ريبوسوم

الريبوسومات تقرأ تسلسل رنا المرسال وتجمـِّع البروتينات من الأحماض الأمينية المربوطة برنا التحويل.
صورة 1: بنية الريبوسوم توضح وحيدة صغيرة (A) ووحيدة كبيرة (B). منظر جانبي وأمامي.
(1) الرأس. (2) Platform. (3) القاعدة. (4) Ridge. (5) Central protuberance. (6) المؤخرة. (7) Stalk. (8) المقدمة.

الريبوسوم هو أحد عضية صغيرة كثيفة في الخلايا الحية تقوم بتجميع البروتينات. ويبلغ قطر الريبوسومة 15-20 نانومتر، وتتألف من 65% رنا ريبوسومي و35% بروتينات ريبوسومية. مهمته الأساسية ترجمة الرنا المرسال إلى سلاسل ببتيدية تترابط فيما بعد لتشكيل البروتينات وبالتالي هو أحد المراكز المهمة في عملية تحويل المعلومات الوراثية إلى البروتينات المشفرة ضمن هذه الصيغة الوراثية . يمكن تخيل الريبوسوم على انه المصنع الذي يحول المعلومات الوراثية المشفرة إلى تسلسل ببتيدي من حموض أمينية . يمكن للريبوسومات ان تسبح في الخلية بحرية او ترتبط بالشبكة الهيولية الباطنة Endoplasmic Reticulum أو إلى الغلاف النووي nuclear envelope . يعتبر الريبوسوم مجموعة ريبوزيم ribozyme ، لذلك يعتقد انه من بقايا عالم الرنا . لوحظت الريبوسومات في منتصف الخمسينات من قبل عالم الأحياء الروماني جورج بالاد بوساطة المجهر الإلكتروني كجسيمات كثيفة او حبيبات. [1] و نال على هذا الاكتشاف جائزة نوبل .

صورة 2: وحيدات subunits كبيرة (1) وصغيرة (2) ينطبقان سوياً

أماكن الريبوسوم

الريبوسومات الحرة

ريبوسومات محدودة بالغشاء

↑اقفز إلى القسم السابق

البنية

البنية الذرية of the 30S Subunit from Thermus thermophilus. Proteins are shown in blue and the single RNA strand in orange.[2]

ولا يمكن مشاهدة الريبوسومات بإستخدام المجهر الضوئي نظرا لصغر حجمها ، حيث يبلغ قطر الريبوسومة 15-20 نانومتر. وقد أوضحت الدراسات الحديثة أن كل ريبوسومة من الناحية الشكلية تتكون من وحيدة subunit كبيرة ووحيدة صغيرة (راجع المقارنة بين أوليات النواة وحقيقيات النواة). وترتبط الوحيدتان معا وتنفصلان عن بعضهما ، حسب المراحل الوظيفية المختلفة أثناء عملية تخليق البروتين. والريبوسومة قد تكون مرتبطة بالسطح الخارجي لأغشية الشبكة الإندوبلازمية ، أو قد توجد حرة في أرضية السيتوبلازم. وقد يرتبط عدد من الريبوسومات بشريط حمض رنا RNA ، ليكونوا ما يعرف بإسم "بوليسوم" Polysome.

البنية الذرية

البنية الذرية of the 50S Subunit from Haloarcula marismortui. Proteins are shown in blue and the two RNA strands in orange and yellow.[3] The small patch of green in the center of the subunit is the active site.


↑اقفز إلى القسم السابق

الوظيفة

وفي حقيقيات النواة إذا ما بدأت ريبوسومة حرة في ترجمة حمض m-RNA ، وظهر تسلسل معين من الأحماض الأمينية في بداية سلسلة عديد الببتيد Polypeptide Chain ، في شكل ما يعرف بإسم "دليل أو إشارة" ، فإن الريبوسومة سيتم توجيهها إلى سطح الشبكة الإندوبلازمية ، حيث سيتم إطلاق سلسلة عديد الببتيد التي جري تخليقها إلى تجويف الشبكة ، وبعد ذلك يتم نقل عديد الببتيد إلى جهاز جولجي حيث تتم معالجته ، ثم تنقل المركبات الناتجة لتدخل في تكوين الليزوسومات أو الغشاء الخلوي أو الحويصلات الإفرازية . أما إذا لم تظهر الإشارة فإن سلسلة عديد الببتيد ستخلق وتطلق في أرضية السيتوبلازم ، لتدخل في بناء تراكيب معينة في النواة والمتقدرات Mitocondria وصانعات اليخضور والبيروكسيات. وعزى مفهوم دور إشارة عديد الببتيد إلى العالم جونتر بلوبل Gunter Blobel ، الذي منح جائزة نوبل في عام 1999م.

صورة 3 : Translation of mRNA (1) by a ribosome (2) into a polypeptide chain (3). The mRNA begins with a start codon (AUG) and ends with a stop codon (UAG).


↑اقفز إلى القسم السابق

المصادر

  1. ^ G.E. Palade. (1955) "A small particulate component of the cytoplasm." J Biophys Biochem Cytol. Jan;1(1): pages 59-68. PMID 14381428
  2. ^ Schluenzen F, Tocilj A, Zarivach R, Harms J, Gluehmann M, Janell D, Bashan A, Bartels H, Agmon I, Franceschi F, Yonath A (2000). "Structure of functionally activated small ribosomal subunit at 3.3 angstroms resolution". Cell 102 (5): 615-23. PMID 11007480. 
  3. ^ Ban N, Nissen P, Hansen J, Moore P, Steitz T (2000). "The complete atomic structure of the large ribosomal subunit at 2.4 A resolution". Science 289 (5481): 905-20. PMID 10937989. 
↑اقفز إلى القسم السابق

وصلات خارجية

قالب:Ribosome subunits درس مبدئي في العلوم (بالإنجليزية) نشره the NCBI, وهي مطبوعة حكومية أمريكية, مشاع.

↑اقفز إلى القسم السابق
آخر تعديل بتاريخ 26 يوليو 2010، 07:58