دهشور

منف وجبانتها - مجمع الأهرامات من الجيزة إلى دهشور*
موقع تراث عالمي حسب اليونسكو
مجمع الأهرامات في دهشور في خريطة رسمها كارل ريتشارد لپسيوس (الشمال الجغرافي إلى اليمين)
الدولة Flag of Egypt.svg مصر
النوع ثقافي
أسس الاختيار i, iii, vi
المراجع 86
المنطقة العالم العربي
تاريخ الاشهار
الاشهار 1979  (3rd)
* الاسم كما هو مكتوب في قائمة التراث العالمي.
المنطقة كما صنفتها اليونسكو.
Dahshur

Location of Dahshur

Point rouge croix frontier vert green.gif

دهشور مدينة تتبع مركز البدرشين في محافظةالجيزةوتقع محافظة الجيزة في الجزء الشمالي من وادي النيل وتمتد من حدود محافظة بنى سويف جنوباً حتى حدود محافظة البحيرة شمالاً ويفصلها فرع رشيد عن محافظة المنوفية غرباً يحدها شرقاً محافظة القاهرة وتتميز محافظة الجيزة أيضاً بأنها إحدى محافظات القاهرة الكبرى وتقع على نهر النيل مباشرة. تقع مدينة دهشور على بعد 40 كم جنوب القاهرة، على الطرف الجنوبي لجبانة ممفيس. وقد كانت دهشور مركز زلزال بقوة 5.9 على مقياس ريختر عام 1992. وتتعرض الأراضي الزاعية للتآكل من الصحراء.

تمثل دهشور المنطقة الجنوبية لجبانة ممفيس، وتحتوي على عدد من المجموعات الهرمية والآثار. وقد كانت جبانة منذ الأسرة الرابعة حيث بنى فيها الملك سنفرو اثنين من أهراماته الثلاث، وهما الهرم المنحني والهرم الأحمر، وقد كان الأخير أول هرم كامل في مصر.

وفي الدولة الوسطى قام بعض ملوك الأسرة الثانية عشرة، وهما أمنمحات الثاني، وسنوسرت الثالث، وأمنمحات الثالث بتشييد أهراماتهم هناك. وقد عثر هنا على مجوهرات ثمينة لبعض الأميرات من عصر الدولة الوسطى. تقع دهشورعلى بعد 11كم الى الجنوب من سقارة,وهى الجبانه التى شهدت مولد اول هرم كامل فى مصر,وهو الهرم الشمالى للملك سنفرو مؤسس الاسرة الرابعة.

و منطقة دهشور من أهم المناطق الأثرية فى مصر وهى تضم أهم الكنوز الأثرية حيث عثر بها على أكثر من اكتشاف أثرى من الذهب داخل أهراماتها ومقابرها ، وأهم هذه الأهرامات هرم سنفرو ويعرف باسم الهرم الأصفر الهرم المنحنى الخاص بالملك سنفرو ، والهرم الأسود للملك امنمحات الثالث ، وهرم الملك سنوسرت الثالث وقد بدأت هذه المنطقة فى استقبال السياحة العالمية بعد اعدادها


تضم المنطقة ما يلى: 1- الهرم المنحنى للملك سنفرو. 2- الهرم الشمالى للملك سنفرو. 3- هرم الملك امنمحات الثانى . 4- هرم الملك سنوسرت الثالث. 5- هرم الملك امنمحات الثالث.

1- الهرم المنحنى او المنبعج :-

يمثل الهرم المنحنى او المنكسر الاضلاع او الهرم الجنوبى المرحلة قبل الاخيرة من مراحل تطوير المقبرة الملكيه وصولا بها الى الشكل الهرمى الكامل . الحق بالهرم بقية المجموعة الاهرمية. ويزخر معبد الوادى بالعديد من المناظر الهامة . وقد عثر فى المعبد على تمثال واجزاء من تمثال الملك سنفرو. والى الجنوب من الهرم كان يوجد هرم صغير , وهو الذى يعرف بهرم العباده او هرم الكا . • ويوجد رايان حول انكسار الهرم :- 1- بلان زوايا ميل الهرم كانت مقدرة 54.14 فاراى المهندس اذا تم بناء الهرم على هذا التقدير فسيكون شائق الارتفاع فتم تغير زوايا ميل الهرم مما ادى الى انحناء الهرم 2- الراى الثانى ان الملك طلب سرعة الانتهاء من بناء الهرم لكى يتم دفنه فيه يبلغ ارتفاع الهرم حوالى 101م ولا يزال يحتفظ بجزء كبير من الكساء الخارجى .

