شبين الكوم

مدينة شبين الكوم هي عاصمة محافظة المنوفية بمصر.

موقع شبين على خريطة المنوفية
كرنفال فى شبين الكوم

أصل تسمية شبين الكوم

كان اسمها القبطي "أتبربيش" ثم حرفت إلى "سبنتي" ومعناها "فرع النيل" مشيراً إلى بحر شبين، ثم أضيفت إليها "الكوم" وتعنى بالهيروغليفية "القرية"، فأصبحت "شبين الكوم" أي تعني في مجملها "قرية فرع النيل" الذي هو ترعة بحر شبين، وسماها هيرودت "أثريشيس"، وسميت في العصر الروماني "أفرود نيوبوليس" وتعني "مدينة الزهراء". وعرفت في العصر المملوكي باسم "شبين السري"، ثم رجعت لاسمها القديم "شبين الكوم" في العصر العثماني. أما المتداول بين الأهالي والعامة حول تسمية المدينة كما يقال إلى شيء بأنه (ظهر فوق الكوم) وكان الناس يبحثون عنه، ويقال أيضاً أن اسمها أتى من التعبير العامي (شي بين الكوم) وهذا غير موثّق.

الجغرافية التاريخية لشبين الكوم

ملف:Shebin El-Kom sand storm.jpg
أحد شوارع شبين الكوم المتربة.
ملف:مدخل شبين الكوم.jpg
أحد مداخل شبين الكوم.

كانت شبين الكوم من قرى المنوفية في العصر المملوكي، حيث عرفت أيضاً باسم (شبين السري) تلك التسمية التي صاحبتها أيضاً حتى مطلع العصر العثماني لمصر، وقد بلغت مساحتها في أواخر العصر امملوكي 3121 فداناً.

وكانت شبين الكوم واقعة بين قرى المصيلحة التي جاورتها جنوباً وشرقاً، وطنبدي ومنية خاقات (حي ميت خاقان حالياً) من الشمال، والماي التي جاورتها غربا وقرية شنوان جنوباً، وكانت قريبة من منوف الواقعة جنوبها، وتصل إليها ترعة القرينين، حيث تتفرع إلى فرعين، أحدهما يسمى (بحر شبين) التي كانت تصلها بمدينة أبيار (حالياً هي قرية بمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية).

وقد نزل علماء الحملة الفرنسية شبين الكوم ووصفوها بقولهم: "قرية كبيرة على ترعة واسعة تسمى القرينين، على بعد فرسخين ونصف فرسخ من منوف".

وكان في شبين الكوم أخطاط ودروب بشكل ملحوظ عن المعتاد في القرى الأخرى، حيث نستطيع أن نجد في الوثائق أخطاطاً مثل (خط السوق الكبير)؛ وخط (قيسارية العطارين)، ودروب مثل (درب الجزارين؛ و(درب البابل).

وكان في شبين الكوم أنشطة صناعية وتجارية، رغم اعتمادها على الزراعة أساساً في ذلك الوقت، فكان فيها معاصر للسيرجة وطواحين ومصابغ، كما كان فيها تجارة ملح النطرون.

وقد صارت شبين الكوم قاعدة خط من أخطاط المنوفية في مطلع القرن التاسع عشر، ثم صارت قاعدة المنوفية منذ عام 1826م في عهد محمد على باشا.

موقع شبين الكوم

تقع شبين الكوم في وسط المحافظة حيث تقع شمالها مدينة تلا ومدينة بركة السبع ومن الجنوب مدينة سرس الليان و الباجور ومنوف ومن الشرق مدينة قويسنا ومن الغرب مدينة الشهداء. ويقال أيضاً أن اسمها أتى من التعبير العامي (شي بين ع الكوم).

أهم معالم شبين الكوم

تنقسم مدينة شبين الكوم إلى حي غربي وحي شرقي وحي قبلي(جنوب المدينة) وحي بحري (شمال المدينة).

يمر على المدينة فرع من فروع النيل التي تمر من وسط الدلتا ويسمى الرَيِّاح المنوفي يمتد إلى مدينة طنطا شمالاً وتم إستغلال هذا الفرع لعمل كورنيش يعتبر من أهم أماكن الترفيه لسكان المدينة وزوارها لجماله حيث تم أعداه ليكون مكان يقضي الناس عليه أوقاتهم . وتتميز شبين الكوم بهدوءها وصغرها واتساع شوارعها .

يوجد بالمدينة "3" كباري تربط الأحياء الثلاثة (الغربي والقبلي والبحري) بالحي الشرقي، ومنهم "1" علوي .

ومن أهم الطرق بالمدينة طريق جمال عبد الناصر الذي يمتد من مدينة طنطا إلى مدينة الباجور مرورا بمدينة شبين الكوم . ويوجد بالمدينة جامعة المنوفية بكلياتها المختلفة وتعتبر كليات الزراعة والهندسة والتربية أقدم كليات هذه الجامعة. يوجد بالمدينة استاد رياضي يحتوي ملعب كرة قدم وصالة مغطاه وملاعب تنس أرضي أرضيتها رملية وملاعب يد وطائرة وحمام سباحة وأماكن ترفيه بداخله للأطفال.

