عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود

الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي الفرحان آل سعود (1327 هـ في الرياض - 1427 هـ) وتولى منصب أمير منطقة القصيم ثم تولى منصب رئيس الحرس الوطني

توفاه الله في التاسع والعشرين من شوال عام 1427هـ عن عمر ناهز المئة سنة، أمضاها خصبة بأفعال جسام بحسب من يقف عليها أن صاحبها من أعلام اَلسَّلَف الغابرين ، ثم يذهب به العجب كل مذهب إذا عرف أن صاحب هذه السيرة من مواليد 1325هـ بالحديث عن سمو الأمير الفقيد لا ينتهي في كتب متعددة بحيث يكون لكل جانب من جوانب شخصيته كتاب على حده . كيف ينتهي وتاريخه يحمل شذرات منه أناس كثيرون متفرفون تجد عند هذا ما لا تجده عد الآخر . إن الأمر أكبر من ذلك ، ولا غَرْوَ فهو شيخ الأمراء ، وأمير الشيوخ وزاهداً عابداً فاق كثرة من العلماء عبادة وزهداً وورعاً ، ليس ذلك فحسب فهو مرجعهم وملجأهم في الملمات الصعاب وسد الحاجات كما سيظهر لك في سيرته العطرة فاللهم أغفر له وارحمه ، وأجعل الفردوس الأعلى منزله ، يا أرحم الراحمين ، وأكرم الأكرمين. تحقيق عن أمير التقى والزهد المجاهد المفضال شيخ الأمراء وأمير الشيوخ/ عبدالله بن فيصل الفرحان آل سعود.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اسمه ونسبه

هو المجاهد الزاهد سليل الأماجد عبدالله بن فيصل بن تركي بن سعود بن إبراهيم بن عبدالله بن فرحان بن سعود – رحمهم الله – وهنا أوضح للقارئ الكريم أن سعود الذي تنتمي له شجرة آل سعود لديه أربعة أبناء هم (محمد ومشاري وثنيان وفرحان) كما ذكر في الشجرة أدناه وهذا التوضيح فقط لتسهيل القراءة التاريخية لمن ليس لدية معرفة بذلك :

فيكون نسب أميرنا – رحمه الله - كالآتي : عبدالله بن فيصل بن تركي بن سعود بن إبراهيم بن عبدالله بن فرحان بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان ابن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من حنيفة من بكر بن وائل بن قاسط الذي ينتهي في ربيعة بن نزار بن معد ابن عدنان .

هذا القول هو الذي ذهب إليه الأمير/ عبد الله بن عبد الرحمن أحد أعمدة آل سعود ومؤرخها – رحمه الله – كما حدث بذلك سمو الأمير عبدالله بن فيصل –رحمة الله عليه – وهو المعتمد لدى دارة الملك العزيز وقد اطلعت على " تاريخ البلاد العربية السعودية " للدكتور منير العجلاني الجزء الخامس ص 57-59 عند كلامه عن نسب الإمام تركي (مؤسس الدولة السعودية الثانية) فذكر النسبة الذهلة الشيبانية ، النسبة الحنفية، النسبة العنزية

ثم قال تحت عنوان " رفع التباس" كنا سألنا الأمير عبدالله بن عبد الرحمن، عميد آل سعود ، بعد وفاة الملك عبد العزيز ، رحمهما الله، عن النسبة الحنفية ، فلم ينكرها ولا ستهجنها ، وإن كانت النسبة القبلية لا يعني دائماً نسبة البنوة والدم ، فقد تكون نسبة التحالف أو النسبة إلى الأرض أو الوادي الذي سيطرت عليه حنيفة وعرف باسمها، ولذلك قال هذا الأمير العالم إن آل سعود حنفيون ربيعيون عدنانيون .. وإذا قيل إننا عنزيون فمعنى ذلك أننا وائليون . انتهى كلامه.

كما قال لمجلة الإبل الأمير فواز بن ناصر بن فهد ال سعود "عرف أن القبائل تنتسب ببعضها إذا تحالفت فكان هناك حلف جاهلي بين عنزة وأبناء عمومتهم بنو حنيفة يدعى حلف (اللهازم) وكان غرض هذا الحلف حربي وعرف هذا الحلف بالقوة والمنعة وتغنى الشعراء به كثيراً وعرفاً إذا تحالفت القبائل وأصبحت مغارمهم ومغانمهم واحدة جاز لهم أن يتسموا ببعض وحميتهم واحدة وخصوصاً إن كانوا أبناء عمومة مثل بنو حنيفة وعنزة حيث يعود كلاهما إلى نسب وائل وهذه التحالفات حصلت في كل قبائل الجزيرة العربية المعروفة اليوم تحت تسمية (ذبح شاة الغرم) ولذلك يجوز لبني حنيفة التسمي بعنزه رغم ان هذا الحلف بين بني حنيفة وعنزه سببه كان حربياً أثناء حرب البسوس.والامثله كثيره فمثلاً قبيلة الدواسر المعروفة اليوم هي تحالف بين بعض من قبائل تغلب العدنانية وقبائل آخرى من قحطان وكلاهما يتسمون باسم الدواسر وهذا المثل ينطبق على كثير من القبائل في الجزيرة العربية " بل ينطبق على 99 % من القبائل" . انتهى كلام الأمير فواز بن ناصر .


أمه

هي الأميرة الصالحة اَلتَّقِيَّة/ موضي بنت ناصر بن سعود بن إبراهيم بن عبد الله بن فرحان بن سعود ، فجده لأمه هو ناصر بن سعود و يشار له في كتب التاريخ تحت اسم ناصر ابن فرحان (أحد الرجال السبعة الذين دخلوا المصمك عام 1319هـ مع الملك عبد العزيز - رحمهم الله جميعاً) فهو – رحمه الله – خيار من الاخيار ، وثمرة طيبة من شجرة طيبة ، من قوم توارثوا خدمة هذا الدين فلا غرو أن يشتهر بالصلاح والتقى والزهد والورع والجهاد في سبيل الله .


مولده ونشأته

وُلد – رحمه الله – في الرياض عام 1325هـ كما قال شخصيا بذلك عدة مرات في بيت هو الآن محراب جامع الإمام تركي ، والعجيب أنه صلي عليه صلاة الجنازة في نفس المكان الذي وُلد فيه قبل مئة سنة ونيف.

نشأ يتيماً فلم يرى والده الأمير / فيصل بن تركي بن سعود بن فرحان آل سعود – رحمه الله – وقد كتب عن والده الأستاذ / عبد الرحمن بن سليمان الرويشد في الذكرى المئوية للتأسيس في جريدة الرياض يوم الأربعاء 10 شوال 1419هـ - 27 يناير 1999م – العدد 11174 تحت عنوان (( الشهداء من آل سعود .. شهداء الوحدة والتوحيد "13" ))

عنه فقال: ولد الشهيد فيصل بن تركي بن سعود بن إبراهيم بن عبد الله آل فرحان في مدينة الرياض في نهاية القرن الثالث عشر الهجري ، وعاش في كنف والده تركي بن سعود آل فرحان وتلقى علومه الأولى وأصول العقيدة في الكتاتيب المنتشرة آنذاك ، كما أتقن الرماية وركوب الخيل في وقت مبكر كما هو شأن أبناء الأسرة السعودية في ذلك الوقت . وعندما شَبَّ عن الطوق شارك في الحروب والسرايا التي كانت مع الملك عبد العزيز من أجل توحيد الجزيرة ، وكان إلى جانب مشاركاته الحربية يمتهن أعمال البيع والشراء في السلاح وأصائل الخيل ، وكانت آنذاك من أفضل أنواع التجارة . وفي حدود عام 1326هـ ذهب إلى عُمان لممارسة تجارته وجلب بعض الأسلحة إلى بلاده ، وعند عودته اصطدم هو ورفاقه بجماعة من اللصوص وقطاع الطرق ، قرب أحد الطرق في الربع الخالي ، وكان اللصوص كثرة كاثرة ، فرفض أن يستسلم لتلك العصابة الفاجرة، وفضل أن يدافع عن نفسه وماله بما عُرف عنه من شجاعة وفروسية. لكن هؤلاء الأشرار تكاثروا عليه فتبادل معهم إطلاق النار ، ولم يلبث أن استشهد وهو يدافع عن نفسة

أما رفاقه فبعد أن أدركوا أنه لا طاقة لهم بمقاومة تلك العصابة فضلوا السلامة وتركوا ما بأيديهم إلى اللصوص ، بعد أن شاهدوا رفيقهم البطل يتشحط في دمه. وكان من بين أولئك الرفاق الرجل الوجيه المعروف حسن بن حسينان آل حسينان من بلدة حريملاء الذي حكى لنا قصة استشهاد رفيقه فيصل بن تركي بن سعود بن فرحان آل سعود، وذكر أن تلك الحادثة وقعت في عام 1326هـ آخر العام الهجري . وقد أنجب الشهيد فيصل بن تركي بن سعود بن فرحان آل سعود ابنين هما عبدالله وفهد ، ولكل واحد منهما عدد من الذرية والأحفاد . والجدير بالذكر أن ابنه عبد الله بن فيصل كان من المتعلقين في صغره بالفروسية، وقد شارك في الجزء الأخير من حروب توحيد الجزيرة كما شارك في إخماد الفتن المحلية ، وأسهم في الدفاع عن الحدود الجنوبية ضمن عدد من الفرسان والمحاربين الأقوياء، وقد ولاه الملك عبدالعزيز إمارة منطقة القصيم ، ثم صدر أمر ملكي فيما بعد بتعيينه أول رئيس للحرس الوطني ، وهو وجه بارز من وجوه الأسرة الكريمة ، ومن الأتقياء الشغوفين بالمطالعة في الموضوعات الدينية ، ويمتلك مكتبة ضخمة.

أما أبنه الثاني فهد بن فيصل بن فرحان آل سعود فقد كان من الفرسان أيضا وممن اشتهروا بالفروسية والبراعة في الرماية ، شارك وهو صغير السن في إخماد الفتن التي اشتعلت فترة قصيرة في أجزاء من الجزيرة كما أسهم في الدفاع عن الحدود السعودية اليمنية. وعندما وليّ أخوه الأمير عبد الله إمارة القصيم كان ساعده الأيمن في إدارة شؤون الإقليم ، وفي عام 1373هـ عيينه الملك سعود أمينا لمدينة الرياض فما كان من سموه إلا أن حوّل تلك القرية الكبيرة إلى مدينة حديثة في زمن قصير رغم تسلمه للعمل بدون أية إمكانات تذكر، ثم أنشأ شبكة للمياه والصرف ، وشبكة للإنارة كما أسس عدداً من المرافق الحيوية ، وزوّد المدينة بالطرق الواسعة المزفلتة وإقامة أحياء جديدة ، شيدت بها بعض المباني الحكومية وأنشأ فيها ميادين فسيحة ، ملاعب رياضية وملاعب أخرى للأطفال . وقد أشرنا في غير موضع انطباق مفهوم الشهيد على مثل تلك الحالة التي قتل عليها الشهيد فيصل بن تركي بن سعود ، حيث كان في حالة دفاع عن نفسه وماله ، هكذا أشارت إلى ذلك النصوص الشرعية .انتهى كلامه .


وعن النشأة أيضاً :

قامت دارة الملك عبد العزيز ضمن مشروعها العلمي لتوثيق الروايات الشفوية ، وضمن نشاط مركز التاريخ الشفوي بمقابلة صاحب السمو الأمير / فهد بن فيصل بن فرحان آل سعود –رحمه الله– وتسجيل شهادته للتاريخ في 13 ذي القعدة 1417هـ فذكر سموه –رحمه الله– أنه وأخاه الأكبر الأمير عبد الله بن فيصل ولدا يتيمين، وبقيا في حضانة أمه – رحمها الله– وجدهم ناصر بن سعود بن فرحان آل سعود وعناية خالهم سعود بن ناصر بن فرحان ، وكان الملك عبدالعزيز – رحمه الله–

يوصي بنا لأننا أيتام ، ويجمعنا لديه كل يوم خميس مع أبنائه مثل خالد ومحمد– رحمهم الله– وكان يُوصي بنا (المقصود سموه وأخوه عبدالله) أحد رجاله الذين كانوا معه في الكويت، واسمه مطلق بن عجيبان، وكان مطلق هذا في غزواته وفي رحلاته هو المسئول عن التموين، وهو من الرجال الشجعان الذين هجموا على المصمك مع عبدالله بن جلوي والآخرين الذين دخلوا معه من الباب الصغير ، فقد دخل هو وفتح الباب الكبير ليتمكن الباقون من الدخول. فبقينا في حالتنا مثل غيرنا في ذلك الوقت حتى بدأنا نعرف شيئاً من الحياة ، وكان الملك–رحمه الله– حريصاً علينا . انتهى .

