معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

دراجة

A mountain bike, a popular multi-use bicycle.

الدراجة cycle أو bike أو bicycle الدراجة مركبة ذات عجلتين مثبتـتين، واحدة خلف الأخرى، مع هيكل معدني. ويقوم راكب الدراجة بتزويدها بالطاقة اللازمة لتحريكها عن طريق الدفع بقدميه لبدالين في حركة دائرية. وسباقات الدراجات من أكثر الرياضات شعبية في الكثير من الدول.

تنتشر الدراجات حول العالم، ويزيد عددها في معظم الدول على عدد السيارات بها. وتعد الصين ، وفرنسا، وإنجلترا، و إيطاليا ، واليابان، و كوريا الجنوبية ، و تايوان ، و الولايات المتحدة الأمريكية من أهم الدول المنتجة للدراجات.

A penny-farthing or ordinary bicycle photographed in the Škoda museum in the Czech Republic


Contents

كيف تعمل الدراجة

أجزاء الدراجة

القدرة والسرعة. عندما يدفع الراكب بدال الدراجة، فإنها تدفع للدوران قرصًا مسننًا يسمى قرص الجنزير، ويلتف الجنزير حول القرص المسنن ثم يمتد إلى الخلف، حتى قرص مسنن أصغر مثبت عند العجلة الخلفية للدراجة. وعندما يدور القرص المسنن الكبير، فإنه يدفع الجنزير للحركة الذي يدفع بالتالي القرص المسنن الصغير ومن ثم العجلة الخلفية.

وتزود العجلة متعددة السرعات بصندوق تروس متعدد النقلات، يجعل جهد تحريك البدالات أسهل على الراكب في فترات معينة.

إن وضع التروس على النقلة الأقل، يجعل عملية صعود تل أو السير في اتجاه معاكس للريح، أمرًا سهلاً؛ حيث يؤدي هذا الوضع إلى دوران العجلة الخلفية دورانًا محدودًا لكل دورة كاملة للبدالات. وبذلك فإن وضع التروس على النقلة الأقل، يجعل عملية دفع البدالات أسهل، ولكن على حساب خفض سرعة السير، مالم يقم الراكب بدفع البدالات بسرعة أكبر. أما استخدام وضع التروس على النقلة الأعلى فيكون عند السير بسرعات عالية فوق سطح مستو، أو عند هبوط منحدر. وتدور العجلة الخلفية عند النقلة الأعلى للتروس، عددًا أكبر من الدورات، مقابل كل دورة كاملة للبدالات. وبذلك يمكن لراكب الدراجة دفع البدالات بسرعة أقل ولكن بصعوبة أكبر.

وتروس العجلة متعددة السرعات هي أقراص مسننة ذات مقاسات مختلفة. ويحدد عدد التروس في القرص المدى الذي يمكن أن تصل إليه سرعتها. وتصل عدد النقلات في العجلات متعددة السرعات عادة إلى 3 أو 5 أو 10 أو 15 نقلة. وفي الدراجات ذات النقلات التي تصل إلى 10 أو 15 تزود الدراجة بآلة خاصة تقوم بنقل الجنزير من ترس لآخر. ويغير الراكب نقلة التروس بتحريك ذراع (أو أكثر) موجودة بجوار ذراع التوجيه.

التوجيه والتوقيف. يستخدم الراكب ذراع التوجيه لحفظ توازن الدراجة وتوجيهها، كما يستخدم الكوابح (الفرامل) لتوقيفها. ولبعض الدراجات كوابح مثبتة في العجلة الخلفية، يستخدمها الراكب بالضغط للخلف على البدالات. ومعظم كوابح الدراجات من نوع الكوابح القابضة، التي تكبح الدراجة عن طريق الضغط على حاشيتين للكوابح، تجاه حافة إطار العجلة. ويتحكم الراكب في الكوابح القابضة بوساطة أذرع ضغط مثبتة على عمود التوجيه.

تاريخها

Wooden draisine (around 1820), the first two-wheeler and as such the archetype of the bicycle
Evolution of the bicycle misplacing McCall's velocipede to 1830 instead of 1869
Drais' 1817 design made to measure


أول من أخترع الدراجة كوسيلة انتقال هو الكونت دي سيفراك عام 1790 و كانت بسيطة جدا تتكون من عارضة بسيطة من الخشب تصل بين عجلتين.

