معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

تلا


خريطة تلا

مركز ومدينة تلا بمحافظة المنوفية بمصر. سميت بهذا الاسم لوقوعها على تل عالي عرف باسم (تل الملوك). و يقع مركز تلا بشمال محافظة المنوفية ويحده من الشمال محافظة الغربية ومن الجنوب مركز شبين الكوم و الشهداء و من الغرب محافظة البحيرة و من الشرق مركز بركة السبع.


فهرست

تاريخ تلا

مجلس محلى تلا

مركز و مدينة تلا أحد التقسيمات التنظيمية لمحافظة المنوفية و هى من البلاد القديمة حيث سميت بهذا الاسم لوقوعها على تل عالي عرف باسم (تل الملوك) و كانت عاصمة للإقطاعية الرومانية, كما صارت قاعدة لقسم شرطة تلا عام 1863م ثم صارت مركز عام 1870م و كانت تسمى قديما بطسنان و هو المعنى العبري لكلمة تلا.

مشروع الصرف الصحى بتلا

السكان

سكان مركز و مدينة تلا 281826نسمة حسب إحصاء عام 1999م. يتبع الوحدة المحلية لمركز و مدينة تلا عدد ثمانية وحدات محلية قروية تتبعها 34قرية تابعة و بذلك يصبح عدد قرى مركز تلا 42قرية.

المعالم الصناعية

-محلج تلا لحليج الأقطان-

-مصنع زنارة للعلف-

---المعالم السياحية---

-يوجد بعض الآثار القبطية القديمة مثل كنيستي القديس جرجس و العزراء و وقف دير البراموس بطوخ دلكة.

-تل البندرية الأثري التابعة للوحدة المحلية

قرى تلا

يتبع الوحدة المحلية لمركز و مدينة تلا عدد ثمانية وحدات محلية قروية تتبعها 34 قرية تابعة و بذلك يصبح عدد قرى مركز تلا 42 قرية.

  ( بروي) 

من أشهر أبنائها

1