حروب البلقان

حروب البلقان
Balkan Wars Boundaries.jpg
التاريخ 8 اكتوبر 1912 - 18 يوليو 1913
المكان شبه جزيرة البلقان
النتيجة معاهدة لندن, معاهدة بوخارست
الأطراف المتخاصمة
 الدولة العثمانية رابطة البلقان:
بلغاريا بلغاريا
اليونان اليونان
صربيا صربيا
الجبل الأسود الجبل الأسود{{#if:
القادة
الدولة العثمانية ناظم پاشا
الدولة العثمانية زكي پاشا
الدولة العثمانية عزت پاشا
الدولة العثمانية عبد الله پاشا
الدولة العثمانية علي رضا پاشا
بلغاريا ميهائيل ساڤوڤ
بلغاريا Ivan Fichev
بلغاريا ڤاسيل كوتينچيڤ
بلغاريا نيكولا إيڤانوڤ
بلغاريا رادكو ديميترييڤ
اليونان ولي العهد كونستانتين
اليونان پناجيوتيس دنگليس
اليونان پاڤلوس كونتوريوتيس
صربيا رادومير پوتنيك
صربيا پيتار بويوڤيتش
صربيا ستـِپا ستـِپانوڤيتش
صربيا Živojin Mišić
الجبل الأسود الملك نيكولاس الأول
الجبل الأسود الأمير دانيلو پتروڤيتش
الجبل الأسود ميتار مارتينوڤيتش
الجبل الأسود يانكو ڤوكوتيتش
نتائج أبريل 1913
الحدود السياسية في البلقان بعد الحربين (1912-1913)
)توزع الأعراق في البلقان

حروب البلقان اسم يطلق على حربين حدثتا في منطقة البلقان في جنوب شرق اوروبا نتيجة صراع الدول البلقانية : بلغاريا ، اليونان ، صربيا بين عامي 1912-1913 للسيطرة على مقدونيا و معظم تراقيا Thrace التي كانت ما تزال تحت السيطرة العثمانية و السيطرة على الغنائم . لكن بلغاريا منيت بالهزيمة في النهاية و خسرت معظم ما قد وعدت به في خطة التقسيم الأولية .

الثورة التركية الصغرى

المقالة الرئيسية: الثورة التركية الصغرى

رد الفعل في دول البلقان

Distribution of ethnic groups in the Balkan Peninsula and Asia Minor in 1923, Historical Atlas by William R. Shepherd, New York (The map does not reflect the results of the 1923 population transfer between Greece and Turkey)


رابطة البلقان

القوات البلغارية تنتظر بدء هجومها على أدريانوپل.
المقالة الرئيسية: رابطة البلقان

رابطة البلقان كانت تحالفاً شكلته سلسلة من المعاهدات الثنائية أبرمت في 1912 بين دول البلقان المسيحية ووُجـِّهت ضد الدولة العثمانية[1]، التي كانت آنئذ مسيطرة على معظم شبه جزيرة البلقان. وكان البلقان تمور منذ مطلع عقد 1900، بسنوات من حرب العصابات في مقدونيا تبعتها ثورة تركيا الفتاة والأزمة البوسنية الممتدة ردحاً. اندلاع الحرب الإيطالية التركية في 1911 زاد في إضعاف العثمانيين وشجع دول البلقان. وبتأثير روسي، سوت صربيا وبلغاريا خلافاتهما وأبرما تحالفاً، كان في الأصل موجهاً ضد النمسا-المجر في 13 مارس 1912[2]، ولكن باضافة فصل سري إليها تغير اتجاه التحالف بشكل رئيسي ليصبح ضد الدولة العثمانية[3]. وكانت صربيا قد وقعت تحالفاً متبادلاً مع الجبل الأسود، بينما فعلت بلغاريا الشيء نفسه مع اليونان. وقد انتصرت الرابطة في حرب البلقان الأولى التي اندلعت في 1912، حيث نجحت في انتزاع السيطرة على تقريباً جميع الأراضي العثمانية. إلا أنه بعد ذلك النصر، برزت إلى السطح خلافات السابقة بين أولئك الحلفاء على تقاسم الغنائم، وخصوصاً مقدونيا، مما أدى إلى انفراط عقد الرابطة، وتلا ذلك مباشرة في 16 يونيو 1913، هجوم بلغاريا على حلفائها السابقين، لتبدأ حرب البلقان الثانية.

حرب البلقان الأولى

المقالة الرئيسية: حرب البلقان الأولى
Territorial changes as a result of the First Balkan war, as of April 1913

عقدت بلغاريا وصربيا معاهدة سرية فيما بينهما سنة 1912م، ووفقاً للاتفاقية كان القسم الأكبر من ألبانيا من نصيب صربيا، وبدأت الحرب في 8 أكتوبر 1912م بين تركيا من جهة والجبل الأسود وبلغاريا وصربيا واليونان من جهة أخرى. وتكبَّدت تركيا خسائر كبيرة خلال الحرب، ووقَّعت اتفاقية عسكرية في 3 ديسمبر 1912م، بعد أن طلب الأتراك عقد هدنة لوقف القتال. وتبع ذلك عقد مؤتمر سلام في لندن حيث طلبت دول شبه جزيرة البلقان من تركيا التخلي عن الأراضي المحتلة ودفع تعويضات الحرب، غير أن تركيا رفضت تلك المطالب، مما أدَّى إلى استئناف الحرب بدءًا من 3 فبراير حتى 3 مايو 1913م. وسيطرت اليونان وبلغاريا والجبل الأسود على مزيد من الأراضي في شبه الجزيرة. عقد مؤتمر سلام ثان في لندن في 20 مايو 1913م تحت رعاية القُوى العُظمى، وتم توقيع معاهدة سلام في 30 مايو تم بموجبها تخلي تركيا عن معظم أراضيها الأوروبية.