Bicycle in Plymouth at the start of the 20th century


و لم يحدث بها أي تطور حتي عام 1818 عندما واتت البارون الألماني دريز دي ساوربرون فكرة العجلة الأمامية القائدة و تركيب مقود للدراجة.

و لكن الثورة الكبري قي تطور الدراجة جائت علي يد حداد فرنسي أسمه بيير ميشو الذي أخترع الدواسات وقام بتصنيع هذا الأختراع في عام 1861 و بعد بذاية شاقة جائتة الثورة و الشهرة فقد أنتح 150 دراجة باع الواحدة ب150 فرنكا ذهبا.

و منذ ذلك الوقت لم يتعد الأمر أدخال تحسينات عليها فأستبدلت العجلة الخشبية بأخري حديدية و في عام 1875 أصبح الأطار المعدني مجوفا بفضل جيل تروفو ثم غلف بالمطاط .

Michaux' son on velocipede 1868
Thomas McCall in 1869 on his velocipede

تطور الدراجات

  • دراجة الدرايسين، حوالي عام 1816م
  • دراجة بيير لالمنت، المدفوعة ببدالات، عام 1866م
  • دراجة بني فارذنج، في سبعينات القرن التاسع عشر
  • الدراجة المأمونة، عام 1885م
  • الدراجات الأولى. ابتكرت أول دراجة عام 1790م، وكانت مصنوعة من الخشب على هيئة دواسة قدم، وقام بصنعها الفرنسي الكونت ميد دي سيفراك، وأطلق عليها اسم سيليريفير. وفي عام 1816 م ابتكر البارون الألماني كارل فون درايس طرازًا معدلاً أطلق عليه اسم درايسين، وهو مزود بذراع توجيه متصلة بالعجلة الأمامية. وفي عام 1839 قام حداد أستكلندي، يدعى كيركباتريك ماكميلان، بـإضافة بدالات تدفع بالقدم على الدراجة من طراز درايسين.

وفي السبعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، ظهر طراز جديد من الدراجات يدعى دراجات العجلات العالية أو بني فارذنج. ولهذا الطراز عجلة أمامية عملاقة، وأخرى خلفية صغيرة. وقد وصل قطر العجلة الأمامية في بعض التصميمات إلى متر ونصف المتر. وتسبب كل دورة للبدالات في دفع العجلة الأمامية الكبيرة دورة كاملة، مما يدفع بالدراجة إلى الأمام مسافة كبيرة، لكل دورة واحدة للبدالات.

وحوالي عام 1885 م، نجح صانع الدراجات الإنجليزي ج. ك. ستيرلي في الإنتاج التجاري لأول دراجة مأمونة لها عجلتان متساويتان، وهما تجعلان ركوبها أكثر سهولة وأمانًا عن سابقتها عالية العجلات. وبحلول عام 1890 م كان للدراجات إطارات مطاطية مملوءة بالهواء المضغوط، وأضيفت في الوقت نفسه تقريبًا الكوابح الخلفية، وأذرع التوجيه قابلة الضبط.

زاد شيوع الدراجات في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي، وفي بداية القرن العشرين، تسبب التطور الهائل الذي حدث للسيارات، في انصراف كثير من الناس عن الدراجات.

ركوب الدراجات في الوقت الحاضر. منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين، نما بصورة متزايدة الاهتمام الشعبي بركوب الدراجات في أجزاء كثيرة من العالم. وسعيًا وراء الصحة الجسدية، واللياقة البدنية، اختار الكثير من الناس ركوب الدراجات كنوع من التدريبات الرياضية. وقامت الكثير من المدن بتمهيد ممرات خاصة لراكبي الدراجات، سواء في الحدائق العامة، أو على طول الطرق. أما سباقات الدراجات، فقد أصبحت هي الأخرى أكثر شعبية. انظر: سباق الدراجات.

تعد الدراجة من أهم وسائل الأنتقال في العصر الحديث

العجلة الكبيرة

و هنا برز سؤال كيف يمكن زيادة السرعة دون زيادة عدد مرات الضعط علي الدواسة و كانت الأجابة هي زيادة قطر العجلة الأمامية و قام الإنجليز بنقل هذة الفكرة إلى حيز التنفيذ فصنعوا دراجة ذات عجلة أمامية كبيرة من الأمام و عجلة أخرى بالفة الصغر من الخلف .