ويوجد نادي الجمهورية وقد سمي بهذا الاسم بعد أن استقلت مصر عن الإحتلال الإنجليزي، ونادي غزل شبين وهو تابع لمصنع الغزل الموجود في شمال غرب المدينة.

كما يوجد مجمع اوليمبي جديد وفندق ونقابات وسينما ومقاهي ومطاعم. ويوجد مركز لمواقف المواصلات التي تربط المدينة بالمدن الأخرى والمحافظات الإخرى في الحي الشرقي. ويمر القطار بالمدينة وتوجد محطة للقطار بجوار الحي الغربي للمدينة في الحد الفاصل بين الحي الغربي والحي القبلي والبحري، ولكنه خط قطار فرعي إقليمي وليس الخط السريع الذي يربط بين الاسكندرية والقاهرة وأن كان هذا الخط الإقليمي يصل من القاهرة إلى الاسكندرية أيضاً.

نادي الجمهورية الرياضي بشبين الكوم (شارع جمال عبد الناصر)

ستاد الجمهورية بشبين

تاسس عام1932 علي مساحة خمسة افدنة ونصف اشتراها مجلس الميرية انذاك بما قيمة 2000جنية من وقف اغا ارناؤوط وشرع في بنائه مجلس المديرية وتم الانتهاء من بنائة وتشيدة عام 1945 وتم نقل النادي من الحي الشرقي إلى موقعة الحالي وبداء نادي الجمهورية باسمة القديم نادي معهدالتربيةالبدنية حتي قيام الثورة وعلي اثر تحول مصر من دولة ملكية لدولة جمهورية تم تغير اسم النادي الي نادي الجمهورية الرياضي بشبين الكوم.

رئاسة النادي : كان يتولي رئاسة النادي انذاك مديري المديريات حتي قيام الثورةاصبحوا مديري الامن


  • قصر خليل الجزار بشبين الكوم وهذا المبنى مكون من ثلاثة أدوار يتبع إدارة جامعة المنوفية.
  • الجامع العباسى.
  • المدرسة الثانوية للبنات.
  • المدرسة الثانوية الصناعية .
  • ميدان شرف .
  • متحف دنشواي.
  • مسجد المتولي بالحي القبلي.
  • جمعية المساعي المشكورة الخيرية - من أولى الجمعيات الخيرية في مصر.
  • مدرسة المساعى المشكورة العسكرية بنين - تتبع جمعية المساعي المشكورة.
  • الأستاد الرياضى بشبين الكوم.
  • متحف الزراعة.
  • قرية فينسيا السياحية

جامعة المنوفية

[جامعة المنوفية

أنشئت جامعة المنوفية بموجب القرار الجمهوري رقم 93 لسنة 1976 لتلبية الطلب المتزايد علي التعليم العالي والتعاون مع الجامعات المصرية من أجل تقديم خدمات التعليم الجامعي في مصر. وتتسم الجامعة بسرعة الإنشاء وشهرتها الواسعة. ولقد بدأت الجامعة بأربع كليات ( الزراعة -الهندسة - التربية - الهندسة الإلكترونية ) لتضم حوالي 9560 طالبا وطالبة و 214 عضو هيئة تدريس و 372 هيئة معاونة . وفي الوقت الحالي تضم الجامعة 19 كلية ومعهد بالإضافة إلى فروع الكليات ( التربية – الحقوق – التجارة ) بمدينة السادات بهم 70 ألف طالب وطالبة وحوالي 3000 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة .

قرى شبين الكوم

===قرية زوير===

تقع قرية زوير علي الطريق بين شبين الكوم وقويسنا وتعتبر اولي قري مركـز شبين الكوم مـن الناحية الشرقية عنـد قـدومك مـن القاهرة. هي القريـة التى يطلق عليها القريـة صديقـة البيئة عـدد السكان يتجاوز العشريـن الف وبها عـدد 2 مدرسـة ابتدائي ومدرسة اعدادي ومدرسة ثانوية عامة تنافس مدرسة عبد المنعم رياض.مدارس ابتدائى واعدادى وثانوى خـاص بالازهر الشريف وبها سنترال الي ومستشفي حديث وبهـا سـوق مركزي سـوق السبت.وبها نـادي رياضي وجمعيات خيرية نسبة التعليم بها مرتفعـة جـدا حيـث انجبت القريـة العديـد من اساتذة الجامعـة في كليات الطـب والحقوق والعلوم وكـذلك لـواءات الشرطـة واعضاء مجلس الشعب كما يمتاز اهلها بمعرفة شئون السياسة الداخلية والخـارجية كما يتطلـع اهلها المثقفـون الى مستقبـل افضـل ومشـرق والجديـر بالذكـر انها مـن اوائـل القـرى التى شارك اهلها فى ثورة 25 يناير كانت منبعا للرجال الشرفاء لتنفجر شرارة الثورة داخل مـدينة شبين الكـوم والقريـة اغلـب سكانها من المسلمين وبها عدد من المسيحين وكنيسة ابرز عائلات القرية هي عائلات: (شريف،البسيونى،قبال،جلهوم،نجم،أبوسليمان،موسى،.....)

