عبد المحسن حليت مسلم

عبد المحسن حليت مسلم
عبد المحسن حليت مسلم.jpg
وُلِد1958 (العمر 54 سنة)
المدينة Flag of Saudi Arabia.svg السعودية

عبدالمحسن حليت مسلم ، عبد المحسن بن حليت بن عبد الله بن محمد مسلّم الحربي ، شاعر وكاتب سعودي ، وأحد الصفوة الأدبية في المملكة . ولد في المدينة المنورة عام 1377هـ الموافق 1958 وتربى في كنف والده الاديب الشيخ حليت مسلم وهو احد وجهاء المدينة المنورة وأمام مسجد قباء سابقا.

انهى عبدالمحسن دراستة الجامعية بحصوله على درجة البكلريوس في الادارة العامة من احدى الجامعات بالولايات المتحدة الامريكية ، وعند عودتة الي السعودية في منتصف الثمانينات استقر في مدينة جدة، ليعمل في جريدة سعودي جازيت الناطقة باللغة الإنجليزية[1].

أشتهر عبد المحسن حليت بمقالاته وقصائده القومية فله مقالات وقصائد كثيرة تركت أصداء كبيره جدا في وسائل الإعلام بما فيها الصحف الورقيه والالكترونية على حد سواء. كما عرف عنه الجرأة فلقد سبق وتم احتجازه من قبل السلطات السعودية [2] بسبب قصيدته الشهيرة المفسدون في الأرض والتي نشرت على الصفحة الاخيرة لجريدة المدينة السعودية يوم الاحد 26 ذو الحجة 1422 ه حيث وجه فيها نقدا لاذعا إلى الفاسدين من رجال القضاء في المملكة وأوقفت بسببها جريدة المدينة وتم اقالة رئيس تحريرها محمد مختار الفال .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بداية ظهوره

ظهر الشاعر في بداية الثمانينات الميلادية عبر قصائد عاطفية غزلية ذات أسلوب سلسا فريد ومفردات مختارة بعناية وصور شعرية جميلة تعبر تماماً عن شخصية شاعر مرهف ألاحاسيس. وقيل خلال تلك الفترة أن قصائد عبدالمحسن تدور في الفلك النزاري، ومع مرور الوقت تجاوزها وانتقل الي القصائد السياسية.


دواوينه الشعرية

صدر له ديوانان شعرين :[3]

  1. مقاطع من الوجدان : صدر في المدينة المنورة بتاريخ 1403 هـ
  2. إليه : صدر في صباح أحد أيام عام 1406هـ .ومنع هذا الديوان وصودر في نفس يوم صدوره

من قصائده

من اشهر قصائده:

  • المفسدون في الأرض
  • سيدة الدنيا [4]
  • حماه: كتبت هذه القصيدة ابان مجزرة حماه في سوريا والتي جرت في 2 فبراير 1982 م[5]
  • العشق حتى الموت
  • لا تسألوني عنه
  • كرهــتك..! فأملأ الدنيا احتجاجا
  • غاضبة
  • برقية
  • والجروح قصاص
  • الغرفة 407
  • خدوش .. في وجه حب قديم
  • مُـوتي هنا ..!
  • بيان قبل منتصف الليل
  • الفياجرا
  • أطفال الأرض المحتلة: التي تنتقد بشدة معاهدة كامب ديفيد ولقد منعه والده من نشرها باعتبار أن فيها نقدا لرجل توفاه الله .[6]
  • لابد للجزار من جزار : القيت في في مهرجان الجنادرية للموسم 2012
  • الإنفجار : نشرت في مجلة سيدتي بعد غياب،
  • معارضة لمعلقة عمرو بن كلثوم [7]
  • يامسرى النـَّـبي تصبري [8]
  • جريمة قـتـل [9]
  • لاتسألوني [10]
  • بيان قبل منتصف الليل
  • خدوش .. في وجه حب قديم
  • كل عام وأنت أحلى
  • برقيه من شارون إلى صلاح الدين.