رحم الله المؤسس الأول للدولة السعودية الثالثة الإمام عبدالعزيز ابن الإمام عبدالرحمن بن الإمام فيصل فعلى الرغم من اشتغاله بتوحيد هذه البلاد المباركة إلا أنه كان حريصا على أبناء رجالاته فها هو كافلٌ لليتيمين ( عبدالله ، فهد أبناء فيصل بن تركي بن سعود آل فرحان آل سعود ) محققاً بذلك قوله صلى الله عليه وسلم ((أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين، أو كهذه من هذه )) -فلا عجب إذا تحدث سمو الأمير عبدالله بن فيصل– رحمه الله– في مجالسه العامرة بالعلماء وطلبة العلم والوجهاء عن الملك عبد العزيز ينطلق حديثه مفعماً بحب عبد العزيز ، يتحدث وكأن عبد العزيز وعصر عبد العزيز ونداءات رجاله ما تزال تتردد أصداؤها متتابعة تملأ الأجواء ولما لا وهو من جيل عصر عبد العزيز عاش وفياً له في حياته وبعد مماته . لقد أحب عبد العزيز حياً وأحب ذكراه ميتاً .


صفاته وأخلاقه

إنه نادرة من نوادر عصره إذا رأيته حسبته من جيل القرون المفضلة بل لا غرو إذا عرفت أن ديدنه مطالعة سير السلف الصالح – رحمهم الله – التي قال فيها النبي (( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )) ووجدناه كما قال الأخ الفاضل الشيخ / عبد العزيز بن عبد الرحمن اليحيى عضو الشؤون الإسلامية في بريدة بالقصيم عند رثائه للأمير الصالح / عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود في قصيدة له نشرت بجريدة الرياض يوم الأربعاء 8 من ذي القعدة 1427هـ- 29 نوفمبر 2006م– العدد 14037– السنة 43 تحت عنوان " لَكِنَّ موت حماة الدين كارثة من قد أشادوا لدين الله بنيانا "


  • فالعلم ديدنه والزهد منهجه
  • وكان للخير والإصلاح معاونا
  • يستقبل الضيف بالترحيب مبتدئاً
  • ويتحف البشر زواراً وخلاناً
  • آتاه ربي من الأخلاق أفضلها
  • كذاك مجلسه بالعلم قد زانا
  • نهاره في رياض العلم يبذله
  • وينقضي ليله ذكراً وقرآناً


وسوف نقوم بإيرادها كاملة في تحقيقنا، والحق أقول (( إنه من خير أهل زمانه )) فتعال معي أيها القارئ الكريم لنقف على بعض صفاته فقل أن توجد صفة من صفات الخير إلا وأخذ منها بوافر الحظ والنصيب . أسأل الله العظيم أن يرحمه برحمته الواسعة، وأن يجمعنا به مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً .


بره بأمه

كان باراً بها ، وقدر الله – جل وعلا – أنه لم يرى والده كما ذكرنا آنفاً فالتصق بوالدته التي اعتنت به طاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ولقد قال لنا أحد أبنائه الأبرار عن والدته أنه لما كبرت الأميرة / موضي بنت ناصر والدة سمو الأمير عبد الله –رحمها الله– كان سمو الأمير / عبد الله – رحمة الله عليه – إذا أراد أن يوقظها لصلاة الفجر بدون إزعاج يقوم بوضع العود في المبخرة عند باب غرفتها لأنه يعلم أنها تحب العود فتشم الرائحة فتستيقظ – رحمهم الله - .