تحت اشراف المهندس/محمد شندى

الماى

قيل سميت بهذا الاسم نسبه إلى ملكه فرعونيه كانت تسمى مى كانت تعيش فى هذه المنطقه ثم حرف الاسم بعد ذلك إلى الماى من شهر عائلتها العبادلة وال صقر وال نايل ويوجد بها اكثر من خمسون مسجد وعدد 2 مدرسة اعدادى واكثر من 14 مدرسة بتدائى ومدرسة واحدة ثانوى عام واخرى ثانوى ازهرى للبنات واشهر مساجدها القديمة مساجد سميت باسماء الفاتحين مع الفتح الاسلا ومنه مسجد سيدى احمد البازدار ومسيجد سيدى محمد المادح ومسجد سيدى منصور من اشهر المعلمين للدين الاسلامى فى زمن الفتح الاسلامى ومسجد سيدى قاسم والزمامرى وسيدى خليل وقرية الماى من اكبر قرى شبين الكوم مما يجعلها مطمعا لكل المرشحين لمجلس الشعب عن دائرة البتانون ومجلس الشورى عن دائرة شبين الكوم ونشأ منها شخصيات عديدة مشهورة للجميع ويوجد بها ايضا وحدة محلية كملة وجارى انشاء سجل مدنى بها لانها تعتبر القرية النموزجية ويتبعها قرى عديدة وعزب كثيرة منها قرى دكما وشنوفة وكفر شنوفة ومنشاة شنوان ومن اكبر العزب عزبة الصعايدة وعزبة الجزار وعزب اخرى صغيرة كما يوجد بها اكثر من 35 صيدلية معظمه يخدم القرية على مدار ال 24 ساعة والكثير من العيادات الخاصة ولاكثر من مكاتب المحاماة لكبرها وقربها من مدينة شبين الكوم مما جعلها تتمتع بالكثير من الخدمات منها شخصيات كبيرة ومرموقة فى المجتمع السياسى والدينى والاقتصادى ويسيطر اهلها من تجار المواشى على سوق شبرا باص وسوق منوف للمواشى لكثرة تجار المواشى بها

ميت خاقان

هي من اعظم القرى الموجودة في مصر وتعتبر من اجمل قرى المحافظة وانظفها واكبرها مساحة بها اكبر عدد من الاخوان المسلمين في القرى حيث تسمى بميت إخوان بها يوجد الحب والتأخي سميت بهذا الاسم لانه كان يعيش ملك فيها يسمى خاقان كان تسمى قبل ذلك بالملتين لتواجد المسلمين والمسيحين فيها بكثرة

مستشفى شبين الكوم

كفر المصيلحة

لها تاريخ عظيم الشأن على الرغم من حداثتة نسبيا! نشأت كفر المصيلحة على يد مجموعة عائلات صغيرة كانت تعيش بقرية المصيلحة و لأنها عائلات فقيرة ضعيفة في ذلك الوقت نشأت خصومة شديدة بينهم و بين أكبر عائلات المصيلحة في ذلك الوقت و هي عائلة زين الدين التي طردتهم من بيوتهم و شردتهم فعسكروا بجوار بحر شبين ( أحد فروع النيل) و انشأوا قريتهم الصغيرة و سموها كفر المصيلحة و بمرور الوقت كبرت القرية و عظم شأنها سريعا و أنجبت أحد عظماء مصر و هو عبد العزيز باشا فهمي(أول وزير عدل مصري وواضع دستور 1923) الذي اثر في طابع البلده و اجتهد في تعليم ابنائها حتى سميت في العشرينيات من القرن الماضي ب ( كفر باريس) و ذلك لانها كانت القرية الوحيده على مستوى المملكة المصرية التي لا يوجد بها أمى(جاهل) واحد... و من ابناء كفر المصيلحة رئيس جمهورية مصر العربية الحالي السيد الرئيس محمد حسني مبارك و السيد الاستاذ الدكتور أمين مبارك حجة مصر الهندسية و رائد اتجاه الطاقة النظيفة بمصر و تحتوي كفر المصيلحة على أقدم مدرسة اعدادية بالمحافظة و هي مدرسة عبد العزيز باشا فهمي كما تحتوي على مدرستين ابتدائيتين و بها 4 نوادي اجتماعية هم نادي حسني مبارك ( بطل العالم في رياضة الأوشو لعام 2003) ونادي المسنين بالكورنيش ونادي الشرطة و نادي القضاة .

وفي أوائل التسعينيات تم اعلان قرية كفر المصيلحة حي رسمي لمدينة شبين الكوم ... والآن فإن كفر المصيلحة تفخر بأبنائها الذين تتعدد مراكزهم من أساتذة جامعه وأطباء وصيادلة ومهندسين ومعلمين وسياسيين و انها لحقا فخر للمحافظة.

أهم الشخصيات السياسية بالمركز

انظر أيضا

المصادر