معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

خلية (أحياء)

الخلية هي الوحدة التركيبية والوظيفية في الكائنات الحية ، فكل الكائنات الحية تتركب من خلية واحدة او اكثر ، وتنتج الخلايا من انقسام خلية أخرى سابقة لها . وهناك نوعين رئيسيين من الخلايا

وتختلف هذه الخلايا عن بعضها البعض بغياب النواة كعضية متمايزة في الخلايا بدائية النوى.بمعنى ان الخلايا حقيقة النواة نستطيع تمييز النواة فيها بجدار نووي واضح على العكس مما نجده قي الخلايا بدائية النواة التي لا نستطيع تمييز أنوية ذات حدود واضحة داخلها.

تتكون الخلايا الحقيقية النواة من ثلاث اجزاء رئيسية هي:

اما الاجزاء الاخرى في داخل الخلية والتي تكون عادة معلقة في الهيولى (السيتوبلازم) فتشمل:

استعراض تكوين البروتين.
داخل نواة الخلية (أزرق فاتح), الجينات (دنا, أزرق غامق) تُنتسخ إلى الرنا. وهذا الرنا يتعرض لتعديلات و تحكمات بعد الانتساخ, ليصبح ناضجاً mature رنا مرسال mRNA (أحمر) والذي يُنقل خارج النواة وإلى الهيولى (خوخي), حيث يتعرض للترجمة إلى بروتين. الرنا المرسال يتم ترجمته من قِبَل الريبوسومات (قرمزي) التي تضاهي match الرامزات ثلاثية القاعدة في الرنا المرسال بنظيراتها في الرامزات المقابلة anti-codon ثلاثية القاعدة من الرنا النقال المناسب transfer RNA-tRNA. البروتينات حديثة التكوين (أسود) غالباً ما يتم تعديلهم لاحقاً , مثلاً بربطهم إلى جزيء مُستـَفْعِل effector molecule (برتقالي), ليصبحوا كاملو النشاط.


Contents

انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :

كتب على الانترنت

  • Gall JG, McIntosh JR, eds (2001).Landmark Papers in Cell Biology. Bethesda, MD and Cold Spring Harbor, NY: The American Society for Cell Biology and Cold Spring Harbor Laboratory Press; 2001. Commentaries and links to original research papers published in the ASCB Image & Video Library Landmark Papers Collection in September 2006.


 إلى مادة ع·م·ح 
كائن حي→جهاز→عضو→نسيجخلية→عضية→جزيء→ذرة→جسيم→كوارك