زهده وورعه– رحمه الله:

لقد كان زاهداً ورعاً آثر الباقية على الفانية مع توافر أسبابها فلم يركض وراءها بل عاش في مزرعته (( مشيرفة )) ما بقي له من العمر بعيداً كل البعد عن المباهج وزينة الحياة الدنيا بعد أن قضى أكثر من ثلاثين سنة ( 1342هـ - 1375هـ ) في الجهاد والتوحيد . ثم اشترى مزرعته مشيرفه) من ماله الخاص عام 1366/1367هـ. ومن زهده أنه مكث في بيت من الطين حتى عام 1405هـ ، ولم يخرج منه إلا بعد أن أصر الأبناء على ذلك، وكان يعيش عيشة البسطاء من عامة الناس تواضعا لله واقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم ومن زهده – رحمه الله – أنه كان غاية في التعفف لا يطلب لنفسه شيئاً بل يشفع لأصحاب الحاجات عند ولاة الأمر – حفظهم الله مردداً قوله صلى الله عليه وسلم ((اشفعوا تؤجروا )) (والدال على الخير كفاعله) ومن ورعه – رحمه الله – أنه في عام 1408هـ عرض عليه رحمه الله بإنشاء مصنع للمياه الصحية بالمزرعة فقال  : أتريد مني أن أبيع المياه ؟ فقال صاحب الاقتراح : إن الفقهاء يرون جواز بيع الماء قال رحمه الله : أعلم هذا ولكن أما قرأت أو اطلعت على قول أحد السلف – رحمهم الله – (( إذا كثرت الذنوب فاسق الماء )) فبهرني برده هذا ، وكان من عظم أعماله في حياته (( سقيا الماء )) وكذلك في وصيته لذريته عند المساجد ، وللقرى والهجر القريبة والبعيدة ومن ورعه –رحمه الله– أن مجالسه لا يغتاب فيها أحدٌ أحداً ، ولا يقبل النميمة ، ويسد منافذها .


عفة لسانه

لقد كان –رحمه الله– عفيف اللسان ، صامتاً بليغاً ، لا يتحدث عن نفسه بل يتحدث عن الآخرين مشيداً بأفعالهم دائماً يردد قولة ابن مسعود –رضي الله–((ما أحوج هذا اللسان إلى طول سجن)) ، وعفة اللسان أمر من الأمور العظام التي لا يستطيعها إلا أولوا العزم من الرجال خاصة في الأزمنة المتأخرة حتى طالت مجالس طلبة العلم والصالحين فالله المستعان .


كرمه– رحمه الله:

كان رحمه الله كريماً جواداً سخياً فكم فرّج – بإذن الله عن المكروبين، وسدَّ حاجة المعوزين، وقضاء حوائجهم بالشفاعة عند ولاة الأمر –حفظهم الله- ، وأما إكرامه للعلماء وطلبة العلم فالحديث يطول جداً فهو من أكرم أهل عصره اشتهر بذلك، وسارت بحديثه الركبان حتى أصبح مقصداً للناس، لا يرد سائلاً ، ولا تراه عن البذل عادلاً سواءاً بماله وجاهه كما قال زهير :


  • تعوّد بسط الكف حتى لو أنه
  • ثناها لقبض لم تجبه أنامله
  • تراه إذا ما جئته متهللاً
  • كأنك تعطيه الذي أنت سائله
  • هو البحر من أي النواحي أتيته
  • فلجته المعروف والجود ساحله
  • ولو لم يكن في كفه غير روحه
  • لجاد بها فليتق الله سائله


صبره وحلمه

لقد تمثل الصبر في حياته بأنواعه الثلاثة : فكان صابراً على طاعة الله، وصابراً عن معصية الله – عز وجل وكان مما عُرف عنه – رحمه الله – صبره على أقدار الله المؤلمة من موت الأحباب والأبناء ، وظهر هذا جلياً في حادثة أبنه فرحان – رحمة الله عليه – في 29/03/1408هـ وكانت فاجعة ولكنه –رحمه الله– يعلم حديث أبي موسى الأشعري –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون نعم فيقول : قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون نعم. فيقول ماذا قال عبدي ؟ فيقولون: حمدك واسترجع. فيقول الله : ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد )) رواه أحمد وغيره 4/415. واشتهر أيضاً بالحلم وكظم الغيظ والتسامح مع كل الناس، ولا يغضب إلا إذا انتهكت محارم الله محققاً بذلك أحاديث رسول الله فعن ابن عباس قال : قال النبي للأشج– أشج عبدالقيس- : (( إن فيك لخصلتين يحبهما الله : الحلم والأناة )) وحديث عائشة – رضي الله عنها وعن أبيها – قالت (( وما انتقم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها )) رواه الشيخان : البخاري ومسلم . وعن أبن عمر مرفوعاً : (( ما تجرع عبد جرعة أفضل عند الله من جرعة غيظ يكظمها ابتغاء وجه الله عز وجل )) رواه الإمام أحمد ..



