غرداية) يربط المدينة بباقي الجزائر.

اشتباكات 2013

في ديسمبر 2013، طالب فرحات مهني رئيس الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل بالتدخل الاوروپي بقيادة فرنسا في حل الأزمة التي نشبت في غرداية بين الميزاب والشعانبة، ودعت كذلك دول الاتحاد الاوروپي إلى إلغاء الاتفاقيات الاقتصادية التي أبرمها مع الجزائر كإجراء عقابي لها، وطالب منظمات حقوق الانسان الدولية بإجراء تحقيقات في الأحداث الجارية في ميزاب.[1]

شهدت منطقة غرداية في مطلع ديسمبر 2013 مواجهات دامية بين أبناء الميزاب والشعانبة، والتي خلفت جرحى وخسائر في المرافق العمومية والممتلكات الخاصة.[2] يذكر أن أبناء الميزاب والذين يتحدثون الأمازيغية يتهمون السلطات المحلية بالتفرقة بينهم وبين أبناء الشعابنة الناطقين بالعربية في توزيع الوظائف بالشركات والادارات الحكومية.


زراعة المصطبات حول مدينة غرداية

انظر أيضاً

المصادر