حرب البلقان الثانية

المقالة الرئيسية: حرب البلقان الثانية
Cholera was common among the soldiers

شهدت دول البلقان خلافات جوهرية فيما بينها خلال الأيام الأولى بعد حرب البلقان الأولى، حيث أصرَّ البلغاريون على إرسال جنود إلى سالونيكا في اليونان، أما الجبل الأسود فلم تكن راضية عن معاهدة لندن، حيث إن القُوى العُظمى منحت شكودر لألبانيا، وذلك عكس ما تم الاتفاق عليه سراً قبل حرب البلقان الأولى.

وقد أدركت كل من بلغاريا وصربيا أن معاهدة التقسيم غدت قديمة وتحتاج تعديلاً، وقد رغبت صربيا في مساعدة قيصر روسيا على تقسيم مقدونيا بين صربيا وبلغاريا، غير أنه لم يكن لبلغاريا ثقة قوية بقيصر روسيا، وقد أمِلت بلغاريا بأن النمسا والمجر اللتين تخشيان تزايد قوة صربيا، سوف تقدِّمان المساعدة لها. أما صربيا فقد عقدت معاهدة تحالف مع اليونان في 1 يونيو 1913م.

بدأت حرب البلقان الثانية في 29 - 30 يونيو 1913م، حين هاجمت جيوش بلغاريا كلاً من اليونان وصربيا. لقد كانت حرباً قصيرة غير أنها كانت أكثر دموية من الحرب الأولى، وقد انضم الأتراك في تلك الحرب إلى جانب اليونانيين والصربيين، ولم تستطع بلغاريا الصمود أمام ذلك التحالف، ومن ثمَّ طلبت ترتيب هدنة لوقف القتال، وبالفعل تم توقيع معاهدة بوخارست في 10 أغسطس سنة 1913م. وكان من نتائج تلك الحرب أن خسرت بلغاريا معظم الأراضي التي أخذتها من تركيا.

ما بعد المعركة

Ethnic exchanges & expulsions during the Balkan Wars

الحرب العالمية الأولى

بدأت الحرب في شبه جزيرة البلقان وتحالفت بلغاريا وتركيا مع ألمانيا والنمسا والمجر في الحرب العالمية الأولى. وبعد الحرب العالمية الأولى ضُمَّت أراضي صربيا والجبل الأسود والمناطق الواقعة إلى الشمال منهما إلى جمهورية يوغوسلافيا (السابقة).


الحرب العالمية الثانية

تحالفت كل من بلغاريا والمجر ورومانيا مع ألمانيا وإيطاليا، واحتلت بلغاريا الأراضي الصربية من يوغوسلافيا السابقة، والجزء الشمالي من اليونان. أمّا الجيوش الألمانية والإيطالية فاحتلت بقية أراضي اليونان ويوغوسلافيا، أمّا تركيا فقد بقيت محايدة معظم فترة الحرب.


ما بعد الحرب العالمية الثانية

وقعت جميع دول شبه جزيرة البلقان تحت السيطرة الشيوعية باستثناء تركيا واليونان، اللتين أصبحتا عضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وفي نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن العشرين الميلادي فقد الشيوعيون سيطرتهم على ألبانيا وبلغاريا، ودب الخلاف بين تركيا واليونان منذ منتصف سبعينيات القرن العشرين حول مخزون النفط الموجود في بحر إيجة. وفي عام 1991م أعلنت أربع جمهوريات ضمن يوغوسلافيا السابقة استقلالها وهي البوسنة والهرسك وكرواتيا، ومقدونيا وسلوفينيا. ودارت حرب بين الصرب من جهة وكل من كرواتيا والبوسنة والهرسك من جهة أخرى لم تضع أوزارها إلا في نهاية عام 1995م، بعد أن أعيد تقسيم المنطقة وفق اتفاقيات محددة. وفي عام 999م، وجه حلف شمال الأطلسي (الناتو) ضربات قوية لصربيا في محاولة لوضع حد للهجمات التي تشنها صربيا ضد مواطني إقليم كوسوفو ذوي الأصول الألبانية.

ملاحظات

  1. ^ "Wars of the World; First Balkan War 1912-1913". OnWar.com. December 16, 2000. Retrieved 2009-08-14. 
  2. ^ Crampton (1987) Crampton, Richard (1987). A short history of modern Bulgaria. Cambridge University Press. p. 62. ISBN 978-0521273237. 
  3. ^ "Balkan Crises". cnparm.home.texas.net/Wars/BalkanCrises. August 14, 2009. Retrieved 2009-08-14. 

انظر أيضا

وصلات خارجية


.