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أبنائه وبناته حسب الترتيب العمري:

1- عبد العزيز (الأول) بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود (متوفي وله أبناء).

2- فرحان بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود (متوفي وله أبناء).

3- هند بنت عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .

4- منيرة بنت عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .

5- محمد بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .

6- سميرة بنت عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .

7- نورة بنت عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .

8- فيصل بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .

9- فهد بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .

10- عبد العزيز بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .

11- عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود

(محافظ المجمعة).

12- هدى بنت عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .

13- سعد بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .

14- موضي بنت عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .

15- فواز بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .

16- سعود بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود .


ملخص المشاركات والمناصب العسكرية والإدارية للأمير عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود رحمه الله : مشاركاته العسكرية وإعجاب الملك عبد العزيز به

كانت أول مشاركات سمو الأمير/ عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود – مع الملك عبد العزيز رحمهم الله في معركة الرغامة أو أبرق الرغامة وتعرف هذه المعركة بحصار جدة الذي طال أمده إلى فترة تسعة أشهر تقريباً وأعجب الملك عبد العزيز بشجاعة الأمير/ عبد الله بن فيصل رحمه الله ـ في هذه المشاركة العسكرية مما ساهم من ضمن اسباب كثيرة أخرى في تولية الملك عبد العزيز له والاعتماد عليه في عدة مشاركات ومناصب عسكرية وإدارية وانتهى هذا الحصار بفتح جدة وضمها للدولة السعودية .


حرب اليمن

عند خروج المتوكل الإمام يحيى واستيلائه على بلد اسمه "حبونا" (في نجران) وعلى جبال كانت هي من حدود المملكة عندها أمر الملك عبد العزيز جنده المسير فساروا على الإبل من الرياض إلى تلك الجبال في نجران وكان من ضمن هذا الجيش الأمير عبد الله بن فيصل بن فرحان – رحمه الله – فحصلت بعض المناوشات ثم تلتها مفاوضات فانتهت المسألة.


أميراً على القصيم

ولاه الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه – أميراً على القصيم وامتدت فترة إمارته على القصيم من عام 1354هـ إلى 1366هـ وقد زاره الملك عبد العزيز أثناء ذلك مرتين ومضمن ما ذكره الأمير عبد الله بن فيصل بن فرحان في كتاب كنت مع عبد العزيز ( صفحة 336- 337 )  :

" كان الملك عبد العزيز في زيارة عندنا في القصيم ، وفي اثناء إقامته وصل مبعوث من النصارى ونحن حاضرون . ولما وصل هذا النصراني لم يكن الملك عبد العزيز يدري ما الذي يريده وإنما أخبر بأنه متوجه إلى هنا . دخل النصراني على الملك في المجلس وسلم ، وحياه الملك . وكان عبد العزيز بن معمر هو الذي يعرف كلام الأجانب وهو موجود وكان يتقن الإنجليزية . قال النصراني : إني جئت مبعوثاً من البابا بأمرين على أن تعطونا مقابلهما شيئاً واحداً . قال الملك عبد العزيز موجهاً الكلام لابن معمر : قل له ما الذي جاء لنا به وما هو الأمر الذي يبتغيه منا . قال النصراني : الأمران اللذان نعطيكم إياهما هما : أن نعترف بحقوقكم في فلسطين ، وأن نساعدكم مادياً ومعنوياً على أن تعطونا شيئاً واحداً . قال الملك : ما هو ؟ ولكن بدأ على الملك عبد العزيز أنه تغير وهو ينصت . قال النصراني : أن تسمحوا لنا أن نبني كنيسة في الظهران . غضب الملك عبد العزيز غضباً شديداً وتغير حتى في جسمه. قال الملك لابن معمر : قل له : أما حقوقنا فلسنا بحاجة لاعترافه فيها ونحن في غنى عنه ، وأما دعمنا مادياً ومعنوياً فالله لنا، وأما الكنيسة فلا اسمح أنا ومن على صلبي بأن توضع كنيسة أو يرى شيء من الكنائس في الجزيرة العربية " .


