ساعة

الساعة هي وحدة لتقسيم الوقت عبارة عن 60 دقيقة و هي عبارة عن جزء من 24 جزء (تقريبا) من اليوم، حيث أن اليوم عبارة عن 23 ساعة و 55 دقيقة

تعريف

الساعة الزمنية فسحة من الزمن تتكون من 60 دقيقة. ويشتمل اليوم، من منتصف الليل إلى منتصف الليل الذي يليه على 24 ساعة. وكل أمة تنظم أنشطتها طبقًا للساعة الزمنية. وقد بدأ الناس يستخدمون الساعات الزمنية كفترات منتظمة من اليوم في القرن الرابع عشر الميلادي، وذلك عندما أخترعت الساعة الميكانيكية.

المعاني

التاريخ

استخدم الرومان القدماء الساعة الزمنية ليعبّروا عن نقطة معينة من الزمن، مثل شروق الشمس وغروب الشمس، ثم أضافوا فيما بعد ساعة الظهيرة. وفي بداية العصر المسيحي، قسَّم الرومان ساعات النهار إلى خمس فترات حددوا لها علامات على وجه ساعاتهم الشمسية. وفي عام 605ميلادية وضعت الكنيسة المسيحية ساعات العبادة اليومية السبع أو ساعات الصلاة. وكانت كما يلي: 1- الصبح والتمجيد 2- الساعة الأولى 3- الساعة الثالثة 4- الساعة السادسة 5- الساعة التاسعة 6- المساء 7- الختام. ولم تحدد هذه الساعات سوى فترات من النهار، ابتداء من الساعة السادسة صباحًا. أما الليالي فكانت أحيانًا تقسَّم إلى حراسات كانت تُحدد الأوقات التي يُبلَّغ الحراس فيها بأن قيامهم بالعمل قد حل أوانه، أو أنه قد حل وقت تغيير حراستهم. وكان طول الساعة يختلف باختلاف الفصول. فساعات الشتاء كانت أقصر من ساعات الصيف، وذلك لأن النهار في أثناء الشتاء كان أقصر.

وبحلول القرن السادس عشر الميلادي أخذت كنائس وقصور كثيرة في أوروبا في تركيب الساعات الميكانيكية التي كان لكل منها قرص مدرج إلى 12 ساعة على وجهها. ولم تكن هذه الساعات مضبوطة، ولذا كانت تصحح ظهر كل يوم مشمس، عندما تكون الشمس في أعلى نقطة لها أو عند الزوال. ومن هنا جاء استخدام تعبيري قبل الظهر أو صباحًا وبعد الظهر أو مساء.

وقد ينتج فوضى وارتباك إذا لم تستخدم كلمتا صباحًا ومساء، ولذا تنظم مواعيد السكك الحديدية والطائرات باستخدام نظام واحد يعطي الزمن حتى الساعة الرابعة والعشرين. وفي هذا النظام يُعطى الوقت باستخدام أربعة أرقام. فالساعة 1,00 صباحًا أو قبل الظهر مثلا، تكتب01,00، بينما تكتب الساعة 1,00 مساء أو بعد الظهر 13,00 والساعة 12,00 منتصف الليل 24,00.

ساعات العد

قراءات أخرى

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر