خلية (أحياء)

الخلية هي الوحدة التركيبية والوظيفية في الكائنات الحية ، فكل الكائنات الحية تتركب من خلية واحدة او اكثر ، وتنتج الخلايا من انقسام خلية أخرى سابقة لها . وهناك نوعين رئيسيين من الخلايا

وتختلف هذه الخلايا عن بعضها البعض بغياب النواة كعضية متمايزة في الخلايا بدائية النوى.بمعنى ان الخلايا حقيقة النواة نستطيع تمييز النواة فيها بجدار نووي واضح على العكس مما نجده قي الخلايا بدائية النواة التي لا نستطيع تمييز أنوية ذات حدود واضحة داخلها.

تتكون الخلايا الحقيقية النواة من ثلاث اجزاء رئيسية هي:

اما الاجزاء الاخرى في داخل الخلية والتي تكون عادة معلقة في الهيولى (السيتوبلازم) فتشمل:

استعراض تكوين البروتين.
داخل نواة الخلية (أزرق فاتح), الجينات (دنا, أزرق غامق) تُنتسخ إلى الرنا. وهذا الرنا يتعرض لتعديلات و تحكمات بعد الانتساخ, ليصبح ناضجاً mature رنا مرسال mRNA (أحمر) والذي يُنقل خارج النواة وإلى الهيولى (خوخي), حيث يتعرض للترجمة إلى بروتين. الرنا المرسال يتم ترجمته من قِبَل الريبوسومات (قرمزي) التي تضاهي match الرامزات ثلاثية القاعدة في الرنا المرسال بنظيراتها في الرامزات المقابلة anti-codon ثلاثية القاعدة من الرنا النقال المناسب transfer RNA-tRNA. البروتينات حديثة التكوين (أسود) غالباً ما يتم تعديلهم لاحقاً , مثلاً بربطهم إلى جزيء مُستـَفْعِل effector molecule (برتقالي), ليصبحوا كاملو النشاط.


انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية

كتب على الانترنت

  • Gall JG, McIntosh JR, eds (2001).Landmark Papers in Cell Biology. Bethesda, MD and Cold Spring Harbor, NY: The American Society for Cell Biology and Cold Spring Harbor Laboratory Press; 2001. Commentaries and links to original research papers published in the ASCB Image & Video Library Landmark Papers Collection in September 2006.


كائن حي→جهاز→عضو→نسيجخلية→عضية→جزيء→ذرة→جسيم→كوارك