أول رئيس للحرس الوطني

عين الأمير عبد الله بن فيصل بن فرحان –رحمه الله– في عهد الملك سعود –رحمه الله– رئيساً للحرس الوطني عند تأسيسه وبذلك يكون أول رئيس للحرس الوطني حيث كان تأسيس هذا الجهاز يراود فكر الملك عبد العزيز وبعد وفاته مباشرة أمر الملك سعود ـ رحمه الله - بتأسيسه وتعيين الأمير عبد الله رئيساً له عام 1374هـ واستمر في منصبه حتى 1376هـ ، ومن المعروف أن هذا الجهاز كان يعرف قبل ذلك باسم الإخوان المجاهدين فتم تغيير مسماه خلال رئاسة الأمير عبد الله بن فيصل إلى اسم الحرس الوطني وهو الإسم الذي يعرف به اليوم .

وقد قام – رحمه الله – بعدة تنظيمات للإخوان وتعينات واسعة ومن تلك التعينات قام بتعيين الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري رحمه الله والذي توفي وهو نائب مساعد لرئيس الحرس الوطني حيث كان الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري قبل ذلك رئيساً لمالية المجمعة وسدير والزلفي وحرصاً من الأمير عبد الله بجلب الكوادر المتعلمة والأمينة كان أن اختار الشيخ عبد العزيز التويجري للعمل معه في الحرس الوطني حيث كان أخوه الشيخ حمد بن عبد المحسن التويجري قد عمل قبل ذلك كرئيساً على مالية القصيم مع الأمير عبد الله بن فيصل أثناء عمله كأمير للقصيم ، فعرف حرص هذه العائلة وتفانيها في خدمة الوطن فعندما أصبح رئيساً للحرس الوطني أرسل مندوباً لإخبار الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري ليحضر إليه للعمل معه في الحرس الوطني .


حربه في جبال القهر

تولى –رحمه الله– قيادة حرب القهر في جبال الريث وبعد أن خرجت تلك الديار عن الطاعة فكتب له النصر بعد أن استعصت على القادة الذين قبله بسبب وعورة التضاريس وبرودة الجو في الجبال وصعوبة الإمداد والتموين للجيش وقد قال لنا حشر بن خفران بن بتال المصارير الدوسري وهو أحد مرافقي الأمير عبد الله بن فيصل –رحمه الله– في تلك المعركة أنه رأى شجاعة الأمير عبد الله بأم عينه في تلك المعركة وأنه بعد أن قرر أن يبدأ الغزو ألتفت إلى الأخويا الخاصين المرافقين له وقال لهم "لا ألتفت ولا القاكم بجنبي إلين تقدمنا والله ثم والله أني لو أشوف واحد متأخر إني لأرميه بنفسي وأحروله " وقد استمرت المعارك هناك حتى عودته قراب الأربعة أشهر .


العدوان الثلاثي ومرابطة حقل

كُلف –رحمه الله– بالمرابطة وحماية المركز الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية أثناء العدوان الثلاثي على جمهورية مصر العربية وقد رابط بأفواج الحرس الوطني مدة تسعة أشهر في مدينة حقل والبدع في منطقة تبوك.


مشيرفة والعبادة

بعد أن استقرت أمور الدولة وانتهى التوحيد بحمد الله فضل أن يرتاح في مزرعته التي اشترى أرضها من المصارير والشكره من الدواسر فزرعها وحفر الآبار وأقام بها حتى آخر حياته – رحمه الله.

روايته لتاريخ السعودية: كان –رحمه الله– راوياً يعتمد عليه لتاريخ الدوله السعودية الثلاث وعارفاً بالأنساب حيث عاصر كثيراً مما يروي أو روى له ممن عاصروه أو أبنائهم مباشرةً عن الدول السعودية الثلاث.