معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ في عملية الانضمام إلى روسيا  *   العثور على أحفورات دجاجة جنهم، ديناصور عاش في أمريكا الشمالية من 66 عام  *   دانيال روبنستاين سفيراً جديداً للولايات المتحدة في سوريا خلفاً لفورد  *  تعيين لواء أ.ح. محمد الشحات قائدأً للجيش الثاني الميداني خلفاً لأحمد وصفي  *   بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *   بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *   مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *   بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

تلا


خريطة تلا

مركز ومدينة تلا بمحافظة المنوفية بمصر. سميت بهذا الاسم لوقوعها على تل عالي عرف باسم (تل الملوك). و يقع مركز تلا بشمال محافظة المنوفية ويحده من الشمال محافظة الغربية ومن الجنوب مركز شبين الكوم و الشهداء و من الغرب محافظة البحيرة و من الشرق مركز بركة السبع.


فهرست

تاريخ تلا

مجلس محلى تلا

مركز و مدينة تلا أحد التقسيمات التنظيمية لمحافظة المنوفية و هى من البلاد القديمة حيث سميت بهذا الاسم لوقوعها على تل عالي عرف باسم (تل الملوك) و كانت عاصمة للإقطاعية الرومانية, كما صارت قاعدة لقسم شرطة تلا عام 1863م ثم صارت مركز عام 1870م و كانت تسمى قديما بطسنان و هو المعنى العبري لكلمة تلا.

مشروع الصرف الصحى بتلا

السكان

سكان مركز و مدينة تلا 281826نسمة حسب إحصاء عام 1999م. يتبع الوحدة المحلية لمركز و مدينة تلا عدد ثمانية وحدات محلية قروية تتبعها 34قرية تابعة و بذلك يصبح عدد قرى مركز تلا 42قرية.

المعالم الصناعية

-محلج تلا لحليج الأقطان-

-مصنع زنارة للعلف-

---المعالم السياحية---

-يوجد بعض الآثار القبطية القديمة مثل كنيستي القديس جرجس و العزراء و وقف دير البراموس بطوخ دلكة.

-تل البندرية الأثري التابعة للوحدة المحلية

قرى تلا

يتبع الوحدة المحلية لمركز و مدينة تلا عدد ثمانية وحدات محلية قروية تتبعها 34 قرية تابعة و بذلك يصبح عدد قرى مركز تلا 42 قرية.

  ( بروي) 

من أشهر أبنائها

1