معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  العثور على أقدم أحفورة لطائر. الريش ظهر قبل الطيران  *   7 مايو الأثيوبية المعارضة تؤكد اعتقال نائب رئيسها في صنعاء  *  بعد ساعات من العثور على جثث المستوطنين الثلاثة، إسرائيل تشن أكثر من 30 غارة على قطاع غزة  *   داعش تعلن الخلافة الإسلامية في مناطق من سوريا والعراق، والجيش العراقي يتقدم نحو تكريت  *   أكثر من 250 قتيل 90 مختطف في سلسلة هجمات لبوكو حرام على شمال شرق ووسط نيجريا  *   كيري: السيسي وعدني بإعادة تقييم قانون التظاهر وأحكام الإعدام.. وأكد على حماية حق التجمع السلمي  *  اليوم العالمي للهندسة المعمارية  *  فرنسا تتأهل لدور الثمانية بعد فوزها على نيجيريا 2-1  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

غابة

ملف:MUWO4193.JPG
إحدى الغابات في ولاية كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية)

الغابات جمع كلمة غابة وهي الأرض التي تنمو بها الأشجار بشكل كثيف أو جزئي وهناك عدة أنواع من الغابات تنتشر في مختلف أرجاء الكرة الأرضية. تعاني الغابات الطبيعية في العالم إلى عمليات إبادة نتيجة للتوسع البنياني وزحف المدينة إلى الريف مما سبب تضرر البيئة وفقدان الكرة الأرضية التوازن الطبيعي الذي خلقه الله لها. من الضروري العناية بالنباتات والأشجار وتعويض ما يفقد منها منعا للتصحر وزحف أو توسع الصحراء على حساب الرقعة الخضراء.

فهرست

التوزيع

A conifer forest in the Swiss Alps (National Park).

لغرض توفير بقع خضراء وغابات صناعية من الضروري اختيار النبات المناسب لظروف البيئة التي سيزرع بها فالأشجار والنباتات يمكن تقسيمها كما يلي:

  • النباتات المتحملة لدرجات الحرارة العالية.
  • النباتات المتحملة لدرجات الحرارة المنخفضة.
  • النباتات المقاومة للأدخنة والغبار.
  • النباتات المقاومة للجفاف والعطش.
  • النباتات المتحملة للتقلبات الجوية والرياح.
  • النباتات المتحملة للرياح البحرية والملوحة بالقرب من سواحل البحار.

التصنيف

Spiny forest at Ifaty, Madagascar, featuring various Adansonia (baobab) species, Alluaudia procera (Madagascar ocotillo) and other vegetation.
Forest at San Juan island, Washington, USA

ويشعر أغلب الأطفال وكثير من الشباب بنوع من توتر الأعصاب لو أنهم وجدوا أنفسهم وحيدين في غابة من الغابات ، وهذا الشعور ما هو إلا غريزة ورثت عن الإنسان الأول. فهو وإن لم يقطن الغابة نفسها ، إلا أنه لم يعش بعيدا عنها ، رغم أنها كانت مليئة بالمخاطر ، وكانت الوحوش الكاسرة تتوارى في أشجارها ، وكان من السهل جدا أن يضل المرء فيها طريقه. غير أن الغابة من ناحية أخرى كان لها سحرها وقد صورها خيال الإنسان تعج بالمخلوقات الأسطورية من حوريات وآلهة وجان وأقزام كلها خرافية . ومازالت الأساطير في القصص الخرافية التي نقرأها مليئة بسحر الغابة.

وبنظرتنا إلى الغابات اليوم بطريقة أكثر واقعية ، وإن كان سحرها باقيا كما هو ، وبخاصة عن علماء الطبيعة الذين لا يأبهون بالشياطين والجان ، وإنما يوجهون إهتمامهم للحياة القوية الزاخرة الموجودة في الغابات. وكما يتباين المناخ في المناطق المختلفة في العالم ، كذلك يختلف تكوين الغابات التي تنمو في هذه المناطق ، فالغابة في المناطق المعتدلة ، التي تعتبر المساحات الشاسعة بأوروبا من بقياها ، تألف من تشيكلة كبيرة من الأشجار. و الغابة الإستوائية المطيرة التي توجد في المناطق الغريبة من خط الإستواء تنمو في جو منتظم الحرارة طوال السنة ، وتتمتع بأمطار شديدة الغزارة وفي مثل هذه الظروف تكون الحياة النباتية غاية في الغزارة أيضا. ولا ينمو الكثير قريبا من سطح الأرض ، إذ يكون السطح ظليلا بصفة دائمة ، إلا أن الأشجار تشمخ إلى إرتفاعات كبيرة ، وقد تننمو منها المئات في مساحة صغيرة . والغابة خضراء دائما لأن المناخ فيها دائم الدفئ والرطوبة.

أما في غابات المناطق الباردة ، فإننا نرى نقيض ذلك ، فأشجارها أقل كثافة ، وعادة ما تكون من المخروطيات. وينمو قليل من الحشائش والحزازيات على سطح الأرض الذي كثيرا ما تغطيه الثلوج. و غابات المنطقة المعتدلة معرضة للحرارة والبرودة بتغير الفصول. ولهذا السبب فإن أغلب أشجارها نفضية (متساقطةالأوراق) أي أنها تفقد أورقها في الشتاء ، وتهتم هذه العجالة أساسا الغابات النفضية في أوروبا.


أنواع الغابات

غيضة الأشجار الصغيرة Coppice

هي غابة تقتطع بصفة دورية ، ويعاد تجديدها بنمو فروع جديدة من القواعد التبقية من السيقان.


غابة الأخشاب Timber Forest

غابة من الأشجار الطويلة ، وبعد إقتلاع أشجارها تعاد زراعتها بأشجار حديثة.


غابة نفضية Deciduous Forest

هي غابة من الأشجار التي تفقد أوراقاها شتاءا.


غابة الأشجار عريضة الأوراق Broad leaved

غابة من الأشجار ذوات الأوراق العريضة منها الكستناء و البلوط و الحور. وهذه الغابة تشبه كثيرا الغابة النفضية.


النمو التحتي Undergrowth

نباتات تبرز عند أقدام الأشجار الطويلة ، وتنمو قريبة من مستوى سطح الأرض.


اقرأ أيضاً

الاقتصاد

ما هي الغابات المطيرة ؟

معرض صور

طالع أيضاً

المصادر