2-الهرم الشمالى او الهرم الاحمر:- اما عن الهرم الشمالى والذى يعرف ايضا بالهرم الحمر نظرا لاحمرار لون الحجارة المقطوعة من محاجر الجبل الاحمر بالعباسية , فهو اول هرم كامل فى تاريخ عمارة الاهرامات المصرية . يصل ارتفاعة الى حوالى 99م . • مكونات الهرم:- 1- المدخل:- ويكون على ارتفاع 28م فوق مستوى الارض فى ناحية الشمال. 2- الممر الهابط:- ويكون مسافة 60م تحت الارض ارتفاع يارده. 3- الردهه:- هى عبارة عن مكان فسيح لكى يلفوا تابوت الملك . 4-الحجرات:- هم ثلاث حجرات مثل بعض الحجرة الاولى ثم ممر ثم الحجرة الثانيه وفى الحجرة الثانيه نجد الجرة الثالثة معلقة وهى حجرة الدفن . • اهم ما يميز الحجرات:- 1- ظاهرت المداميك .المداميك هى ظاهرة معماريه هى عبارة عن كتله حجريه واحدة ثم بعدها كتله ثانيه وكذلك ومن الناحيه المقابلة مثلها حتى تنتهى بشريحة صغيرة. وقد فعلو ذلك من ناحيه دينية :-ان الملك يطلع عليها لكى ياخذ الاوامر من الاله ثم ينزل ويبلغا للشعب. 3- وجود فجوات فى الجدار ويوجد راى ان المصريين استخدموها فى عنل السئلات 4- زاوية ميل الهرم 43 3- هرم الملك امنمحات الثانى :- اختار الملك امنمحات الثانى منطقة جنوب شرق الهرم الشمالى لسنفرو ليشيد فيها هرمه من الطوب اللبن . وقد دمر الهرم والمجموعة الهرميه الى حد كبير . والى الغرب من الهرم عثر على اربع مقابر احداها لملكة وثلاثة لثلاث اميرات. وقد عثر على فى مقابر الاميرات على مجموعة نادرة من الحلى معروضة بالمتحف المصرى كما عثر على مقبرة لاحد كبار رجال الدولة ويدعى امون حتب.

4- هرم سنوسرت الثالث :- اما عن هرم سنوسرت الثالث فيقع على مسافة قريبه من هرم امنمحات الثانى فى اقصى شمال دهشور . شيد بالطوب اللبن وكسى بالحجر الجيرى ويبلغ ارتفاعه الاصلى 78م كانت حجرة الدفن مشيدة بحجر الجرانيت , وكلن التابوت هو الاخر من الجرانيت. يوجد اسفل الركن الشمالى الغربى للهرم دهليز يؤدى الى عدد من مقابر بعض اميرات البيت الملكى منهن سات حتحور ومريت والتى كشف فيها عن مجموعة رائعة من الحلى تعرض فى المتحف المصرى.

وعند الضلع الجنوبى للهرم تم الكشف عن ثلاث مقابر اخرى . كما عثر على ثلاث سفن من خشب الارز , وفى عام 1994 عثر على مقبرة للملكة خنمت نفر حقت والتى ضمت خبيئة صغيرة بها مجموعة من الحلى . كما كشف فى عام 1995 عن مصطبة الى الشمال من الهرم لوزير وزوجته .

5- هرم امنمحات الثالث واخر اهرامات الاسرة 12 فى دهشور هرم الملك امنمحات الثالث والذى يعرف بالهرم الاسود نظرا للسواد الشديد للطوب اللبن الذى شيد به هذا الهرم. ويبلغ الارتفاع حوالى 81م . يقع بين هرم هرم سنفرو الجنوبى وبين قرية دهشور على حافة الارض الزراعية . كان مكسوا بالحجر الجيرى وتعلوه قمة هرمية صغيرة من حجر البازلت معروضة بالمتحف المصرى . والظاهر ان هذا الملك قد دفن فى هرمة فى هوارة بالفيوم .

Contents

زاوية دهشور الحالية

وفي أبريل 2009، قامت النائبة الأولى لرئيس الوزراء الإسبانى ماريا تريسا دى لافيجا، بتوزيع منح على فقراء في دهشور وقد نشرت الصحف المصرية صورة سيدة مصرية تقبل يد المسئولة الاسبانية لمنحها إياها 1,500 جنيه.
الحاجة ماجدة، بائعة الطعمية العجوز من دهشور تقبل يد النائبة الأولى لرئيس الوزراء الإسبانى ماريا تريسا دى لافيجا في منتصف أبريل 2009، بعد أن منحتها 1500 جنيه.

التاريخ

تمثل دهشور المنطقة الجنوبية لجبانة ممفيس، وتحتوي على عدد من المجموعات الهرمية والآثار. وقد كانت جبانة منذ الأسرة الرابعة حيث بنى فيها الملك سنفرو اثنين من أهراماته الثلاث، وهما الهرم المنحني والهرم الأحمر، وقد كان الأخير أول هرم كامل في مصر.

وفي الدولة الوسطى قام بعض ملوك الأسرة الثانية عشرة، وهما أمنمحات الثاني، وسنوسرت الثالث، وأمنمحات الثالث بتشييد أهراماتهم هناك. وقد عثر هنا على مجوهرات ثمينة لبعض الأميرات من عصر الدولة الوسطى.

توجد في دهشور العديد من الأهرامات الأخرى من عصر الأسرة الثالثة عشر. إلا أن واحد فقط منهم بناه أمني قماو تمت إزالة الرمال من عليه. وقد كان أحمد فخري عالم الآثار الذي عمل في هذا الموقع.

ثلاثة من التوابيت الأربع، العائدة للأسر 19/20 (الرعامسة)، التي عثرت عليها بعثة جامعة واسيدا في منطقة دهشور في 27 فبراير 2009.

وفي فبراير 2009، عثرت بعثة جامعة واسيدا اليابانية العاملة فى منطقة دهشور، لمدة 15 سنة، على توابيت وتماثيل خشبية من عصر الرعامسة.[1]


الأهرامات

Auf einem Felsplateau liegen mehrere أهرامات الأسر الرابعة والثانية عشر والثالثة عشر:

الأسرة الرابعة الأسرة الثانية عشر الأسرة الثالثة عشر


تنمية منطقة الأهرامات

أعلن أمين عام المجلس الأعلي للآثار د.زاهي حواس خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده فى 16/3/2009 عن بدء مشروع عالمي لتطوير منطقة أهرامات دهشور الاثرية، جنوبي سقارة بالتعاون مع خمس منظمات دولية هي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ومنظمة العمل الدولية واليونسكو اضافة الي وزارات الثقافة والخارجية والتعاون الدولي والسياحة. اطلاق المشروع العالمي لتطوير آثار دهشور وقال حواس أنه خلال عام ونصف العام سوف ينتهي المشروع ليبدأ الجزء الخاص بالسكان والبشر المحيطين بالمناطق الاثرية مشيراً إلي أن المشروع سوف يتكلف 3 ملايين دولار مقدمة كمنحة.

وأضاف أن المشروع يهدف الي حماية المنطقة الاثرية المسجلة علي قائمة التراث العالمي التي تضم هرمي الملك سنفرو مؤسس الاسرة الرابعة والذي شيد أول هرم متكامل العناصر المعمارية ضمن الهرمين الذين شيدهما بدهشور وهو الملك ابو الملك خوفو ثاني ملوك الاسرة الرابعة . [2]

مشاريع دهشور المعاصرة

كوبري دهشور-مصر

كوبري دهشور-مصر، يقوم ببنائه المقاولون العرب، قيد الإنشاء في 2009-01-01

كوبري دهشور هو الجزء الأساسي للطريق الدائري الثالث حول القاهرة الكبرى ويبدأ من طريق الفيوم الصحراوي للربط بين المدن الجديدة ( 6 أكتوبر – بدر – السادات ) وأيضا ربط طريق مصر إسكندرية الصحراوي وطريق الفيوم والصعيد عابرا نهر النيل عند بلدة البليدة بالعياط جنوب كوبري المنيب بحوالي 45 كم حيث يبلغ طول هذا المشروع حوالي 9 كم وعرضه 34 متر.[3] ويشمل على عدد 12 كوبري علوي بإجمالي طول حوالي 3كم وتربطها مجموعة من الطرق بطول حوالي 6 كم وهذه الكبارى هي:

  1. كوبري النيل بطول 1300 متر ويشمل 3 محاور في النيل على مسافة 135 متر بين كل محور وعدد 22 محور على جانبي النيل بمسافة 40 متر بين كل المحور.
  2. كوبري فوق طريق الصعيد غرب النيل بطول حوالي 500 متر ويشمل تقاطع حر لهذه المنطقة.
  3. كوبري فوق ترعة المريوطية بطول حوالي 400 متر عدد 11 محور
  4. كوبري فوق طريق الصف شرق النيل لطول حوالي 400 متر ويشمل تقاطع حر لهذه المنطقة.
  5. كوبري فوق منطقة المقابر بطول حوالي 200 متر عدد 6 محاور.
  6. عدد 6 كباري صغيرة فوق ترع ومصارف محورين أو 4 محاور بإجمالي طول 200 متر.

التقسيمات الادارية

تضم مدينة دهشور قرى دهشور، زاوية دهشور، منشأة دهشور، مزغونة، منشأة كاسب.[4]

طالع أيضاً

وصلات خارجية

الهامش

  1. ^ العثور على توابيت وتماثيل خشبية فى دهشور من عصر الرعامسة. Egypt.com: (2009-02-27). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2009.
  2. ^ كوبري دهشور - مصر. المقاولون العرب: (2009-03-17). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2009.
  3. ^ اطلاق المشروع العالمي لتطوير آثار دهشور. الهيئة العامة للاستعلامات: (2009-03-17). وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2009.
  4. ^ مركز البدرشين، الموقع الرسمي لمحافظة الجيزة

المصادر

http://www.al3ez.net/vb/archive/index.php/t-16330.html http://www.paramegsoft.com/forum/topic27275.html http://vb.6rb.com/showthread.php?p=2906728 http://tour.yoo7.com/montada-f1/topic-t20.htm http://www.eternalegypt.org/EternalEgyptWebsiteWeb/HomeServlet?ee_website_action_key=action.display.element&story_id=&module_id=&element_id=30621&language_id=3&text=text

http://dahchour.jeeran.com/ الإحداثيات: 29°48′N 31°14′E / 29.80°N 31.24°E / 29.80; 31.24