استخدام الدراجة

Transporting milk churns in Kolkata, الهند.
Transporting milk churns in Kolkata, India
Working bicycle in Amsterdam, Netherlands

ركوب الدراجات في المتنزهات يحقق المتعة والتدريب البدني للجميع. تُزود بعض المتنزهات بممرات خاصة للدراجات.

لاتستخدم الدراجة ـ في الدول غير الصناعية ـ وسيلة تدريب رياضي فحسب، بل تستخدم في نشاطات أخرى. ففي الصين تستخدم غالبية الناس الدراجة لقطع المسافات القصيرة، ويوجد في بكين، أكثر من مليوني دراجة، في مقابل عدد قليل من السيارات. وتشجع الحكومة الصينية ـ عن طريق إعطاء منح مالية ـ اقـتـناء الدراجة. والدراجات في الصين تكون غالباً من الطرازات التقليدية المزودة بعمود علوي.

كذلك أثبتت الدراجة الثلاثية فائدتها في الدول غير الصناعية كآلة زراعية، حيث أنها تحافظ على اتزانها حتى فوق الطرق الوعرة. كذلك فإن لها قيمة كبيرة كوسيلة انتقال للمعوقين ؛ حيث تزود ببدالات يدوية خاصة. وتزود بعض دراجات المعوقين الثلاثية بمنصة أو سلة أو كيس، ليتمكن مالكها من التكسب؛ ببيع مختلف الأشياء في الطريق العام وتستخدم هذه الطريقة كذلك في إفريقيا، ليتمكن المعوقون من إعالة أنفسهم.

وقد أعطت الدراجة الفرصة لكثير من الناس العاديين للتكسب. ففي كثير من الدول الآسيوية تستخدم المركبة يدوية الدفع وسيلة مواصلات عامة. لكن هذه المركبة، صعبة الدفع للغاية، فعلى قائدها أن يقوم بدفعها، وهي تحمل راكبين بالإضافة إلى أحمالها مسافة طويلة في طقس حار يزيد على 40°م. وقد حلت السيارات محل المركبات التي يدفعها الأفراد في المدن الرئيسية بتلك المناطق.

الجوانب التقنية


أنواع الدراجات

Bicycles leaning in a turn
A BMX bike, an example of a bicycle designed for sport

تصنع الدراجات في أشكال وأحجام مختلفة، ويتحدد مقياس الدراجة طبقًا لقطر إطاراتها، ولعدد كبير من الدراجات إطار مصمم بمقياس يبلغ 70 سم. ومقاييس الدراجات التي تصنع في الدول التي تستخدم النظام المتري هي: 50 - 52 - 54 - 56 - 58 - 60 - 62 سم.

كذلك تتوفر دراجات لها هياكل ذات أحجام مختلفة لتلائم راكبيها ذوي الأطوال المختلفة. ويتحدد حجم هيكل الدراجة بارتفاع ماسورة المقعد (وهي الماسورة الممتدة من المقعد حتى البدالات). وهناك أربعة أشكال رئيسية للدراجات: 1ـ الدراجة الخفيفة. 2ـ الدراجة المتوسطة. 3ـ دراجة الأحداث. 4ـ الدراجة الخاصة.

الدراجات الخفيفة

تشمل النماذج المستخدمة في السباقات والرحلات، وتصمم بحيث تحقق السرعة والراحة بالإضافة إلى سهولة التداول. وتزود معظم الدراجات الخفيفة بمجموعة تروس، تسمح للراكب بتحريك البدالات بسهولة عند سرعات مختلفة، تتراوح بين 10 إلى 12 سرعة لدراجات السباق ودراجات الترويح. أما للرحلات الطويلة فتفضل الدراجات التي لها مابين 15 إلى 18 سرعة مختلفة. وتزن دراجات الرحلات مابين 10 إلى 13 كجم، بينما تزن دراجات السباق 9 كجم فقط.

الدراجات المتوسطة

لها هيكل وعجلات أكثر ثقلاً عن الطرازات الخفيفة. وتزن الطرازات المتوسطة مابين 14 إلى 20 كجم. ولها إما سرعة واحدة أو ثلاث أو خمس سرعات، مما يجعلها تناسب الرحلات القصيرة. ويرفع الوزن الزائد بهذه الدراجة من متانتها وقوة تحملها.

دراجة الأحداث

وتصمم أصلاً للأطفال، ولها عجلات مقاسها 51 سم وذراعا توجيه تمتدان لأعلى، ومقعد على شكل أصبع الموز. ومن أكثر دراجات الأحداث شيوعًا الدراجة ذات الأذرع الممتدة لأعلى. وتشبه بعض دراجات الأحداث، دراجات البالغين الخفيفة وتزود بكوابح يدوية ونقلات تروس متعددة.

الدراجات الخاصة

وتشمل تشكيلة من الدراجات ذات التصميمات الخاصة، فالدراجات الترادفية، تحمل فردين أحدهما خلف الآخر. ويشارك كل من الراكبين في دفع الدراجة عن طريق مجموعتي بدالات منفصلة. وتشبه الدراجات الثلاثية الدراجات العادية، إلا أن لها ثلاث عجلات بدلاً من اثـنـتين؛ عجلتان في الخلف وعجلة واحدة في المقدمة. وتصنع معظم الدراجات الثلاثية من أجل الأطفال، إلا أن بعض الطرازات تصمم من أجل استخدام البالغين.

أما دراجة الخدمة الشاقة، فهي دراجة متينة تناسب الحركة على الطرق الممهدة وغير الممهدة. أما دراجة المتكأ، فيجلس الراكب في مقعد منحن إلى الوراء، ويحرك البدالين بقدميه وهما مفرودتان للأمام. وأحد أنواع الدراجة المتكأ يسمى مركبة الدفع البدني، وقد صممت خصيصًا لاكتساب السرعات العالية، حيث وصلت سرعتها إلى 90 كم /ساعة..[1]

ديناميكا


الأداء

البناء وأجزاء

الإطار

Diagram of a bicycle.

نظام الدفع والإستعداد

لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع, انظر Bicycle drivetrain systems.
A set of rear sprockets and a derailleur
A bicycle with shaft drive instead of a chain


التوجيه والجلوس

Conventional dropdown handlebars with added aerobars
A Selle San Marco saddle designed for women

الفرامل

Linear-pull brake on rear wheel of a mountain bike
A front disc brake, mounted to the fork and hub

تعليق

عجلات

الاكسسوارات والاصلاحات

Touring bicycle equipped with front and rear racks, fenders/mud-guards, water bottles in cages, four panniers and a handlebar bag.
Puncture repair kit with tire levers, sandpaper to clean off an area of the inner tube around the puncture, a tube of rubber solution (vulcanizing fluid), round and oval patches, a metal grater and piece of chalk to make chalk powder (to dust over excess rubber solution). Kits often also include a wax crayon to mark the puncture location.

المعايير

  • ISO 4210 Cycles—Safety requirements for bicycles
  • ISO 6692 Cycles—Marking of cycle components
  • ISO 6695 Cycles—Pedal axle and crank assembly with square end fitting—Assembly dimensions
  • ISO 6696 Cycles—Screw threads used in bottom bracket assemblies
  • ISO 6697 Cycles—Hubs and freewheels—Assembly dimensions
  • ISO 6698 Cycles—Screw threads used to assemble freewheels on bicycle hubs
  • ISO 6699 Cycles—Stem and handlebar bend—Assembly dimensions
  • ISO 6701 Cycles—External dimensions of spoke nipples
  • ISO 6742 Cycles—Lighting and retro-reflective devices—Photometric and physical requirements
  • ISO 8090 Cycles—Terminology (same as BS 6102-4)
  • ISO 8098 Cycles—Safety requirements for bicycles for young children
  • ISO 8488 Cycles—Screw threads used to assemble head fittings on bicycle forks
  • ISO 8562 Cycles—Stem wedge angle
  • ISO 10230 Cycles—Splined hub and sprocket—Mating dimensions
  • ISO 11243 Cycles—Luggage carriers for bicycles—Concepts, classification and testing

Other ISO Technical Committees have published various cycle relevant standards, for example:

  • ISO 5775 Bicycle tire and rim designations
  • ISO 9633 Cycle chains—Characteristics and test methods

Published cycle standards from CEN TC333 include:

  • EN 14764 City and trekking bicycles – Safety requirements and test methods
  • EN 14765 Bicycles for young children – Safety requirements and test methods
  • EN 14766 Mountain-bicycles – Safety requirements and test methods
  • EN 14781 Racing bicycles – Safety requirements and test methods
  • EN 14782 Bicycles – Accessories for bicycles – Luggage carriers
  • EN 15496 Cycles – Requirements and test methods for cycle locks

Yet to be approved cycle standards from CEN TC333:

  • EN 15194 Cycles—Electrically power assisted cycles (EPAC bicycle)
  • EN 15532 Cycles—Terminology
  • 00333011 Cycles – Bicycles trailers – safety requirements and test methods</ref>

قطع غيار

الجوانب الاجتماعية والتاريخية

في الخياة اليومية


الدراجات الهواءيه في الحياة اليوميه

تحرير المراه

Woman with bicycle, 1890s

الآثار الأقتصادية

Columbia Bicycles advertisement from 1886
A man uses a bicycle to carry goods in Ouagadougou, Burkina Faso


التصنيع

الشروط القانونية

Reflectors for riding after dark

العناية بالدراجة وسلامتها

تعليمات السلامة الخاصة بالدراجات

لابد للدراجة ـ في معظم الدول ـ أن تحقق متطلبات قياسية للسلامة. فبعض الدول تشترط أن تكون للدراجة عاكسات أمامية وخلفية، بالإضافة لعاكسات مثبتة عند العجلات، بحيث يمكن رؤيتها بسهولة من جانبي الدراجة. كذلك لابد أن تملأ الإطارات بالهواء عند الضغط المحدد، وأن تعمل الفرامل والتروس بصورة مرضية. ويساعد وجود جرس تنبيه أو بوق، في تجنب الحوادث عن طريق تنبيه المشاة عند اقتراب الدراجة.

لابد أن يلتزم راكب الدراجة بكافة قواعد المرور، فيجب عليه إعطاء إشارات مفهومة عند اعتزامه تخفيض السرعة أو التوقف، أو الانحراف. وعند ركوب الدراجة في الشارع لابد من السير في نفس اتجاه المرور والبقاء قرب جانب الشارع ما أمكن. ويجب على راكبي الدراجات عدم التسابق أو الاستعراض أو أداء الألعاب البهلوانية، أو التعلق بمركبات أخرى. كذلك لايجب حمل ركاب إضافيين فوق دراجة صممت لحمل راكب واحد.

إنظر أيضاُ

قائمة أهم الإختراعات البشرية

General

ملف:Women on bicycles, late 19th Century USA.jpg
Women on bicycles on unpaved road, USA, late 19th Century

Special uses and related vehicle types

Other


كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:Bicycles |دراجة]]

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
هناك كتاب ، Bicycles/Maintenance_and_Repair، في معرفة الكتب.


كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
اقرأ نصاً ذا علاقة في

Bicycle (1911 Encyclopædia Britannica article)



Notes

الهامش

  • All About Bicycling, Rand McNally.
  • Richard Ballantine, Richard's Bicycle Book, Pan, 1975.
  • Caunter C. F. The History and Development of Cycles Science Museum London 1972.
  • David B. Perry, Bike Cult: the Ultimate Guide to Human-powered Vehicles, Four Walls Eight Windows, 1995.
  • Roni Sarig, The Everything Bicycle Book, Adams Media Corporation, 1997
  • Randonneurs USA. PBP: Paris-Brest-Paris. (March 31, 2005).
  • US Department of Transportation, Federal Highway Administration. "America's Highways 1776-1976", pp. 42–43. Washington, DC, US Government Printing Office.
  • David Gordon Wilson, Bicycling Science, MIT press, ISBN 0-262-73154-1
  • David V. Herlihy, Bicycle: The History, Yale University Press, 2004
  • Frank Berto, The Dancing Chain: History and Development of the Derailleur Bicycle, San Francisco: Van der Plas Publications, 2005, ISBN 1-892495-41-4.
  • The Data Book: 100 Years of Bicycle Component and Accessory Design, San Francisco: Van der Plas Publications, 2005, ISBN 1-892495-01-5.
  • Shonquis Moreno and Ole Wagner, Velo: bicycle culture and design. Edited by Robert Klanten and Sven Ehmann. Berlin: Gestalten, 2010, ISBN 9783899552843

gan:腳踏車lo:ລົດຖີບ