من مقالاتة

من اشهر مقالاتة:

ونشر بجريدة المدينة العدد 14158 ليوم الآحد 13/11/1422 الموافق 27/1/2002

من شعره

من قصيدة : برقية

  • أحبكِ يا أحلى غراما عرفتهُ ××ويا نجمة من نورها البدر يشربُ

من قصيدة :

  • لقد أحببت بعدك فاستعدي ××لخوض معارك الأيام ضدّي

من قصيدة : مـوتي هنا

  • موتي هنا موتي .. ولا تستنجدي ×× مهما فعلـت فـإن روحـك فـي يـدي

من قصيدة :

  • كرهتك لم تعد حبي الكبيرا ×× ولم تعد الجميل ولا المثيرا

من قصيدة :الغرفة 407

  • شكراً على الوردِ .. أنتِ الوردُ والزهرُ ×× وأنتِ في كل عودٍ دائماً وتـرُ

من قصيدة : والجروح قصاص

  • لم يعدْ فيكِ أيُّ شيءٍ يثيرُ ×× إنهُ يومُكِ الأخيرُ الأخيرُ

من قصيدة :

  • فلتغضبي ما شئت إني هازئ ×× بك بالمشاعر بالهوى بالأدمع

من قصيدة :بيان قبل منتصف الليل

  • لاتسألي كيف انتهت أشواقي ×× هُزم الهوى فيها ومات الباقي

من قصيدة :

  • سأظلُّ عن تلكَ العيونِ أُقاتلُ ×× أنا عن هواكِ وعنكِ لا أتنازلُ

من قصيدة : كل عام وأنت أحلى

  • عمـرُ حبـي ياقلـب قـد زاد عـامـا ×× زادك اللهُ لوعةً وهُياما


عدم انتشاره

يقول البعض أن سبب عدم انتشار عبدالمحسن مسلم هو افتقاده لموهبة المجاملة، واخرون يقولون يقول بأنه موغل في الغرور [12]واخرون يرجعون ذلك الي انتمائه الليبرالي.

أقواله في الليبرالية

يقول بأنة:

  • "لا بد من التوقف هنا قليلا عند "الليبرالية" التي أصبحت نادياً كبيراً تم فيه خلط العديد من الأوراق.. فهناك من يفهم الليبرالية على أنها انسلاخ من الجذور وتحلل من الهوية.. نعم بعض الليبراليين كذلك.. وهناك من يعتقد أنها أحد أوجه العلمانية. وبعضهم كذلك.. ولكن لا يمكن وضع الغالبية داخل هذين الإطارين.. فهناك من لا يساوم على عروبته ولا على إسلامه أو هويته ولو كره "المزايدون" من "ليكود" الإسلاميين الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على عقائد الناس وانتماءاتهم الوطنية".[13]
  • "لنتوقف هنا قليلا عند ” الليبرالية ” التي أصبحت ناديا كبيرا تم فيه خلط العديد من الأوراق .. فهناك من يفهم الليبرالية على أنها انسلاخ من الجذور وتحلل من الهوية .. نعم بعض الليبراليين كذلك .. وهناك من يعتقد أنها أحد أوجه العلمانية .. وبعضهم كذلك .. ولكن لا يمكن وضع الغالبية داخل هذين الإطارين .. فهناك من لا يساوم على عروبته ولا على إسلامه أو هويته ولو كره ” المزايدون ” من ” ليكود ” الإسلاميين الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على عقائد الناس وانتماءاتهم الوطنية"

قالوا عنه

قال عنه الاديب حمد بن عبدالله القاضي [14] بأنه شاعر مقل لكنه مجيد عندما يطرح ابداعه وان قصائده باذخة بالمضامين العميقة. وان شعره يذكره بعروبة القروي ، وجزالة النجفي.

وصلات خارجية

المصادر

      {{{{{3}}}}}
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}