طفل

أطفال في مخيم جنين في فلسطين

الطفل بالإنجليزية child ، هو الصغير من كل شي‏ء ، وتمتد الطفولة من الولادة إلى البلوغ ، وقد يكون واحداً وقد يكون جمعاً ، وفي علم التربية يطلق الطفل على الولد أو البنت حتى سن البلوغ أو على المولود ما دام ناعماً، وقد يطلق على الشخص ما دام مستمر النمو الجسدي والعقلي ، وللأطفال مراحل نمو مختلفة فمنهم المتقدم والمتخلف ، والنبيه والخامل ، والسوي والشاذ والاجتماعي واللاجتماعي.

طفل في أفريقيا

نمو وتطور الطفل

الطفل في مرحلة الطفولة يظهر أكثر التطورات في حياته . ففي خلال السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء . يبدأ الطفل بالاستجابة لبيئته ويتأقلم معها . فهو يحاول أن ينظم ويغير في الوظائف والقدرات الكامنة لديه ليصبح إنسانا صغيرا كاملا . إن الأب أو الأم لا يستطيعان تحديد أهداف لطفلهما كالطول المطلوب أن يصله الطفل و الوزن الذي يجب أن يزنه والقدرات التي يجب أن تكون لديه . فهذه الأمور فردية يتميز بها كل فرد عن غيره . فعلى الآباء أن لا يهتموا بهذه ، وان كان الطفل لا يمتلك الصفات المطلوبة ، فان هذا الشعور المقلق قد يؤثر على عواطف الطفل مما يجعله مفرط الحساسية . يجب على الآباء ان يشعروا بارتياح وأن يمنحوا الطفل العطف والاهتمام لكي يستطيع هذا الطفل أن يحقق الحد المثالي من التطور .

تغذية الطفل

من المعلوم أن للتغذية السليمة أثراً في صحة الطفل وتوافقه النفسي وسلوكه السوي. وتعتبر عملية تغذية الطفل من العمليات الحيوية الهامة في مرحلة الطفولة المبكرة، التي يعتبرها كثير من العلماء مرحلة التكوين السليم للطفل. وهناك كثير من مشكلات السلوك التي تنبع أساساً في مواقف مرتبطة بالطعام. «إن تناول الطعام له مواقف ومعاملات معينة تكاد تكون ثابتة في جانب الوالدين» ، وإن الطفل يرد بالتالي على هذه المعاملات والمواقف بأسلوب أو أساليب معينة تكون في الغالب لا شعورية ودالة على بعض المشكلات. ولا يقتصر أثر مشكلات التغذية على الناحية النفسية - رغم أهميتها - فقد تتعدى ذلك إلى التأثير على صحة الطفل وسلامة بدنه وتكوينه الجسمي ما ينعكس بدوره على توافقه النفسي.

طفل حديث الولادة

أنظر مقال رئيسي حقوق الطفل

حقوق الطفل

تصدر رسميا "إعلان حقوق الطفل" لتمكين الطفل من التمتع بطفولة سعيدة ينعم فيها، لخيره وخير المجتمع ، بالحقوق والحريات المقررة في هذا الإعلان، وتدعو الآباء والأمهات ، والرجال والنساء للإلتزام بهذه الوثيقة.

طفل يبلغ عام واحد

أنظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر